دور الاتصالات التسويقية في اتخاذ قرارات الشراء

المؤلفون

  • د.محسن عثمان حسن Department of Administration, College of Administration and Economics, Salahaddin University, Erbil, Kurdistan, Iraq
  • خان شمدين سعيد Department of Administration, College of Administration and Economics, Salahaddin University, Erbil, Kurdistan, Iraq

DOI:

https://doi.org/10.25156/ptjhss.v4n1y2023.pp430-441

الكلمات المفتاحية:

الاتصالات التسويقية ،أتخاذ قرارات الشراء، شركة كورك للاتصالات

الملخص

المستخلص

الهدف: هدفت  الدراسة  الحالية  إلي  تحليل علاقة  الاتصالات  التسويقية  في  أتخاذ  قرارات الشراء  لشركة  كورك من خلال التركيز على أربع أبعاد للاتصالات التسويقية (العلاقات العامة ، المحادثة الشفهية ، التسويق المباشر ،الانترنيت) يتمثل الإطار العام للدراسة بمشكلة  الدراسة  و التي  حددت  بأثارة  تساؤولات عدة  حول  طبيعة  العلاقة  والأثر و التباين  بين المتغيرالمستقل (الاتصالات التسويقية)  والمتغير المعتمد  (أتخاذ قرارات الشراء)و لأجل  ذلك  تم  تصميم  مخطط  فرضي  للدراسة  عبر عن مجموعة  من  فرضيات رئيسة، ولأجل التأكد  من صحة  الفرضيات  خضعت  جميعها لأختبارات  متعددة  وقد  استخدمت  الدراسة  استمارة الاستبانة  وسيلة  للحصول على البيانات.انتهجت  الدراسة  المنهج  الوصفي  التحليلي، حيث  تم  وصف  المتغيرات الرئيسة  والفرعية  وكذلك تحليل علاقات التاثير بين المتغيرات، تمثل  مجتمع  الدراسة بعدد من المستفدين من خدمات شركة كورك  للأتصالات فرع  أربيل والبالغ  عددهم (162)عاملاً وتم  أختبار الفرضيات من خلال تطبيق الاساليب الاحصائية  بواسطة البرنامج  الحاسوبي .(SPSS V.22) و توصلت الدراسة  إلى  مجموعة  من الاستنتاجات الرئيسية  منها  كشفت  نتائج  تحليل الأرتباط عن وجود مجموعة كبيرة من علاقات ارتباط معنوية موجبة بين الاتصالات التسويقية و اتخاذ  قرارات الشراء على المستوى الكلي و الجزئي، بينت  نتائج الاختبارات  التي  اجُريت  على  الاستبانة  قبل  التوزيع  بأنها مستوفية  لشروط  الصدق الظاهري والشمولية  والثبات  و هذه  دلالة  على امكانية  الاعتماد على نتائج  البيانات التي تم استحصالها من خلال استخدام الاستبانة . اكدت نتائج اختبارات الاستبانة بعد توزيعها على وجود اتساق عالي بين المتغيرات ، واتبعت بيانات الدراسة التوزيع  الطبيعي و الاستقلالية وتجانس التباين ، وهذه البيانات تؤكد امكانية تعميم النتائج على الشركة المبحوثة . اظهرت نتائج الوصف لخصائص  المستجيبين  بأن  اغلبية  المديرين في الشركة المبحوثة هم من الذكور ومن  الفئة العمرية  الشبابية  واغلبيتهم  من  حملة  شهادة  البكالوريوس  و لديهم خبرة في  مجال الاتصالات لأداء مهامهم الوظيفية.

 

 

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

المصادرباللغة العربية:

الرسائل:

أبو سنينة، مروة مصطفى موسى ، (2020)، التسويق الفيروسي وعلاقته باتخاذ قرار الشراء،لدى طلبة الجامعات في محافظة الخليل ،قدمت هذه الرسالة استكمالا لمتطلبات الحصول على درجة الماجستير في إدارة الأعمال بكلية الدراسات العلياوالبحث العلمي في جامعة الخليل فلسطين.

خلود، مزعاشي، (2015)، دور العلامة التجارية في التأثير على اتخاذ قرار الشراء،دراسة ميدانية على عينة من المستهلكين منتجات adidas، نيل شهادة ماستر في علوم الإعلام والاتصال، تخصص اتصال وعلاقات عامة، جامعة محمد خيضر بسكرة قسـم العلوم الإنسانية شعبة علوم الإعلام والاتصال الجزائر.

رزيق، خولة ،(2020)،الاتصالات التسويقي في المؤسسة العمومية مؤسسة اتصالات الجزائر بالمسيلة، مذكرة مكملة لنيل شهادة الماجستير ، تخصص إتصال وعلاقات عامة كلية العلوم الإجتماعية والإنسانية،جامعة محمد بوضياف ، الجزائر.

سالم، عايشة محمد حسين ، (2017)،الاتصالات االتسويقية وعلاقاتها بتجنيد الأموال لدى المنظمات الأهلية "دراسو ميدانية ـقطاع غزة"كلية الاقتصاد والعلوم الادارية فلسطين.

لسود، راضية، (2009 )،سلوك المستهلك تجاه المنتجات المقلدة. (رسالة ماجستير غير منشورة) جامعة منتوري، الجزائر.

.الدوريات والمجلات

ثابت، هدى محمد ،(2017)، التسويق الفيروسي و أثره على أتخاذ قرارالشراء لدى مستهلكين من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي لشريحة الطلبة في الجامعة الإسلامية بقطاع غزة ،بحث مقدم لنيل درجة الماجستير في إدارة الأعمال بكلية التجارة ،غزة فلسطين.

طایبي، أسماء ،(2019 )،تأثیر البیع الشخصي على أتخاذ قرارالشراء -حالة المنتجات الكهرومنزلیة بالجزائر. مجلة الباحث الإقتصادي جامعة الدكتور مولاي الطاهرسعیدة،العدد11 الجزائر.

عبد الرحمن ،مدني سوار الدهب محمد ، (2016)،دور الكلمة المنطوقة على قرارشراء السيارات"(بالتطبيق على جامعة نجران دراسة تسويقية)، جامعة نجران، ، 2105 ،مجلة العلوم الاقتصادية، العدد 17(2). المملكة العربية السعودية.

.الكتب

البكري، ثامر ياسر،(2019) الاتصالات التسويقية والترويج، الطبعة الثالثة، عمان، دار الحامد للنشر والتوزيع،الأردن.

السكارنة، بلال، (2015)،مهارات الاتصال ،ط1،عمان ، ،دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة الاردن.

الخضر، علي والمصطفى، سامر(2014)،الاتصالات التسويقية، ط1،منشورات جامعة دمشق، دمشق، سوريا.

الهلالي ،جاسم رمضان ،( 2013)، الدعاية و الاعلانات و العلاقات العامة في المدونات الالكترونية، دار النفائس للنشر و التوزيع، الاردن.

الطائى ،حميد و العسكري، شاكر ،(2009)الاتصالات التسويقية المتكاملة ،دار اليازورى العلمية للنشر والتوزيع الاردن.

السید، إسماعیل و عباس ،نبیلة.،(2004)،التسویق الدار الجامعیة الإسكندریة_مصر.

درار، خالد و الدناني، عبد الملك،(2020)، العلاقات العامة: الأسس النظرية والممارسة المهنية، ، دار اسامة للنشر والتوزيع، عمان.

قعيد، إبراهيم ،(2017)، الترويج الاكتروني و دور في التأثير على سلوكيات المستهلك تجاه المنتجات المقدمة من طرف المؤسسات الاقتصادية :دراسة حالة الجزائر ، أطروحة مقدمة لنيل شهادة دكتوراه في العلوم القتصادية، كلية العلوم والإقتصادية والعلوم التجارية وعلوم التسيير، جامعة قاصدى مرباح، ورقلة،السنة الجامعية ،الجزائر.

عبدالحميد، طلعت أسعد(2011) الاتصالات التسويقية المتكامله-طريقتك إلى قلب و فكر العميل ،الطبعة الثاثه ,مصر.

منتهى، عبد الحسن عبد الله، (2016)،الإعلان والمرأة :التأثير على السلوك الشرائي للمرأة (واقع الصحافة النسائية في العالـم العربي) ،الطبعة الأولى،دار العربي للنشر والتوزيع، القاهرة،مصر.

المصادر الاجنبية:

-Periodical & Journal:

Jagrut K. Vasavada : )2016(, Role of Integrated Marketing Communication in Modern Indian Business, International Journal of Advance Research in Computer Science and Management Studies, Volume 4, Issue 12.

Kotler, Philip (2006), Marketing Management: Analysis, plannind, lmplementation and control. Englewood Cliffs, N. J, Prentice Hall International lnc.

List of dictionaries:

Lehu Jean- Marc,) 2004-2012( ,l’encyclopédie du marketing commentée & illustrée, Eyrolles,.

BOOKS

Kerin , Roger A. , Hartley , Steven W. ," (2016 ) , MARKETING: THE CORE ", , Sixth Edition , McGraw-Hill Education , New York.

Kernan J. B Dommermuth, W., Pand Sommers, M.S, (2013), Promotion: An Introduction Analysis, New York, MC Grow Hill Book Company, 2013.

التنزيلات

منشور

2023-04-13

كيفية الاقتباس

حسن د. ع. ., & سعيد خ. ش. . (2023). دور الاتصالات التسويقية في اتخاذ قرارات الشراء. مجلة بولیتكنیك للعلوم الإنسانية والاجتماعية, 4(1), 430-441. https://doi.org/10.25156/ptjhss.v4n1y2023.pp430-441

إصدار

القسم

مقالات بحثيه