(فاعلية برنامج إرشادي(معرفي - سلوكي) في خفض وصمة الذات وتنمية مهارات التواصل الإجتماعي لطلبة المراهقين ذوي إضطرابات النطق والكلام)

المؤلفون

  • ايمان پشتیوان بكر قسم التربية الخاصة، كلية التربية، جامعة جرموو، جمجمال ، إقليم كوردستان، العراق
  • أ. م. د. آراز حكيم رضا قسم التربية الخاصة، كلية التربية، جامعة صلاح الدين وجامعة ، أربيل، إقليم كوردستان، العراق

DOI:

https://doi.org/10.25156/ptjhss.v4n2y2023.pp91-106

الكلمات المفتاحية:

برنامج إرشادي، وصمە الذات، مهارات التواصل الإجتماعي، أضطرابات النطق والكلام.

الملخص

يهدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية برنامج إرشادي (معرفي - سلوكي) في خفض وصمة الذات وتنمية مهارات التواصل الإجتماعي لطلبة المراهقين ذوي إضطرابات النطق والكلام. وذلك من خلال التحقق من صحة الفرضيات الآتية: لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات أفراد المجموعة التجريبية في خفض وصمة الذات وتنمية مهارات التواصل الإجتماعي قبل تطبيق البرنامج الإرشادي وبعده. لا يحقق البرنامج الإرشادي فاعليته في خفص وصمة الذات وتنمية مهارات التواصل الإجتماعي لدى أفراد المجموعة التجريبية. وإقتصر البحث الحالي على طلبة المراهقين ذوي إضطرابات النطق والكلام في مركز قضاء جمجمال خلال العام (2021-2022). وإستخدم الباحثان المنهج شبه التجريبي، وتتكون عينة البحث من (12) طلبة بواقع (6) طالب و(6) طالبة، حيث وضعت الباحثان جميعهم ضمن مجموعة تجريبية واحدة من أجل تطبيق البرنامج عليهم. وتبن الباحثان برنامج إرشادي (معرفي – سلوكي) من أجل خفض وصمة الذات وتنمية مهارات التواصل الاجتماعي، فضلا عن إستخراج الصدق للبرنامج، وكان عدد الجلسات (16)، ومدة كل جلسة (45 دقيقة)، مع جلستين في الأسبوع. وإستخدم الباحثان مقياس (أبو سبيتان، 2014) لقياس وصمة الذات، ومقياس (الحلبي، 2016) لقياس مهارات التواصل الإجتماعی، وذلك بعد إسخراج الصدق والثبات لهما. وقام الباحثان بإستخدام الحقيبة الإحصائية للعلوم الإجتماعية (SPSS) لتحليل بيانات البحث. وتوصلت نتائج البحث إلى: وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات أفراد المجموعة التجريبية في خفص وصمة الذات وتنمیە مهارات التواصل الإجتماعی، وإن إستخدام البرنامج الإرشادي  فعالا في خفض وصمة الذات وتنمیە مهارات التواصل الإجتماعی.

 

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

المصادر (Refrences)

أبو سبيتان، نرمين محمد، (2014). الدعم الاجتماعي وعلاقتهما بالصلابة النفسية و الرضاء عن الحياةلدي المطلقات في محافظات غزة. رسالة ماجسير في كلية التربية، قسم الصحة النفسية المجتمعية.

الدراوشة، عبداللة سالم عبداللة، (2010). المعرفة و الوصم الاجتماعي واتجاهات طلبة الجامعات الأردنيةنحوالمصابين بمرض الإيدز.جامعة مؤتة، الأردن.

الطلحي، علي، (2007). تأثير الوصم على تعاون مرضى القلق والأكتئاب في تطبيق الخطة العلاجية. رسالة ماجستيرمنشورة ، كلية العلوم الاجتماعية، جامعة نايف العربية للعلوم الامنية، السعودية.

العلي، صالح، (2014). مهارات التواصل الاجتماعي. عمان_دار ومكتبة الحامد للنشر و التوزيع، الطبعة الأولي. الحلبي، ريهام زيد، (2016). مهارات التواصل الاجتماعي وعلاقتها بالأداء الوضيفي لدى الإعلامين السورين، (رسالة ماجستير،كليةالتربية، قسم علم النفس.

الرويلي، سعود بن محمد، (2008). الوصم الإجتماعي وعلاقته بالعود الجريمه (دراسة ميدانية علي نزلاءالمؤسسات العقابية العائدين و غير العائدين بسجوب منطقة الحدود الشمالية. رسالة ماجستير، كلية الدراسات العليا، قسم الدراسات الاجتماعية جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية.

أبو حجير، لمعان محمد أحمد، (2015). فاعلية برنامج إرشادي عقلانى انفعالى لتنمية بعض المهاراتالإجتماعية لدي طالبات المرحلة الثانوية:رسالة ماجستير، الصحة النفسية، الجامعة الإسلامية، فلسطين غزة،كلية التربية.

احمد، احمد بن الملك، (2020),وصمة الذات كمنبئ بالتشوهات المعرفة وصعوبة التنظيم الانفعالي لديالمعاقين حركيا.جامعة حلوان، المجلة التربوية، العدد(72).

أحمد، مروة محمد سليمان سيد، (2020). فاعلية برنامج ارشادي في خفض وصمة الذات لدي عينة من الأطفالالمتأخرين دراسيا. مجلة دراسات الطفولة، جامعة عين الشمس كلية الدراسات العليا للطفولة، مصر،المجلد(23)العدد(88)، يوليو(2020).

محمد، ايمان فؤاد، (2021). الوصمة الذات وعلاقتها ببعض المتغيرات الديموجرافية لدى الأطفال المتلجلجينفي مرحلة الطفولة المتاخرة. مجلة دورية محكمة تصدر عن كلية التربية، جامعة حلوان، المجلد السابع و العشرين، العدد(2).

زهران، سناء حامد، (2018). الشعور بالوصمة الذاتية والوحدة النفسية كمنبئات بمستوى الإفصاح عنالذات لدي التلاميذ المودعين بالمؤسسات الإيوائية. مجلة كلية التربية ،كلية التربية، جامعة دمياط، المجلد (الثامن والعشرون )، العدد(الرابع).

غزو أحمد، ومحمد عبود، وعلي الغزو، وبراءة محمود (2019) . فعالية برنامج إرشاد جمعي يستند إلىنظرية جولمان في تنمية الذكاء الإنفعالي وخفض وصمة العار لدى الأحداث الجانحين. المجلة الأردنية في العلوم التربوية، مجلد (16) ، عدد (3)، (2020)، ص335-337.

عسران، كريم منصور، فعالية برنامج إرشادي عقلاني انفعالي في خفض الشعور بوصمة الذات وأثره علىالتوكيدية لدى المراهقين المعاقين حركيا. (2020). مجلة تطوير الاداء الجامعي،كلية التربية ، قسم الصحة النفسية، جامعة المنصورة.

علي، فدوي أنور وجدي توفيق، ( 2020). وصمة الذات وعلاقتها بالمسادة الاجتماعية المدركة وتأخيرطلب العلاج النفسي لدى المرضي النفسيين المترددين علي مستشفى الصحة النفسية وعلاج الإدمانبالمنيا.كليةالتربية، مجلة التربوية، المجلة التربوية، جامعة سوهاج_كلية التربية، مصر، المجلد (السادس والسبعون).

عبد الحميد الشيماء عبدالناصر معروف،(2019). فعالية برنامج تدريبي لتنمية مهارات التواصل الاجتماعي لدي الأطفال ذوي صعوبات تعلم القراءة. مجلة كلية التربية بالمنصورة، جامعة المنصورية_كلية التربية، المجلد (6)، العدد (107).

شاهين ، إيمان فوزي سعيد، (2017). فاعلية برنامج إرشادي مختصر قصير المدى قائم على اكتشاف المنفعةوحتديد الأهداف في تنمية التمكين النفسي لدى عينة من طلاب الدراسات العليا. مجلة الأرشاد النفسي كلية التربية، جامعة عين الشمس ، العدد(2).

سيد، سعاد كامل قرني، فعالية الإرشاد المعريفي القائم على اليقظة العقلية في تحسين الشفقة بالذات وأثرهعلى وصمة الذات لطلاب الجامعة المعاقين. (2021). مجلة التربوية، كلية التربية، جامعة المنيا، عدد نوفمبر- ج (6)، (91)، يوليو (2021).

حسونة أمل محمد، ورضوان نهي عبد الحميد ، سالم رانيا سالم سلامة، (2017). فعالية برنامج تدريبي قائم على لغة الجسد لتنمية بعض مهارات التواصل الاجتماعي لأطفال الروضة المنبئين بصعوبات التعلم. المجلة العلمية لكلية رياض الأطفال، جامعة بورسعيد، العدد(الحادي عشر).

جاب الله، منال عبد الخالق وعلام، شادية يوسف، (2010).الثقة بالذات وعلاقتها بمهارات التواصل:دراسة سيكولوجية والعلاقات الاجتماعية.مجلة كلية بنها، العدد (8)، ص214.

الدراوشة، عبداللة سالم عبداللة، (2010). المعرفة و الوصم الاجتماعي واتجاهات طلبة الجامعات الأردنيةنحوالمصابين بمرض الإيدز.جامعة مؤتة، الأردن.

مسعود حماد ، و بشير جلطي، ( 2018). مدى فاعلية برنامج تدريبي مقترح في تنمية مهارات التواصل الاجتماعى لدى أطفال التوحد:دراسة تجريبية على أطفال التوحد بمدينة تقرت، مجلة الباحث في العلوم الانسانية والاجتماعية، تقريت _الجزائير، المجلد (2018)، العدد(35).

عبد الجليل اميرة سليمان، والحربي سعود نامي، (2021). وصمة الذات لدى عينة من المدمنين و أسرهما دراسة مقارنة بين المصرين و الكويتين. جامعة الاسكندرية المجلد(93) ، العدد (2)، يوليو(2021)، الصفحة 635-599.

عبد المجيد السيد محمد ، و الشامي جمال الدين محمد ، و النجيري معتز المرسي ، والكندري ابراهيم خليل احمد ، (2021). فرط استخدام الانترنت وعلاقة بمهارات التواصل الاجتماعي لدى تلاميذ المرحلةالمتوسطةبدولة الكويت. مجلة كلية التربية، جامعة دمياط، العدد (77).

الحسامي، وفاء خالد ، (2020). أثر استخدام برنامج تعليمي محوسب على مهارات التواصل الاجتماعي لدي طلبة مادة مبادئ الاتصال في كلية الإعلام في كلية البترا.مجلة الباحث في العلوم الإنسانية والإجتماعية، الجامعة الأردنية، المملكة الأردنية الهاشمية، مجلد (12)، العدد (4)، ص 653_668.

الخطيب جمال محمد ، الحديدي مني صبحي، (2009). المدخل الي التربية الخاصة ، دار الفكر، الطبعةالأولى.

الدليمي هناء رجب حسن ، وحسين يعمر رحيم حسين، (2016). قياس التواصل الاجتماعي لدى الأطفالالمصابين بالتوحد. مجلةكلية الاساسية، المجلد(22)، العدد(95)، الجامعة المستنصرية، كلية التربية الأساسية.

كوافحة تيسير مفلح، والعزيز عمر فواز عبد، (2010). مقديمة في التربية الخاصة .دار المسيرة ، الطبعة الرابعة.

الحلبي، ريهام زيد، (2016). مهارات التواصل الاجتماعي وعلاقتها بالأداء الوضيفي لدى الإعلامين السورين، (رسالة ماجستير،كليةالتربية، قسم علم النفس.

الحديسات، مفضي سليمان ضيف الله، (2013).فاعلية برنامج علاجي باللعب في تنمية مهارات التواصل الاجتماعيوتحسين مفهوم الذات لدي الأفراد ذوي الإعاقة السمعية في الأردن. مجلة أحاث الذكاء والقدرات العقلية، رسالة دكتوراه، كلية الدراسات العليا،الأردن الصفحات1-115.

الخفاجي، أدهم رجب محمود، (2015). أثر برنامج إرشادي في تنمية المهارات الاجتماعية لدى ضحاياالتنمر المدرسي. رسالة ماجستير،كلية التربية، اداب في الإرشاد النفسي و التوجية التربوي.

برهوم، محمدعيسي والسعد، صالح، (د.تا)، علم الاجتماع الجنائي، جامعة الشارقة.

التنزيلات

منشور

2023-08-09

كيفية الاقتباس

بكر ا. پ. ., & رضا . أ. م. د. آ. ح. . (2023). (فاعلية برنامج إرشادي(معرفي - سلوكي) في خفض وصمة الذات وتنمية مهارات التواصل الإجتماعي لطلبة المراهقين ذوي إضطرابات النطق والكلام). مجلة بولیتكنیك للعلوم الإنسانية والاجتماعية, 4(2), 91-106. https://doi.org/10.25156/ptjhss.v4n2y2023.pp91-106

إصدار

القسم

مقالات بحثيه