محتوى المقالة الرئيسي

ايمان پشتیوان بكر أ. م. د. آراز حكيم رضا

الملخص





يهدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية برنامج إرشادي (معرفي - سلوكي) في خفض وصمة الذات وتنمية مهارات التواصل الإجتماعي لطلبة المراهقين ذوي إضطرابات النطق والكلام. وذلك من خلال التحقق من صحة الفرضيات الآتية: لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات أفراد المجموعة التجريبية في خفض وصمة الذات وتنمية مهارات التواصل الإجتماعي قبل تطبيق البرنامج الإرشادي وبعده. لا يحقق البرنامج الإرشادي فاعليته في خفص وصمة الذات وتنمية مهارات التواصل الإجتماعي لدى أفراد المجموعة التجريبية. وإقتصر البحث الحالي على طلبة المراهقين ذوي إضطرابات النطق والكلام في مركز قضاء جمجمال خلال العام (2021-2022). وإستخدم الباحثان المنهج شبه التجريبي، وتتكون عينة البحث من (12) طلبة بواقع (6) طالب و(6) طالبة، حيث وضعت الباحثان جميعهم ضمن مجموعة تجريبية واحدة من أجل تطبيق البرنامج عليهم. وتبن الباحثان برنامج إرشادي (معرفي – سلوكي) من أجل خفض وصمة الذات وتنمية مهارات التواصل الاجتماعي، فضلا عن إستخراج الصدق للبرنامج، وكان عدد الجلسات (16)، ومدة كل جلسة (45 دقيقة)، مع جلستين في الأسبوع. وإستخدم الباحثان مقياس (أبو سبيتان، 2014) لقياس وصمة الذات، ومقياس (الحلبي، 2016) لقياس مهارات التواصل الإجتماعی، وذلك بعد إسخراج الصدق والثبات لهما. وقام الباحثان بإستخدام الحقيبة الإحصائية للعلوم الإجتماعية (SPSS) لتحليل بيانات البحث. وتوصلت نتائج البحث إلى: وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات أفراد المجموعة التجريبية في خفص وصمة الذات وتنمیە مهارات التواصل الإجتماعی، وإن إستخدام البرنامج الإرشادي  فعالا في خفض وصمة الذات وتنمیە مهارات التواصل الإجتماعی.






 

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

تفاصيل المقالة

القسم
مقالات بحثيه

كيفية الاقتباس

بكر ا. پ. ., & رضا . أ. م. د. آ. ح. . (2023). (فاعلية برنامج إرشادي(معرفي - سلوكي) في خفض وصمة الذات وتنمية مهارات التواصل الإجتماعي لطلبة المراهقين ذوي إضطرابات النطق والكلام). مجلة بولیتكنیك للعلوم الإنسانية والاجتماعية, 4(2), 91–106. https://doi.org/10.25156/ptjhss.v4n2y2023.pp91-106

المؤلفات المشابهة

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.