دور نظام المعلومات التسويقية في تحسين الصور الذهنية

دراسة تحليلية لآراء المديرين في عينة من المنظات الخدمية فنادق فئة الخمسة نجوم في مدينة أربيل

المؤلفون

  • بشرى قاسم محمود قسم المحاسبة، المعهد التقني الاداري، جامعة پۆلیتكنیك- أربيل، كردستان، العراق
  • شايان نهاد جمال جمال قسم المحاسبة، المعهد التقني الاداري، جامعة پۆلیتكنیك- أربيل، كردستان، العراق
  • نسرينه كاكل عثمان قسم المحاسبة، المعهد التقني الاداري، جامعة پۆلیتكنیك- أربيل، كردستان، العراق

DOI:

https://doi.org/10.25156/ptjhss.v3n1y2022.pp154-171

الكلمات المفتاحية:

نظام معلومات التسويق، بحث التسويق، نظم قاعدة البيانات الداخلية، نظام استخبارات التسوق، الصور الذهنية.

الملخص

يسعى البحث الحالي إلى دراسة دور نظام المعلومات التسويقية في تحسين الصور الذهنية للمنظمات الخدمية. وكانت الدراسة دراسة تحليلية لآراء المديرين في عينة من فنادق الخمسة نجوم في مدينة أربيل. ويتمثل نظام المعلومات التسويقية (MIS) بوصفه متغيّراً مستقلاً ويعتمد على أربعة أبعاد وهي: نظام قاعدة البيانات الداخلية، نظام الإستخبارات التسويقية، نظام بحوث التسويق، ونظام تحليل المعلومات. وأشتمل الصور الذهنية بوصفها متغيّراً تابعاً على ثلاثة أبعاد وهي: الحصة السوقية، المكانة الذهنية، جودة الخدمة  .أُعتمد المنهج الوصفي التحليلي في معالجة متغيرات الدراسة. تألفت العينة من (83) مديراً ذو الخدمة والخبرة في مجال الفنادق وعملها, ووزعت عليهم إستبانة للتعرف على: 1) – مدى إدراكهم لأهمية نظام المعلومات التسويقية لفنادقهم، 2) – مدى إدراكهم لأهمية الصور الذهنية لفنادقهم، 3) – مستويات وعــي المستجيبين تجاه دور أبعاد نظام المعلومات التسويقي المعتمد في البحث الحالي في تحسين الصور الذهنية في الفنادق المبحوثة. وضع أنموذج أفتراضي معتمد على عدد من الفرضيات الرئيسة يعكس طبيعة العلاقة والأثر بين أبعاد نظام المعلومات التسويقية والصور الذهنية للفنادق، وتم إستخدام مجموعة من الأساليب الإحصائية للتحليل وتحديد النتائج وذلك بإستخدام البرنامج الحاسوبي. (Spss-v.-18) و توصل البحث الحالي إلى مجموعة من الإستنتاجات بالإعتماد على النتائج ومن أهمها:  1) – وجود علاقة قوية ذات دلالة إحصائية بين أبعاد المتغير المستقل مجتمعةً ومنفردةً والمتغير التابع، وأتضح أن نظام تحليل المعلومات هي أكثر الأبعاد أرتباطاً بالصور الذهنية للفنادق، 2) – وجود أثر قوي ودال إحصائياً لأبعاد نظام المعلومات التسويقية في القرارات الصور الذهنية، وأتضح أن بُعد نظام تحليل المعلومات هو أكثر الأبعاد تأثيراً في تحسين الصور الذهنية للفنادق وأنتهى البحث بمجموعة من المقترحات بما ينسجم مع الأستنتاجات لتقوية قاعدة هذا القطاع الحيوي.

 

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

أبى سعيد الديوه جي (2000) ، المفهوم الحديث لادارة التسويق ، ط ، 1، دار الحامد للنشر و التوزيع ، عمان .

إحسان ، محمد احمد،(2008) ،نظم المعلومات الإدارية، الدار الجامعية للنشر والتوزيع ، القاهرة ، مصر.

ادريس، ثابت عبدالرحمن، مرسي، جمال الدين محمد، (2005)، التسويق المعاصر، دار الجامعة الابراهيمية، القاهرة ، مصر .

البكري ، ثامر ، (2010) ، إستراتيجيات التسويق ، ط/2، اليازوري للنشر والتوزيع ، عمان ، الاردن .

حداد، شفيق إبراهيم، سويدان،(2003) ، نظام موسى، التسويق ، دار الحامد للنشر والتوزيع، عمان، الأردن. “

الدراركة، مامون ،(2006)، ادارة الجودة الشاملة وخدمة العملاء ، دار صفاء للنشر والتوزيع ، ط/1،عمان ، الاردن .

الصادق ،درمان سليمان، (2003)، فاعلية نظام المخابرات التسويقية في اتخاذ القرارات التسويقية ، بحث منشور ،مجلة تـنمية الرافديـن 72 (25) ، الموصل ، العراق

الصحن، محمد واحمد، طارق، (2007)، إدارة التسويق في بيئة العولمة والانترنيت، ط/1، دار الفكر الجامعي، اسكندرية، مصر .

الطائي ،حميد واخرون ،(2006)،الأسس العلمية للتسويق الحديث –مدخل شامل ،ط/1، دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع ، عمان الاردن .

عبد الحميد ،طلعت أسعد ،(1998) ،التسويق الفعال الأساسيات والتطبيق ،ط/8 ، المتحدة للاعلان ،القاهرة ، مصر.

العجارمة، تيسير، (2005)، التسويق المصرفي، دار حامد للنشر والتوزيع، ط/1 ، الأردن .

العيساوي ، محمد حسين ، واخرون ، (2012)، الإدارة الاستراتيجية المستدامة " مدخل لإدارة المنظمات في الالفية الثالثة " الجامعة الإسلامية ، مؤسسة الوراق للنشر والتوزيع ، عمان ، الاردن .

الغالبي، طاهر محسن وادريس ،وائل محمد صبحي ،(2010)، سلوكيات القيادة التحويلية واثرها في الإبداع التنظيمي ،مجلة دراسات ادارية العدد(6) جامعة البصرة .

كورتل، فريد ،(2012) ، ذكاء الأعمال ونظم المعلومات التسويقية،المؤتمر العلمي السنوي الحادي عشر ذكاء الاعمال واقتصاد المعرفة ، جامعة الزيتونة الاردنية ، الاردن.

ناجي معلا،د.رائف توفيق،(2005 )، أصول التسويق،د يوان المطبوعات، دمشق، سوريا .

ويليامز، ريتشاردل، (1999)، أساسيات إدارة الجودة الشاملة، ترجمة ونشر مكتبة جرير، ط /1، الاردن .

يوسف، ردينة عثمان ،(2005) ، بحوث التسويق ،دار زهران ، عمان ، الاردن.

ثانياً :- المصادر الأجنبية

Armstrong،Kotler, (2005), Marketing, An Introduction prentice-Hall،Pearson Education International

Bennett،Peter،D(1988)، “Marketing” McGraw-Hill،Inc، 4th ed، New York.

Buell Victor. p Marking Management, McGraw- Hill Book Company,1985.

Debourg, M. (2002), “Components and Parameters of Corporate Reputation – an Empirical Study”, Schmalenbac Business Review, Vol.56, No.3.

Hitt, Michael.A., Ireland, R.D., & Hoskisson, RE, (2007), “Strategic Management Competitiveness and Globalization”, 6th ed., Sowth College Publishing, U.S.A.

Kotler, Philip, Kevin, Keller, (2006), “Marketing Management”, 12 th ed, Northwestern University, Dartmouth College.

Kotler, Philip, Kevin, Keller. (2012, Marketing Management,14 th ed, Pearson Education limited USA.

Lancaster, Geoff & Reynolds, Paul, Marketing, Macmillan Press, 1998.

Lovelock, Christopher, H. (2001), Services Marketing ,4th ed, Prentic-Hall

Malhotra K. Naresh, (2010), Marketing Research 6th ed, Prentice- Hall, New Jersey.

Mckiernan, P. (1997): " Strategy past, Strategy futures", L.R.P., Vol. (30).

Mintzberg, H. and Quinn, J. (1996): " The strategy process concepts, context, cases", Prentice – Hall Inc. U.S.A.

O’Sullivan, Don & Abela, Andrew V., (2007), “Marketing Performance Measurement Ability and Firm Performance”, Journal of Marketing, Vol. 71, No.3.

Philip Kotler, (2000). “Marketing Management”, Prentice-Hall International, Inc. New Jersey.

Philip Kotler, Cary Armstrong (1994). “Principles of Marketing”, 4th Ed. Prentice-Hall. New Jersey

التنزيلات

منشور

2022-06-03

كيفية الاقتباس

محمود ب. ق. ., جمال ش. ن. ج., & عثمان . ن. ك. . (2022). دور نظام المعلومات التسويقية في تحسين الصور الذهنية: دراسة تحليلية لآراء المديرين في عينة من المنظات الخدمية فنادق فئة الخمسة نجوم في مدينة أربيل . مجلة بولیتكنیك للعلوم الإنسانية والاجتماعية, 3(1), 154-171. https://doi.org/10.25156/ptjhss.v3n1y2022.pp154-171

إصدار

القسم

مقالات بحثيه