Main Article Content

Dr. Luqman A. Muhamed

Abstract





المستخلص


تعتبر عقد الزواج من أهم العقود في حياة أي فرد ، به تستمر الحياة البشرية على الأرض، وبه تتكون الأسرة، والمجتمع، وقد يحدث خلاف بين الزوجين من خلال ممارسة الحياة الزوجية وهذا بطبيعة وجود ميول ورغبات واختلاف الطبائع أمر طبيعي.


ففي كتاب الله سبحانه وتعالى وسنة نبيه (a)بيان شاف للحقوق والواجبات بين الزوجين، فببحث أو سؤال أهل علم يستطيع الطرفان معرفة مالهم وما عليهم، والذي نحن تصدد هنا عواق عدم التزام احد الطرفين ببنود العقد المبرم بينهما، لأنّ عقد الزواج عقد خليظ يختلف عن بقية عقود وهو أبدي لابد من معرفة التزمات الطرفين واثر عدم الالتزام، لذا خضنا في أهم مسائل التي يحدث عادةً الخلاف بين الزوجين في حياتهما الزوجية، فبدأنا بالتزامات الزوج في خمسة مسائل وبين أهم الحقوق والوجبات عليه، وايدنا حديثنا بالادلة النقلية والعقلية والقانونية، ثم بينا التزامات الزوجة وما عليها من الحقوق وبينا في خمسة مسائل ان لم تلتزم بما عليها من الحقوق الزوجية.


 


 






 

Downloads

Download data is not yet available.

Article Details

Section
Research Articles

How to Cite

Muhamed, D. L. A. . (2024). آثار عدم التزام أحد الزوجين في عقد الزواج. Polytechnic Journal of Humanities and Social Sciences, 5(1), 684–695. https://doi.org/10.25156/ptjhss.v5n1y2024.pp684-695