Contenido principal del artículo

كاظم عمر طه سامي صابر عبدالله

Resumen





المستخلص


هدفت البحث الى ايجاد علاقه التسويق الرشيق و جودة خدمة الاتصالات من خلال التركيز على اربع ابعاد للتسويق الرشيق ( تخفيض الفعاليات، تقليل وقت الانتظار، تقليل الافراط من الكلف، تنشيط المواهب غير المستغله ) و التركيز أيضاً على اربع أبعاد للجودة الخدمات للاتصالات ( الاعتمادية، الاستجابه، التعاطف، الامان و الملموسية ) من وجهة نظر العاملين فى شركة كورك للاتصالات فى مدينة اربيل.يمثل الإطار العام للبحث بمشكلة البحث و التي حددت بأثاره تساؤلات عدة حول طبيعة العلاقة و الأثر و التباين بين متغير المستقل ( التسويق الرشيق ) و المتغيير المعتمد ( جودة خدمة الاتصالات)، مثل مجتمع البحث الحالي جميع العاملين في شركة كورك للاتصالات فرع اربيل و البالغ عددهم ( 250 ) عاملاً و صممت استمارة استبانة بوصفها أداة لجمع البيانات، تم توزيعها على العاملين في (50) إستمارة استبانة وعدد الاستمارة الصالحة لتحليل (48) استمارة استبانة. وتم اجراء العديد من الاختبارات قبل توزيع استمارة الاستبانة وبعدها للتحقق من صدق وثبات والموثوقية والتاكد من صلاحيتها في قياس متغيرات البحث كالصدق الظاهري والثبات (معامل ألفا كرونباخ). وذلك من خلال استخدام الاساليب الاحصائية بواسطة البرنامج الحاسوبي (SPSS,V.22)، واعتمد البحث المنهج الوصفي التحليلي، وتوصل البحث إلى مجموعة من الاستنتاجات الرئيسية منها  كشفت نتائج تحليل الأرتباط عن وجود مجموعة كبيرة من علاقات الارتباط المعنوية الموجبة بين التسويق الرشيق و جودة خدمة الاتصالات على مستوى الكلى و الجزئي. اظهرت نتائج الوصف لخصائص المستجبين بأن اغلبية عاملين في الشركة المبحوثة هم من الذكور و من الفئة العمرية الشابية و اغلبيتهم من حملة شهادة بكالوريوس و لديهم خبرة في مجال الاتصالات لاداء مهامهم الوظيفية.






 

Descargas

Los datos de descargas todavía no están disponibles.

Detalles del artículo

Sección
Research Articles

Cómo citar

طه ك. ع. . ., & عبدالله س. ص. . (2023). دور التسويق الرشيق في جودة خدمة الاتصالات. Polytechnic Journal of Humanities and Social Sciences, 4(1), 442–457. Recuperado a partir de https://journals.epu.edu.iq/index.php/ptjhss/article/view/1144