دور الذكاء التنافسي في تحقيق السيادة الاستراتيجية
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
تهدف الدراسة الحالية إلى معرفة مدى توافر أبعاد الذكاء التنافسي لدى القيادات الإدارية في شركة كورك للاتصالات في محافظة دهوك وتأثيرها في تحقيق السيادة الاستراتيجية، ويمكن طرح مشكلة الدراسة من خلال التساؤل البحثي الآتي: ما مدى توافر أبعاد الذكاء التنافسي لدى القيادات الإدارية في المنظمة المبحوثة وانعكاسها في تحقيق السيادة الاستراتيجية ؟ وقد استخدمت الاستبانة كأداة رئيسة لجمع البيانات من أفراد العينة، في حين تم تحليل البيانات باستخدام الوسط الحسابي والانحراف المعياري، فضلاً عن اختباري ( ) ومعامل التفسير ( ) بالاستعانة بالحزمة الاحصائية ( ). وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من الاستنتاجات أبرزها، هناك علاقة تأثير معنوية لأبعاد الذكاء التنافسي في تحقيق السيادة الاستراتيجية، والتي تم الاستناد عليها في تقديم المقترحات المنسجمة معها.