Contenido principal del artículo

د. عفاف يوسف نوري آغا

Resumen





ملخص البحث                                                       


هدف البحث التعرف على مفاهيم التسويق الابتكاري. ان  صناعة السياحة تتميز بان منتجها السياحي خاضع للتغييرات والتحديث المستمر لانه يعكس رغبات واحتياجات السواح المتجددة والتي تتطلب تحديث المنتج السياحي بشكل دائم وكذلك ان التسويق السياحي تحكمه تحديات متعددة داخل البيئة للمؤسسة السياحية وخارجها من تقلبات اقتصادية وسياسية وازمات اضافة الى ان التقدم التكنولوجي فرض على المؤسسات الانتاجية السلعية والخدمية استخدام كل الطرق والسياسات للتمكن من مواجهة التنافس والحصول على الميزة التنافسية ، وبهذا فان البحث تطرق الى محاور نظرية واخرى عملية للبحث حول امكانية انتهاج سياسة التسويق السياحي في اقليم كوردستان وتم اخذ عينة عشوائية لشركات ووكالات ومكاتب السفر والسياحة في مدينة اربيل وتتخلص اشكالية البحث في ما مدى امكانية تنفيذ التسويق الابتكاري في (شركة،وكالة،مكتب ) سياحة وسفر في مدينة اربيل  لدعم التنشيط التسويقي السياحي ؟ وبهذا فقد تطرق البحث الى ابرز المصطلحات التي تدور في فلك الابتكار لتفادي اللبس بينها كالابتكار  والخلق والاختراع والتجديد ،  وتم التطرق الى  الابتكار بصورة عامة والابتكار التسويقي ثم نماذج من الابتكار التسويقي السياحي  ومتطلبات التسويق الابتكاري اما الجزء العملي  فضم شقين الاول زيارات ميدانية واجراء مقابلات مع العاملين في مجال التسويق السياحي في عينة البحث من القطاع الخاص و زيارات ميدانية لهيئة السياحة في اقليم كوردستان واجراء مقابلات شخصية مع العديد من مدراء الاقسام ممن لديهم علاقة مباشرة وغير مباشرة بالتسويق السياحي وخلص البحث الى العديد من الاستنتاجات والتوصيات ، ومن اهم الاستنتاجات ان التسويق السياحي الابتكاري .اصبح ضرورة ملحة لانه يسعى الى اكتشاف الرغبات والاحتياجات الكامنة لدى السائح  والتي لايدركها السائح وليس قادراً على التعبير عنها أو غير راغب  في التعبير عنها، أما في التسويق التقليدي  فان الاحتياج والرغبات موجودة في اذهان السائح ويستطيع الاجهار بها بشكل مباشر وسهل .ومن اهم التوصيات   ان الكوادر العاملة في محال التسويق السياحي في (الشركات ،وكالة، مكتب)سياحة وسفر في اقليم كوردستان بحاجة ماسة الى برامج للتطوير والتمكين للعمل في مجال التسويق والسعي بان يكتسبوا المهارات المهنية المتطورة والحديثة في مجال التسويق الابتكاري . وضرورة تفعيل الشروط الخاصة بالخبرة والتاهيل عند طلب تاسيس او تجديد مزاولة العمل في (شركة، وكالة، مكتب) سياحة وسفر في اقليم كوردستان/العراق.


 


الكلمات الافتتاحية: - التسويق الابتكاري، (شركة، وكالة، مكتب) سياحة وسفر، اربيل






 

Descargas

Los datos de descargas todavía no están disponibles.

Detalles del artículo

Sección
Research Articles

Cómo citar

نوري آغا د. ع. ي. . . . . . . (2023). التسويق الابتكاري وأثره على التنشيط لدعم التسويق السياحي : دراسة ميدانية لشركات ووكالات السفر والسياحة في مدينة اربيل. Polytechnic Journal of Humanities and Social Sciences, 4(2), 728–748. https://doi.org/10.25156/ptjhss.v4n2y2023.pp728-748