دور الذكاء التنافسي في تحقيق السيادة الاستراتيجية

المؤلفون

  • د. محمد عبدالقادر محمد Department of Business Administration, Duhok Administrative Technical College, Duhok Polytechnic University, Kurdistan, Iraq
  • نيبار تحسين نايف Department of Business Administration, Duhok Administrative Technical College, Duhok Polytechnic University, Kurdistan, Iraq
  • علي عبداللطيف عبدالله Department of Customs Administration, Zakho Technical Institute, Dohuk Polytechnic University, Kurdistan, Iraq

DOI:

https://doi.org/10.25156/ptjhss.v4n2y2023.pp394-403

الكلمات المفتاحية:

الذكاء التنافسي، أبعاد الذكاء التنافسي، السيادة الاستراتيجية، أبعاد السيادة الاستراتيجية.

الملخص

تهدف الدراسة الحالية إلى معرفة مدى توافر أبعاد الذكاء التنافسي لدى القيادات الإدارية في شركة كورك للاتصالات في محافظة دهوك وتأثيرها في تحقيق السيادة الاستراتيجية، ويمكن طرح مشكلة الدراسة من خلال التساؤل البحثي الآتي: ما مدى توافر أبعاد الذكاء التنافسي لدى القيادات الإدارية في المنظمة المبحوثة وانعكاسها في تحقيق السيادة الاستراتيجية ؟ وقد استخدمت الاستبانة كأداة رئيسة لجمع البيانات من أفراد العينة، في حين تم تحليل البيانات باستخدام الوسط الحسابي والانحراف المعياري، فضلاً عن اختباري ( ) ومعامل التفسير ( ) بالاستعانة بالحزمة الاحصائية ( ). وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من الاستنتاجات أبرزها، هناك علاقة تأثير معنوية لأبعاد الذكاء التنافسي في تحقيق السيادة الاستراتيجية، والتي تم الاستناد عليها في تقديم المقترحات المنسجمة معها.

 

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

. قائمة المصادر

6. المصادر العربية

الباشقالي، محمود محمد امين عثمان عباس، (2019)، دور الارتجال الاستراتيجي في السيادة الاستراتيجية من خلال التعاون الاستراتيجي وباعتماد نضج ادارة المعرفة - دراسة تحليلية لآراء القيادات الادارية في عينة من الجامعات الخاصة في اقليم كوردستان العراق، اطروحة دكتوراه فلسفة في ادارة الاعمال، جامعة دهوك، كلية الادارة والاقتصاد، قسم ادارة الاعمال، كوردستان العراق

سلمان، فضيلة داود، (2016)، الأداء الريادي وفق الذكاء التنافسي والاستراتيجي، مجلة العلوم الاقتصادية والادارية، العدد، 9 ، المجلد، 22.

الشريفي، علي كاظم حسين محل، (2017)، التجديد الاستراتيجي وانعكاسه في تعزيز السيادة الاستراتيجية من خلال الدعم المنظمي- دراسة تحليلية لآراء المديرين في الشركة العامة لصناعة الاسمنت الجنوبية، اطروحة دكتوراه فلسفة في العلوم الادارية، جامعة كربلاء، كلية الادارة والاقتصاد، قسم ادارة الاعمال، العراق.

6. المصادر الاجنبية

Abderrazek, Brahimi, (2016). The Impact of managing the relationship with the customer on the product design in the Algerian economic establishment - a sample study from economic institutions. An unpublished PhD Dissertation. University of Biskra, Algeria .

Aliakbaar, Shahri, M.,(2013),Competitive Intelligence Competitive Advantage in the Success Business Organization, Journal publiked RRAMT France ltd, Vol. (38), No. (2).

Al-Ruwshadi, Husam and Ali Muhaibes (2015). Public Organizations Pioneering in The Light of the Compatibility Between Competitive Intelligence and Strategic Innovation. An Unpublished PhD. Dissertation. College of Administration and Economics, University of Baghdad.

Amiri. N.S, Shirkava. S., Chalak. M., and Rezaeei N.,(2017)," competitive intelligence and developing sustainable competitive advantage", Journal AD-minister Universidad Eafit Colombia, Vol.12 No.30.

Ansoff, H. Igor, and Kipley, Daniel, and Lewis, A. O., Stevens, Roxanne Helm, (2019), Implanting Strategic Management, third Edition, Cham Springer International Publishing.

Branza , Beniamin Viorel, Ioan Radua;" Transformation Of Public Management Process Due To Competitive Intelligence Implementation", Procedia Economics And Finance, Vol. 32, 2015.

Colakoglu, Tanju;" The Problematic Of Competitive Intelligence: How To Evaluate& Develop Competitive Intelligence?", Procedia Social And Behavioral Sciences, Vol. 24, 2011.

D’Aveni, Richard, (2004), "Corporate Spheres of Influence", Mit Sloan Management Review, Vol.45, No.4.

Goeltz, Donald R., (2014), "Globalization and hyper competition : Drivers , Linkages, and industry differences, Holy Family University, Journal of international Business and Cultural Studies, vol. 8, No 1.

Hadi, Fatmel (2014), investigating the relationship Between technology intelligence & business performance, Journal of Business Economics & management studies Singaporean, Vol. (2), No. (11).

Kirkwood H.,(2007), "An Introduction to Competitive Intelligence Management Development Serves Management.

Mekrash, Fawzia, (2015). The impact of management via intelligence on the institution's strategic direction of the institution: A case study of the Algerian Airlines. PhD dissertation. Faculty of Economic, Commercial and Management Sciences, University of Mohamed Khidr Biskra, Algeria.

Meyer, clauda , (2012)," The chain–Japan rivalry for economic and strategic supremacy in Asia China" & the world series, First Edition, Global Focus World.

Mohammed, Dheyaa Talib and Mohammed, Nisreen Jasim, (2021), The relationship between Ambidextrous Leadership Behaviors and strategic supremacy Research analysis in the Ministry of Construction, Housing, Municipalities and Public Works, Turkish Journal of Computer and Mathematics, Vol. 12, No. 12.

Nasri, Wadie, 2012, "Conceptual Model of Strategic Benefits of Competitive Intelligence Process", International Journal of Business and Commerce, vol.1, No.6.

Nassour, Rizan Wasber, and Saeed and Khalil, Walaa, (2018). A study of the reality of marketing intelligence in private banks operating in the Syrian coast. Tishreen University Journal for Research and Scientific Studies - Economic and Legal Sciences Series, Vol. 40: No.5.

Nikolaos, T., & Evangelia, F., (2012), Competitive intelligence: concept, context and a case of its application, Science Journal of Business Management, 2, 1-15.

Sabir, Rana and Nasser, Al-Amri, Sarah Ali and Abdul-Hussein, Ali Abdul-Amir (2018), The interactive role of competitive intelligence in enhancing organizational excellence in achieving customer delight: A field research on a sample of travel and tourism companies in Baghdad, Journal of Administration and Economics, Vol.41, No. 117.

Shahri , Aliakbaar, M.,(2013), Competitive Intelligence Competitive Advantage in the Success Business Organization, Journal publiked RRAMT France ltd, Vol. (38), No. (2).

Strikwerda, J., & Rijnders, D. (2005)." Possible End Games in the European Postal Market: Qui Bone?" In MA Crew, & PR Kleindorfer (Eds.), Regulatory and Economics Changes in the Postal and Delivery Sector, Fifth Edition, Kluwer Academic Publishers, Amsterdam, Holland.

التنزيلات

منشور

2023-11-03

كيفية الاقتباس

محمد د. م. ع. ., نايف . . ن. ت. ., & عبدالله ع. ع. . (2023). دور الذكاء التنافسي في تحقيق السيادة الاستراتيجية. مجلة بولیتكنیك للعلوم الإنسانية والاجتماعية, 4(2), 394-403. https://doi.org/10.25156/ptjhss.v4n2y2023.pp394-403

إصدار

القسم

مقالات بحثيه