تأثير الإعلان في مواقع التواصل الإجتماعي على اتجاهات المستهلكين نحو العلامة التجارية

المؤلفون

  • ا.م.د. عبدالخالق ابراهيم مصطفى Department of Media Technologies, Erbil Technical Administrative College, Erbil Technical University, Erbil, Iraq
  • شيلإن طلعت سعيد Media Technologies Department, Erbil Administrative Technical Institute, Erbil Technical University, Erbil, Iraq

DOI:

https://doi.org/10.25156/ptjhss.v4n1y2023.pp475-488

الكلمات المفتاحية:

الإعلان  ، مواقع التواصل الإجتماعي ، الاتجاهات، المستهلك، العلامة التجارية

الملخص

تهدف الدراسة إلى تحدید اهم التأثيرات التي تحدثها الإعلان الإلكتروني على اتجاهات المستهلكين في إقليم كوردستان، تعتبر الدراسة من الدراسات الوصفية وتم استخدام منهج المسح الإعلامي، يشمل مجتمع الدراسة جميع المستهلكين لخدمات شركات الاتصالات في إقليم كوردستان  وتتمثل في شركات (اسياسيل، كورك تيليكوم وزين)، وتم اختيار اساتذة الجامعات في الإقليم كعينة قصدية للدراسة لقياس التأثيرات المحتملة للإعلان الإلكتروني، واعتمدت الباحثة على استمارة الأستبيإن كأداة رئيسية لجمع المعلومات وتم توزيع (380) استمارة استبيإن (ورقي والكتروني) على عينة الدراسة.

و من أهم النتائج التي توصلت إليها  الدراسة  إن الإعلان الإلكتروني تؤثر بشكل كبير على إثارة إنتباه واهتمام المبحوثين وتعزيز نية الشراء لديهم لخدمات شركات الاتصالات والعلامة التجارية المفضلة لديهم.

 

 

 

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

المصادر

الزغبي، ع. ف. م.، 2016. الإعلان الإلكتروني- منطلقات نظرية و تطبيقات علمية. ط1 المحرر الأمارات: دار الكتاب الجامعي ..

نهار،خالد بن الوليد و لحول، فطوم، 2019. دور التسويق عبر مواقع التواصل االجتماعي في تحقيق أهداف المنظمات غير الربحية –الجمعيات الجزائرية الناشطة عبر موقع الفيسبوك نموذجا. مجلة آفاق للعلوم، القسم االقتصادي جامعة الجلفة, Issue 16, p. 167.

المشهدإني، سعد سلمإن و العبيدي، فراس محمود، 2020. مواقع التواصل الإجتماعي وخصائص البيئة الإعلامية الجديدة. الطبعة الأولى،عمإن: دار أمجد للنشر والتوزيع.

شريتح، ع. ر.، 2017. الإعلان الإلكتروني، مفاهيم و أستراتيجيات معاصرة. دمشق: دار التربية الحديثة.

شقرة، ع. خ.، 2014. الإعلام الجديد شبكات التواصل الإجتماعي. الطبعة الأولى، الأردن : دار أسامة للنشر و التوزيع .

مجموعة من الأكاديميين في مجال العلوم الإنسإنية، 2019، مواقع التواصل االجتماعي وتعزيز تفاعل الثقافات في العصر الرقمي. مؤسسة الباحث لالستشارات البحثية بالقاهرة, p. 30.

المحمدي، س. ع. ر.، 2014. إستراتيجية الإعلان والأتجاهات الحديثة في تطوير الأداء المؤسسي، عمإن:دار اليازوري.

معراوي, أ., 2020. التسويق الإلكتروني. الجمهورية العربية السورية : الجامعة الأفتراضية السورية .

عبدالفتاح، ع. س.، 2017. وسائل التواصل الإجتماعي و تأثيرها على المجتمع. الطبعة الأولى، القاهرة -مصر: المجموعة العربية للتدريب والنشر.

فاضل، م. ط. ، 2019، مواقع التواصل ودورها في التوجهات السياسية، الطبعة الأولى، عمان- الأردن، شركة دار الأكاديميون للنشر و التوزيع.

السطالي، ن. ح.، 2019. أثر شبكات الإنترنيت على اتجاهات الشباب في عصر العولمة. الطبعة الأولى المحرر القاهرة: ببلومانيا - للنشر و التوزيع.

عبدالله، م.، 2006. الدعاية و أساليب الإقناع. بيروت : دار النهضة العربية .

مي العبدالله و عبد الكريم شن, 2014. المعجم في المفاهيم الحديثة للإعلام والاتصال (المشروع العريب لتوحيد المصطلحات). الأولى ed. بيروت - لبنان : دار النهضة العربية.

Clyne, G., 2019. Social Media Marketing Mastery.

Christopher, K., 2020. YOUTUBE Success Strategies for Beginners 2020. United States of America.

EFENDİOĞLU, İ. H., 2020. SOSYAL MEDYA REKLAM VE MARKA ÜÇGENİ. Istanbul.

Jason McDonald, p., 2022. Social Media Marketing work book 2022. updated 2022 ed. Internet Group.

Anon., 2022. Advertizer digital marketing. [Online]

Available at: https://advertizer.sa.com/

Kennepy, G., 2015. Social Media: Master S.M.M.

KEMP, S., -2-152022. DATAREPORTAL. [Online]

Available at: https://datareportal.com/reports/digital-2022-iraq

[Accessed 18 June 2022].

Landa, R., 2017. Advertising by Design. USA: Highstreets Windsor.

Michelle Krasniak , Jan Zimmerman,, 2021. Social Media Marketing All-in-one. 5th ed. Wiley and Sons.

Schaffner, A., 2019. Social Media Marketing Workbook 2019.

YouTube, أ. ا. ا. ا. ع. ي., 2020. نولوجي. [Online]

Available at: https://nologytv.com/youtube-ads-types/2020

بيإن, أ., 2020. أي عربي. [Online]

Available at: https://e3arabi.com /

[Accessed 3 4 2020].

Vrountas, T., 17-May-2022. Instapage. [Online]

Available at: https://instapage.com/blog/what-is-outstream-video

[Accessed 3 6 2022].

Smietana, P., 2022. Superside. [Online]

Available at: https://www.superside.com/blog/youtube-ads-specs#outstream-video-ads

[Accessed 12 6 2022].

التنزيلات

منشور

2023-04-13

كيفية الاقتباس

مصطفى ا. ع. ا. . ., & سعيد ش. ط. س. (2023). تأثير الإعلان في مواقع التواصل الإجتماعي على اتجاهات المستهلكين نحو العلامة التجارية . مجلة بولیتكنیك للعلوم الإنسانية والاجتماعية, 4(1), 475-488. https://doi.org/10.25156/ptjhss.v4n1y2023.pp475-488

إصدار

القسم

مقالات بحثيه