Contenu principal de l'article

أ.م.د.میران محمد سالح م.م.هەژار عوسمان حسین م.م. نيهاد محمد قادر

Résumé





يستهدف هذا البحث التعريف على الأداء  العلمي والإداري للاستاذ وأثرة على تنمية الانتماء الوطني لدى الطالب الجامعي في إقليم كوردستان العراق ، لانه على الرغم من التطورات والتقدم الذي شهدها أقليم كوردستان – العراق بعد عام 1991 الا أنه مازال مفهوم القبلية والحزبية والمناطقية يتقدم على مفهوم المواطنة و يسبق الانتماء اليها على جميع الانتماءات الاخرى بما فيها مفهوم الوطن الذي مازال يقع في دائرة الغموض. وتتجلى اهمية هذا البحث بأعتباره محاولة اولية بحسب علم الباحثیين عن الموضوع الاستاذ بأعتباره عنصرا مهما من عناصر العملية التربوية والتعليمة. ويعد هذا البحث من البحوث الوصفية، والذي اعتمد على منهج الحصر الشامل عن طريق العینة القصدية لتحليل محاور البحث ، وتوصل البحث الى نتائج عديدة منها:-


1-       عدم وجود اثر للأداء العلمي على اي من ابعاد الانتماء الوطني لدى كلا الجنسين.


2-       وجود اثر للاداء الاداري على كل الجنسين بنفس المستوى و الشكل.


3-       كلما ارتفع الاداء الاداري للاستاذ، ارتفع انتماءهم الوطني والثقافي وانخفض رغبتهم في الهجرة.


الكلمات المفتاحیة:  دور- الأستاذ - تنمية - الإنتماء الوطني- الشباب الجامعي.






 

Téléchargements

Les données relatives au téléchargement ne sont pas encore disponibles.

Details de l'article

Rubrique
Research Articles

Comment citer

أ.م.د.میران محمد سالح, م.م.هەژار عوسمان حسین, & م.م. نيهاد محمد قادر. (2023). دور الأستاذ في تنمية الإنتماء الوطني لدى الشباب الجامعي : دراسة ميدانية في جامعة سوران. Mitanni Journal of Humanitarian Sciences, 4(2), 822–836. https://doi.org/10.25156/ptjhss.v4n2y2023.pp822-836

Articles similaires

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >> 

Vous pouvez également Lancer une recherche avancée de similarité pour cet article.