الرفاهية النفسية لدى الطلبة الموهوبين وعلاقتها ببعض المتغيرات
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
هدفت البحث الحالي إلى التعرف مستويات الرفاهية النفسية وأبعاده لدى الطلبة الموهوبين في محافظات (أربيل ،سليمانية ،دهوك) باقليم كوردستان –العراق،ومعرفةالفروق في مستويات الرفاهية النفسية تعزي للجنس (ذكور،إناث) والمحافظة. وتكونت عينة البحث من (233)طالباًوطالبة من طلبة مدارس الموهوبين بواقع (128) طالباً،و(105)طالبة ،بمتوسط عمر زمني (15.12) وإنحراف معياري (1.70) وطبق على عينة البحث مقياس الرفاهية النفسية (اعدادالباحثون)وذلك بعد التحقق من صدقها وثباتها ،وقد استخدم في هذا البحث المنهج الوصفي لتحقق من أهداف البحث ،وقد اسفرت النتائج عن :1- تمتع الطلبة الموهوبين بمستوى مرتفع من الرفاهية النفسية، 2- عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية بين الذكور والاناث في مستوى الرفاهية النفسية وأبعاده ،3- وجود فروق ذات دلالة احصائية في مستوى الرفاهية النفسية لصالح الطلبة الموهوبين في محافظة السليمانية بالمرتبة الأولى ، ولصالح طلبة الموهوبين في محافظة أربيل بالمرتبة الثانية ،وفي ضوء النتائج تم توصل الى عدد من الاستنتاجات وقدمت عددا من التوصيات والمقترحات.
الكلمات المفتاحية : الرفاهية النفسية ،الطلبة الموهوبين ،ابعاد الرفاهية النفسية ،المحافظة .