الرفاهية النفسية لدى الطلبة الموهوبين وعلاقتها ببعض المتغيرات

المؤلفون

  • أ.د.فوقية حسن عبدالحميد رضوان Faculty of Education - Zagazig University - Arab Republic of Egypt
  • أ.د.مؤيد إسماعيل جرجيس College of Education - Saladin University - Erbil - Kurdistan Region - Iraq
  • حنيفة حسن يوسف College of Education - Saladin University - Erbil - Kurdistan Region - Iraq

DOI:

https://doi.org/10.25156/ptjhss.v4n2y2023.pp808-821

الملخص

هدفت البحث الحالي إلى التعرف مستويات الرفاهية النفسية وأبعاده لدى الطلبة الموهوبين في محافظات  (أربيل ،سليمانية ،دهوك) باقليم كوردستان –العراق،ومعرفةالفروق في مستويات الرفاهية النفسية تعزي للجنس (ذكور،إناث) والمحافظة. وتكونت عينة البحث من (233)طالباًوطالبة من طلبة مدارس الموهوبين بواقع (128) طالباً،و(105)طالبة ،بمتوسط عمر زمني (15.12) وإنحراف معياري (1.70) وطبق على عينة البحث  مقياس الرفاهية النفسية (اعدادالباحثون)وذلك بعد التحقق من صدقها وثباتها ،وقد استخدم في هذا البحث المنهج الوصفي لتحقق  من أهداف البحث ،وقد اسفرت النتائج عن :1- تمتع الطلبة الموهوبين بمستوى مرتفع من الرفاهية النفسية، 2- عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية بين الذكور والاناث في مستوى الرفاهية النفسية وأبعاده ،3- وجود فروق ذات دلالة احصائية في مستوى الرفاهية النفسية لصالح الطلبة الموهوبين في محافظة السليمانية بالمرتبة الأولى ، ولصالح طلبة الموهوبين في محافظة أربيل بالمرتبة الثانية ،وفي ضوء النتائج تم توصل الى عدد من الاستنتاجات وقدمت عددا من التوصيات والمقترحات.                                                                                                                                                        

 

الكلمات المفتاحية : الرفاهية النفسية ،الطلبة الموهوبين ،ابعاد الرفاهية النفسية ،المحافظة .

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

- -أل دلهم ، ماجد و خالد حمودي . (2021).القدرة التنبؤية للتفكير الايجابي بمستوى الرفاهية النفسية لدى الطلبة الموهوبين .مجلة الجامعة العربية الامريكية للبحوث مجلد(7) العدد(2). 2021.الصفحات 1-28 .

- -البقمي ،براء محمد و فاطمة حمدي الغنامي. (2021).الانشطة الابداعية وسمات الشحصية وعلاقتهما بالرفاهية النفسية لدى عينة من طالبات المرحلة الثانوية الموهوبات بالجدة.مجلةكلية التربية –جامعة عين الشمس .العددالخامس والاربعون .(الجزء الثالث)، 355-418

- -جروان،فتحي عبدالرحمن. (2004).الموهبة والتفوق والابداع.ط2.عمان .الالردن: دار الفكر.

- -جمعة ،أمل احمد.(2020).القدرة التنبؤية لكل من انماط سلوك طلب المساعدة واساليب التنظيم المعرفي للعاطفة بالرفاهية النفسية المستدامة لدى طلاب الجامعة .مجلة كلية التربية .جامعة الازهر ،العدد(186،الجزء الاول).

- - حجازي، مصطفى .(2012) إطلاق طاقات الحياة قراءات في علم النفس الأيجابي.بيروت .لبنان: مكتبة التنوير للطباعة و النشر.

- حيدر، عبدالعزيز. (2018). الشيخوخة النفسية أسبابها و طرق مواجهتها عمان .الأردن: دار الرضوان للنشر و التوزيع .

- --طه،هبة حسين اسماعيل.(2020).ابعاد الرفاهية النفسية وفق نظرية رايف Ryff محددات للصمود الاكاديمي لدى الطلاب الموهوبين.مجلةالخدمة النفسية .العددالثالث عشر.

- منصور ،السيد كامل الشربيني .(2014). مدخل الى التربية الخاصة . عمان الاردن: دارالشروق.

- علي،إسراء حسن. (2018).العلاقة السببية بين الرفاهية النفسية والتفاؤل لدى طلبة الجامعة .مجلة كلية التربية الاساسية .المجلد 24-العدد100.

- الروسان ،فاروق.(2006). سيكولوجية الأطفال غير العاديين مقدمة في التربية الخاصة.ط6 الاردن: دار الفكر للطباعة والنشر.

- خرنوب، فتون .(2016). الرفاهية النفسية و علاقتها بالذكاء الأنفعالي و التفاؤل. مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية و علم النفس. المجلد الرابع العشر. العدد الأول.

- -AL-kharusi.et.al.(2021). The level of gifted students Psychological well-being at the basic Education schools in muscat governorate in the sultanate of oman,IJASOS-Internotional E-journal of advancesin.socialscinces,vol.vll,issue.21december2021,p:672-680 http://ijasos.ocerintjournals.org

- -Huppert, Felicia A. (2009) .Psychological Well – Bing: Evidence Regarding it’s causes and consequences APPLED Psychology: Helth and Well – Bing (2), P 137 – 164

- -Maalulut.et.al.(2015). psychological well-being among Giffted students at the national Gifted center in Malaysia .asian conference on psychology &behavioral sciences official conference procedings.pp:1-9 www.iofo.org

- -Neihart,Maureen .(1999).The impact of giftedness on psychological well-Being:what does the empirical Literature Say?Roeper.Review,Vol.22,NO.1,P;10-17

- Ryff ,Carol .D &Corey Lee M. Keyes. (1995). The structure of psychological Well – Being Revisited, journal of personality and social psychology, Vol 69, No49, P:719-727

- Ryff ,Carol D. & Burton H.Singer. (1996). Psychological Well – Bing: meaning, measurement, and implications for psychotherapy Research Psychother psychosom , 65: 14-23

- Ryff ,Carol .D. & Burton H. Singer. (2008). Know thyself and Become what you are: A EUDAIMONIC APPROACH to psychological Well – Bing, journal of Happiness studies 9: 13-39

- Ryff, Carol. D. (2014). psychological well – Bing, Revisited: Adbances in the science and practice of Eudaimonia, psychother Psychosom, 83: 10-28

- volcova.et.al(2020) of psychological well-being of adolescents gifted in math,humanities and sports: comparative analysis. Psychology in education, vol.2,no.4,p:358-365. www.psychinedu.ru

التنزيلات

منشور

2023-12-20

كيفية الاقتباس

أ.د.فوقية حسن عبدالحميد رضوان, أ.د.مؤيد إسماعيل جرجيس, & حنيفة حسن يوسف. (2023). الرفاهية النفسية لدى الطلبة الموهوبين وعلاقتها ببعض المتغيرات . مجلة بولیتكنیك للعلوم الإنسانية والاجتماعية, 4(2), 808-821. https://doi.org/10.25156/ptjhss.v4n2y2023.pp808-821

إصدار

القسم

مقالات بحثيه