دور التسويق السياحي الإلكتروني في تعزيز الميزة التنافسية
##plugins.themes.bootstrap3.article.main##
پوختە
الهدف الأساسي من الدراسة الحالية هو تحليل علاقة وأثر التسویق السیاحى الإلکترونى و الميزة التنافسية ويمثل الإطار العام للدراسة بمشكلة الدراسة والتي حددت بأثاره تساؤلات عدة حول طبيعة الارتباط والأثر والتباين بين متغير المستقل (تسویق السیاحى الإلکترونى ) والمتغير المعتمد (ميزة التنافسية) ولأجل ذلك تم تصميم مخطط فرضي للدراسة عبر عن ثلاث فرضيات رئيسة، ولأجل التأكد من صحة الفرضيات خضعت جميعها لاختبارات متعددة وقد استخدمت الدراسة استمارة الاستبانة كوسيلة للحصول على البيانات.انتهجت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، اذ تم وصف المتغيرات الرئيسة والفرعية، وكذلك لتحليل العلاقات والتأثير بين المتغيرات، و تمثل مجتمع الدراسة فنادق خمس نجوم في مدينة اربيل وبلغ عددها (16) فنادق وعينة الدراسة بلغت عددها(160) مدير في فنادق حمس نجوم, أما المدراء المستجيبين فبلغ عددهم (120) مدراء الاقسام فنادق عينة الدراسة. تم أختبار الفرضيات من خلال مجموعة من التحاليل والاختبارات الإحصائية بواسطة البرنامج الحاسوبي (SPSS V.26). و أختتمت الدراسة بعدد من الاستنتاجات و المقترحات.