Jurisprudential Rulings Related to the Father in Marriage and Divorce

Authors

  • Faris A. Mustafa Lecturer in the Department of Islamic Studies: College of Islamic Sciences, Salahaddin University: Erbil _ Iraq

DOI:

https://doi.org/10.25156/ptjhss.v4n1y2023.pp566-575

Keywords:

Dumb, sign, writing, marriage, divorce, Islamic jurisprudence

Abstract

This study came to clarify the rulings related to the dumb in marriage and divorce - a comparative study - in light of the increasing interest the world is witnessing in people with special needs and the handicapped of the mute, blind and deaf. The Islamic Sharia has laid down provisions and rules that guarantee their rights in aspects of health, education, employment and other things they need. The importance of the topic is that the tolerant Islamic Sharia has considered the marriage and divorce of the mute with consideration, and made special legislation and laws for them. And it turns out that the Islamic Sharia evaluates its rulings on the basis of kindness to people, in contrast to man-made laws, and the research dealt with the definition of the terminology of the title. In his study, the researcher used this inductive approach in monitoring information related to the subject, then analyzing it thoroughly according to the rules of the comparative approach, according to the information contained in the primary and secondary sources. The study concluded that the right in Islamic law is based on full respect for all people with special needs, especially the mute. The study also concluded that the Islamic Sharia preceded other laws and man-made laws in taking into account the circumstances of people with special needs, because the Islamic Sharia evaluates its provisions on the basis of lifting people’s embarrassment, in contrast to man-made laws.

Downloads

Download data is not yet available.

References

المصادر والمراجع.

_ ( أبو الحسن، محمد بن فارس بن زكريا 1979م،). معجم مقاييس اللغة ، تحقيق محمد هارون. بيروت: دار الفكر للطباعة والنشر، 1399ه/ .ج2، ص91.

_( إبراهيم أنيس - عبد الحليم منتصر - عطية الصوالحي - محمد خلف الله أحمد)، المعجم الوسيط، الناشر: مصر، ط4، 2004م، مادة الحكم، ص43.

_ ( أحمد حسن الزيات، جمادى الآخرة 1303 هـ/2 إبريل 1885 -) المعجم الوسيط، دار التراث العربي، بيروت، 1984م . ص181.

_ (ابن منظور، أبو الفضل جمال الدين بن مكرم وتُوفي عام 711 ه)، لسان العرب، بيروت: دار الصادر للطباعة والنشر ،مادة الحكم، ج12،ص141.

_ (أحمد بن محمّد بن عليّ شهاب الدّين أبو العبّاس الخطيب الفقيه اللّغويّ الفيُّومي، من أعلام القرن الثامن الهجري)، صاحب المصباح المنير في غريب الشّرح الكبير في اللّغة. نشأ بفيوم مصر حيث تلقّى علومه الأولى واشتغل وبرع في العربيًّة، ينظر: ( الذهبي، شمس الدين أبو عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان بن قَايْماز الذهبي المتوفى : 748هـ) سير أعلام النبلاء، المحقق : مجموعة من المحققين بإشراف الشيخ شعيب الأرناؤوط الناشر : مؤسسة الرسالة الطبعة : الثالثة ، 1405 هـ / 1985 م عدد الأجزاء : 25 (23 ومجلدان فهارس) ، ج1،ص224.

_ (أبو تمام الطائي: (788-846)): شاعر عربي. ولد في جاسم قرب دمشق. يقال. اشتغل في صباه حائكاً في دمشق، ثم انتقل إلى الفسطاط (مصر) واشتغل ساقياً بجامعها. درس الثقافة العربية وشدا الشعر مكتسباً. تنقل بين الشام والجزيرة وأرمينيا وأذربيجان والعراق وخراسان، يمدح الخلفاء والأمراء والقادة الكبار. له ديوان معظمه في المدح ووصف البطولات. اتخذ لنفسه مذهباً خاصاً يعتمد على الابتكار في المعاني والصور. يرى النقاد أنه واحد من أعظم شعراء العروبة. أخرج عدة كتب، جمعت فيها مختاراته من الشعر مثل "الاختيارات من شعر الشعراء" و"الاختيار من أشعار القبائل"، و"أشعار الفحول" و"أشعار المحدثين"، وطبع منها "الحماسة" و"الحماسة الصغرى. ينظر: شرح وتحليل قصيدة، فتح الفتوح، عمورية، أبو تمام الطائي.

_ (العثييمين أبو عبدالله محمد بن صالح العثييمين 9 مارس 1929 يناير2001م، الأصول من علم الأصول ، الناشر: دار الإيمان، 2007م ، ص24.

_ ( أبو المنذر محمود بن محمد بن مصطفى بن عبد اللطيف المنياوي)، الشرح الكبير لمختصر الأصول من علم الأصول، الناشر: المكتبة الشاملة، مصر، ط1، 1432 هـ - 2011 ص80.

_ (الزبيدي، محمّد بن محمّد بن عبد الرزّاق الحسيني، أبو الفيض، الملقّب بمرتضى، الزَّبيدي (المتوفى: 1205هـ) تاج العروس، من جواهر القاموس المؤلف: المحقق: مجموعة من المحققين الناشر: دار الهداية، ج16،ص58.

_ (مصدر سابق، ابن منظور، لسان العرب، أبو الفضل جمال الدين بن مكرم)، بيروت: دار الصادر للطباعة والنشر ، مادة البكم، ج12،ص53.

_ (مصدر سابق، ابن منظور، أبو الفضل جمال الدين بن مكرم )، لسان العرب، بيروت: دار الصادر للطباعة والنشر ، مادة الخرس، ج4،ص59.

_ ينظر: ( ابن يعقوب، مجد الدين بن محمد،) القاموس المحيط، طبعة مصطفى البابي الحلبي، ج1، ص696. والزبيدي، محمّد بن محمّد بن عبد الرزّاق الحسيني، أبو الفيض، الملقّب بمرتضى، تاج العروس : ج1، ص3909. والمصباح المنير، ج1،ص89.

_ ينظر: (مروان العطية) ، معجم المعاني الجامع معجم عربي عربي، مادة البكم، وانظر، الناشر: دار غيداء للنشر والتوزيع، وانظر: ابن منظور، لسان العرب، مادة عذر، ج9، ص256.

_ (مصدر سابق، ابن منظور)، لسان العرب، مادة عنز، ج11،ص343.

_ مصدر سابق، لسان العرب ، 2003م. ص53.

_ مصدر سابق، لسان العرب، ج12، ص53.

_ ينظر: ( ابن المرتضى لإمام أحمد المرتضى الوفاة: ٨٤٠ المجموعة: فقه المذهب الزيدي) شرح الأزهار، المطبعة: الناشر: ردمك ،ج1،ص245.

_ (مجد الدين أبو السعادات المبارك بن محمد بن محمد بن محمد ابن عبد الكريم الشيباني الجزري ابن الأثي المتوفى : 606هـ)، النهاية في غريب الحديث والثر، الناشر: الحلبي، ج2، ص518.

_ (البخاري، محمد بن اسماعيل، مات، وكان ذلك فى الثلاثين من رمضان سنة 256 هـ، وعمره 62 عامًا ودُفن يوم الفطر بعد صلاة الظهر.) الجامع الصحيح، كتاب العلم، باب من أجاب الفتيا بالإشارة اليد والرأس، الناشر: دار المنهاج للنشر والتوزيع. وانظر: مصدر سابق، لسان العرب، ابن منظور، أبو الفضل جمال الدين بن مكرم، بيروت: دار الصادر للطباعة والنشر، 2003م. ج3، ص436.

_ ( القرطبي، محمد بن احمد المتوفي, 671هـ ) الجامع لأحكام القران، الناشر: موسسة الرسالة 2006م، ط1،ج5، ص123.

_ (أحمد بن علي بن حجر أبو الفضل العسقلاني الشافعي) فتح الباري شرح صحيح البخاري، كتاب العلم، باب من اجاب الفتيا بالإشارة اليد والرأس، الناشر: دار المعرفة - بيروت، 1379م، ص361.

_ (مصدر سابق، محمد بن اسماعيل البخاري،) الجامع الصحيح، كتاب العلم، باب من أجاب الفتيا بالإشارة اليد والرأس،ص361.

_ ( النيسابوري، أبو الحسين مسلم بن حجاج القشيري النيسابوري توفي الإمام مسلم في الخامس والعشرين من رجب عشية يوم الأحد، سنة مئتين وإحدى وستين للهجرة، عن عمرٍ يناهز خمساً وخمسين سنة)، صحيح مسلم،كتاب الجمعة، بيروت: دار الكتب العلمية للنشر والتوزيع،1994م.ج2، ص593.

_ (العاملي ،زين الدين توفي سنة 965ه)، الروضة البهية شرح اللمعة الدمشقية ، الناشر دار العالم الإسلامي ،ج6، ص13..

_ ( ابن الهمام، محمد بن عبد الواحد توفي سنة 861ه)، شرح فتح القدير، الناشر دار الكتب العلمية 1995م، ج3، ص474.

_ (السيوطي، عبد الرحمن بن أبي بكر، جلال الدين السيوطي (المتوفى: 911هـ)، الأشباه والنظائر، الناشر: دار الكتب العلمية الطبعة: الأولى، 1411هـ - 1990م ، ص392. وانظر النووي يحي شرف الدين، ج8، ص39.

_ (الكاساني علاء الدين، أبو بكر بن مسعود بن أحمد الكاساني الحنفي (المتوفى: 587هـ) بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع، الناشر: دار الكتب العلمية الطبعة: الثانية، 1406هـ - 1986م ، ج3، ص109.

_ مصدر سابق، لسان العرب، ج12، ص53.

_ مصدر سابق، لسان العرب، ج12، ص342.

_ ينظر: المصدر السابق، (الزبيدي، محمّد بن محمّد بن عبد الرزّاق الحسيني، أبو الفيض، الملقّب بمرتضى) تاج العروس، ج1، ص3888.

_ ينظر: (الرازي، زين الدين أبو عبد الله محمد بن أبي بكر بن عبد القادر الحنفي الرازي (ت ٦٦٦هـ) مختار الصحاح، الناشر: المكتبة العصرية - الدار النموذجية، بيروت - صيدا ،ج1،ص375.

_ ينظر: المصدر السابق (الزبيدي، محمّد بن محمّد بن عبد الرزّاق الحسيني، أبو الفيض، الملقّب بمرتضى) تاج العروس، ج1،ص3888.

_ هو ابو القاسم محمود بن عمر بن محمد بن عمر الخُوارَزمي الزمخشري، أساس البلاغة، تحقيق محمد باسل عيون سود، الناشر: دار الكتب العلمية، بيروت . ج1، ص164..

_ ينظر: (محمد بن علي بن محمد الحِصْني المعروف بعلاء الدين الحصكفي الحنفي (المتوفى: 1088هـ)) الدر المختار شرح تنوير الأبصار وجامع البحار، المحقق: عبد المنعم خليل إبراهيم الناشر: دار الكتب العلمية الطبعة: الأولى، 1423هـ- 2002م ج6، ص738. وينظر، مصدر سابق، الكاساني علاء الدين، بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع، ج2،ص231. عدد الأجزاء: 1

_ ينظر:( عثمان بن عمر بن أبي بكر بن يونس بن الحاجب، أبو عمرو جمال الدين ابن الحاجب الكردي المالكي (المتوفى: 646هـ) جامع الأمهات أو مختصر ابن الحاجب جامع الأمهات المحقق: أبو عبد الرحمن الأخضر الأخضري الناشر: اليمامة للطباعة والنشر والتوزيع الطبعة: الثانية، 1421هـ - 2000م ، ج1،ص297. وينظر: المرداوي، علاء الدين أبو الحسن علي بن سليمان المرداوي الدمشقي الصالحي الحنبلي (المتوفى: 885هـ) الأنصاف، الناشر: دار إحياء التراث العربي ، ط2، ج8، ص49.

_ ينظر:( الشربيني، محمد الخطيب، ت997ه،) مغني المحتاج إلى معرفة معاني ألفاظ المنهاج، دار إحياء التراث، 1377ه_ 1958م.دار النشر: بيروت.ج3، ص141.

_ (عبد العال, ادهم صابر محمود 2009). أحكام إشارة الأخرس في الأحوال الشخصية، والحدود والمعاملات، وبيان ذلك وفق مقاصد الشريعة. الجامعة الإسلامية – غزة. رسالة ماجستير.

_ سورة ال عمران أية 41.

_ (ابن كثير، للإمام عماد الدين أبي الفداء إسماعيل بن كثير القرشي الدمشقي المعروف بابن كثير (المتوفى 774 ه)) تفسير ابن الكثير، المحقق: محمد حسين شمس الدين الناشر: دار الكتب العلمية، منشورات محمد علي بيضون - بيروت الطبعة: الأولى - 1419 هـ .ج 1، ص480.

_ ( القرطبي، أبو عبد الله محمد بن أحمد بن أبي بكر بن فرح الأنصاري الخزرجي شمس الدين القرطبي (المتوفى: 671هـ) القرطبي التفسير الجامع لأحكام القرآن، تحقيق: أحمد البردوني وإبراهيم أطفيش الناشر: دار الكتب المصرية - القاهرة الطبعة: الثانية، 1384هـ - 1964م . ج 4، ص81.

_ سورة مريم أية 29.

_ مصدر سابق( القرطبي، أبو عبد الله محمد بن أحمد بن أبي بكر ) القرطبي التفسير الجامع لأحكام القرآن، ج 11، ص95.

_ سورة مريم أية 11.

_ (مصدر سابق، البخاري، محمد بن اسماعيل )، الجامع الصحيح، كتاب الطلاق باب اللعان، ج5، ص2032.

_ السجف هو الستر ، ينظر: (مجد الدين أبو السعادات المبارك بن محمد بن محمد بن محمد ابن عبد الكريم الشيباني الجزري ابن الأثير)، النهاية في غريب الحديث والثر، الناشر: الحلبي، ج2، ص865 .

_ (البخاري، محمد بن اسماعيل) ، الجامع الصحيح، ج1،ص174، كتاب الصلاة باب التقاضي.

_ ينظر: ( مسعود بن أحمد الكاساني)، بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع، الناشر: بيروت دار الكتب العلمية، ج3،ص100. وينظر: (أبو الحسن علي بن محمد بن محمد بن حبيب البصري البغدادي، الشهير بالماوردي) (المتوفى: 450هـ) الحاوي الكبير في فقه مذهب الإمام الشافعي وهو شرح مختصر المزني ، المحقق: الشيخ علي محمد معوض - الشيخ عادل أحمد عبد الموجود الناشر: دار الكتب العلمية، بيروت - لبنان الطبعة: الأولى، 1419 هـ -1999 م .ج10، ص171، . وينظر: (أبو زكريا محيي الدين يحيى بن شرف النووي) (المتوفى: 676هـ) روضة الطالبين وعمدة المفتين، تحقيق: زهير الشاويش الناشر: المكتب الإسلامي، بيروت- دمشق- عمان، ط3 ، 1412هـ / 1991م ،ج8،ص39. وينظر: (زين الدين بن إبراهيم بن محمد، المعروف بابن نجيم المصري) (المتوفى: 970هـ) البحر الرائق شرح كنز الدقائق، وفي آخره: تكملة البحر الرائق لمحمد بن حسين بن علي الطوري الحنفي القادري (ت بعد 1138 هـ) وبالحاشية: منحة الخالق لابن عابدين الناشر: دار الكتاب الإسلامي، ط2، ج3، ص433. وينظر: (تقي الدين أبو العباس أحمد بن عبد الحليم بن تيمية الحراني) (المتوفى: 728هـ) مجموع الفتاوى المحقق: عبد الرحمن بن محمد بن قاسم الناشر: مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف، المدينة النبوية، المملكة العربية السعودية عام النشر: 1416هـ/1995م، ج5، ص29، .

وينظر: (عبد الملك بن عبد الله بن يوسف بن محمد الجويني، أبو المعالي، ركن الدين، الملقب بإمام الحرمين) (المتوفى: 478هـ) نهاية المطلب في دراية المذهب، حققه وصنع فهارسه: أ. د/ عبد العظيم محمود الدّيب الناشر: دار المنهاج الطبعة: الأولى، 1428هـ-2007م ، ج14، ص72.

_ (أبو داود سليمان بن الأشعث بن إسحاق بن بشير الأزدي السجستاني المشهور بأبي داود،) صحيح ابو داود (202-275 ه)ـ، حديث رقم 3600، في الأقضية، باب: من ترد شهادته. وينظر: (مسعود بن أحمد الكاساني)، بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع، الناشر: بيروت دار الكتب العلمية، ج6،ص266.

_ ينظر: مصدر سابق،( الشربيني، محمد الخطيب)، مغني المحتاج، ج3،ص141.

_ ينظر:( محمود بن عبد الرحمن (أبي القاسم) ابن أحمد بن محمد، أبو الثناء، شمس الدين الأصفهاني) (المتوفى: 749هـ) ، بيان المختصر شرح مختصر ابن الحاجب ، المحقق: محمد مظهر بقا الناشر: دار المدني، السعودية، ط1 ، 1406هـ / 1986م . ص (171).

_ ينظر: (موفق الدين أبو محمد عبد الله بن أحمد بن محمد بن قدامة المقدسي الجماعيلي الدمشقي الصالحي الحنبلي) (٥٤١ - ٦٢٠ ه) المغني، المحقق: الدكتور عبد اللَّه بن عبد المحسن التركي، الدكتور عبد الفتاح محمد الحلو ، الناشر: دار عالم الكتب للطباعة والنشر والتوزيع، الرياض - المملكة العربية السعودية ط3، ١٤١٧ هـ - ١٩٩٧ م. ج8، ص411.

_ ينظر: (منصور بن يونس بن صلاح الدين ابن حسن بن إدريس البهوتى الحنبلى) (المتوفى 1051هـ) الروض المربع شرح زاد المستقنع، ومعه: حاشية الشيخ العثيمين وتعليقات الشيخ السعدي خرج أحاديثه: عبد القدوس محمد نذير الناشر: دار المؤيد - مؤسسة الرسالة ، ص 417.

_ : منصور بن يونس بن صلاح الدين ابن حسن بن إدريس البهوتى الحنبلى (المتوفى: 1051ه)ـ دقائق أولي النهى لشرح المنتهى المعروف بشرح شرح منتهى الإرادات، الناشر: عالم الكتب الطبعة: الأولى، 1414هـ - 1993م، ج5، ص 403. وينظر: )البهوتي، منصور بن يونس بن صلاح الدين ابن حسن بن إدريس البهوتى الحنبلى) (المتوفى: 1051هـ) كشاف القناع عن متن الإقناع، الناشر: دار الكتب العلمية،ج12، ص248.

_ (البهوتي، منصور بن يونس بن صلاح الدين ابن حسن بن إدريس البهوتى الحنبلى) (المتوفى: 1051هـ) الإنصاف مع المقنع والشرح الكبير، عالم الكتب الطبعة: الأولى، 1414هـ - 1993م ، ج 22، ص 319.

_ ينظر: ( شمس الدين أبو الفرج عبد الرحمن بن محمد بن أحمد بن قدامة المقدسي) (المتوفى: 682 هـ) الإنصاف مع المقنع والشرح الكبير، تحقيق: الدكتور عبد الله بن عبد المحسن التركي - الدكتور عبد الفتاح محمد الحلو الناشر: هجر للطباعة والنشر والتوزيع والإعلان، القاهرة - جمهورية مصر العربية ،ط1، ، 1415 هـ - 1995 م، ج 22، ص320،. وينظر: البهوتي، منصور بن يونس بن صلاح الدين ابن حسن بن إدريس البهوتى الحنبلى (المتوفى: 1051هـ) شرح منتهى الإرادات، الناشر: عالم الكتب الطبعة: الأولى، 1414هـ - 1993م . ج 5، ص403 .وينظر: ( البهوتي، منصور بن يونس بن صلاح الدين ابن حسن بن إدريس البهوتى الحنبلى) (المتوفى: 1051هـ) كشاف القناع عن متن الإقناع، الناشر: دار الكتب العلمية، ج12، ص 249..

_ ينظر: موفق الدين أبو محمد عبد الله بن أحمد بن محمد بن قدامة المقدسي (ت ٦٢٠ هـ) المقنع ، في فقه الإمام أحمد بن حنبل الشيباني ، ج3، ص 157 - 160.

_ الإشارة تكون بيد أو أصابع أو رأس أو حاجب؛ انظر: درر الحكام شرح مجلة الأحكام،ج1، ص62. وينظر: ومغني المحتاج، ج3، ص347. الشرح الصغير، ج2، ص368.

_ ينظر: (الرملي، شمس الدين محمد بن أبي العباس)، نهاية المحتاج، ج6،ص436،ط2، بيروت دار الكتب العلمية 2002م. وينظر): الشافعي أبو عبد الله محمد بن إدريس بن العباس بن عثمان بن شافع بن عبد المطلب بن عبد مناف المطلبي القرشي المكي) (المتوفى: 204هـ) الأم ، الناشر: دار المعرفة – بيروت، سنة النشر: 1410هـ/1990م .ج5، ص245. وينظر: ( عبد الملك بن عبد الله بن يوسف بن محمد الجويني، أبو المعالي، ركن الدين، الملقب بإمام الحرمين) (المتوفى: 478هـ) نهاية المطلب في دراية المذهب، حققه وصنع فهارسه: أ. د/ عبد العظيم محمود الدّيب الناشر: دار المنهاج الطبعة: الأولى، 1428هـ-2007م ، ج14، ص72. وينظر:( أبو زكريا محيي الدين يحيى بن شرف النووي) (المتوفى: 676هـ) روضة الطالبين وعمدة المفتين تحقيق: زهير الشاويش الناشر: المكتب الإسلامي، بيروت- دمشق- عمان ط3، 1412هـ / 1991م ، ج 8، ص39. وينظر: (كريا بن محمد بن زكريا الأنصاري، زين الدين أبو يحيى السنيكي) (المتوفى: 926هـ) أسنى المطالب في شرح روض الطالب، الناشر: دار الكتاب الإسلامي. ج3، ص277.

_ ينظر: (محمد بن أحمد بن أبي سهل شمس الأئمة السرخسي) (المتوفى: 483هـ) المبسوط، ج6، ص167. وينظر: (مصدر سابق، الكاساني علاء الدين، أبو بكر بن مسعود بن أحمد الكاساني الحنفي ) بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع ، ج3، ص100،. وينظر: ( الشوكاني، محمد بن علي بن محمد بن عبد الله الشوكاني اليمني) (المتوفى: 1250هـ) فتح القدير، الناشر: دار ابن كثير، دار الكلم الطيب - دمشق، بيروت ، ط1، - 1414 هـ . ج3، ص348، . وينظر: زين الدين بن إبراهيم بن محمد، المعروف بابن نجيم المصري (المتوفى: 970هـ) البحر الرائق شرح كنز الدقائق، وفي آخره: تكملة البحر الرائق لمحمد بن حسين بن علي الطوري الحنفي القادري (ت بعد 1138 هـ) وبالحاشية: منحة الخالق لابن عابدين الناشر: دار الكتاب الإسلامي، ج3،ص443.

_ ينظر:( المنصور بالله القاسم) (الوفاة: ١٠٢٩( ، الإرشاد إلى سبيل الرشاد ،تحقيق: تحقيق وتعليق : محمد يحيى سالم عزان، ط1، سنة الطبع: ١٤١٧ - ١٩٩٦ م. ص297. ينظر: الشربيني: شمس الدين، محمد بن أحمد الخطيب الشربيني الشافعي (المتوفى: 977هـ) مغني المحتاج إلى معرفة معاني ألفاظ المنهاج، الناشر: دار الكتب العلمية ، ط1، 1415هـ - 1994م ، ج8، ص412. ينظر: ( المقدسي، شمس الدين أبو الفرج عبد الرحمن بن محمد بن أحمد بن قدامة المقدسي) (المتوفى: 682 هـ) الإنصاف مع المقنع والشرح الكبير، تحقيق: الدكتور عبد الله بن عبد المحسن التركي - الدكتور عبد الفتاح محمد الحلو الناشر: هجر للطباعة والنشر والتوزيع والإعلان، القاهرة - جمهورية مصر العربية ،ط1، ، 1415 هـ - 1995 م، ج 8، ص475،. وينظر (البهوتي، منصور بن يونس بن صلاح الدين ابن حسن بن إدريس البهوتى الحنبلى) (المتوفى: 1051هـ) كشاف القناع عن متن الإقناع، الناشر: دار الكتب العلمية ،ج5، ص259. وينظر: النابلسي، عبد الغني بن ياسين بن محمود بن ياسين بن طه بن أحمد اللَّبَدي النابلسي الحنبلي) (المتوفى: 1319هـ) حَاشِيةُ اللبَّدِي على نَيْل المَآرِبِ ، تحقيق وتعليق: الدكتور محمد سليمان الأشقر الناشر: دار البشائر الإسلاميّة للطبَاعَة وَالنشرَ والتوَزيع، بَيروت – لبنان، ط1، 1419 هـ - 1999م، ج2، ص323.

_ ينظر:( مالك بن أنس بن مالك بن عامر الأصبحي المدني) (المتوفى: 179هـ) المدونة ، الناشر: دار الكتب العلمية ،ط1، 1415هـ - 1994م ، ج3، ص24. وينظر: (محمود بن عبد الرحمن (أبي القاسم) ابن أحمد بن محمد، أبو الثناء، شمس الدين الأصفهاني) (المتوفى: 749هـ) بيان المختصر شرح مختصر ابن الحاجب، المحقق: محمد مظهر بقا الناشر: دار المدني، السعودية، ط1، 1406هـ / 1986م ، ص171. وينظر، ( الغرناطي، أبو القاسم، محمد بن أحمد بن محمد بن عبد الله، ابن جزي الكلبي الغرناطي) (المتوفى: 741هـ) القوانين الفقهية، ص173. وينظر: ( محمد بن يوسف بن أبي القاسم بن يوسف العبدري الغرناطي، أبو عبد الله المواق المالكي) (المتوفى: 897هـ) التاج والإكليل لمختصر خليل ، الناشر: دار الكتب العلمية، ط1، 1416هـ-1994م ، ج5،ص333. وينظر: ( الخرشي، محمد بن عبد الله الخرشي المالكي أبو عبد الله) (المتوفى: 1101هـ) شرح مختصر خليل للخرشي ، الناشر: دار الفكر للطباعة - بيروت ، ج4، ص476. وينظر:( محمد بن أحمد بن محمد عليش، أبو عبد الله المالكي) (المتوفى: 1299هـ) منح الجليل شرح مختصر خليل ، الناشر: دار الفكر - بيروت بدون طبعة، تاريخ النشر: 1409هـ/1989م ، ج2، ص237. وينظر: ( ابن بطال أبو الحسن علي بن خلف بن عبد الملك) (المتوفى: 449هـ) شرح صحيح البخارى لابن بطال ، تحقيق: أبو تميم ياسر بن إبراهيم دار النشر: مكتبة الرشد - السعودية، الرياض ،ط2، 1423هـ - 2003م ، ج7، ص456.

_ ينظر: ( ابن قيم الجوزية، محمد بن أبي بكر بن أيوب بن سعد شمس الدين ابن قيم الجوزية) (المتوفى: 751هـ) بدائع الفوائد (4/47). الناشر: دار الكتاب العربي، بيروت، لبنان، ج4، ص47.

_ ينظر: ( أبو محمد علي بن أحمد بن سعيد بن حزم الأندلسي القرطبي الظاهري) (المتوفى: 456هـ) المحلى بالآثار ، الناشر: دار الفكر – بيروت، ج10، ص197.

_ ينظر: ( المجموعة الأولى المؤلف: اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء جمع وترتيب: أحمد بن عبد الرزاق الدويش) فتاوى اللجنة الدائمة، الناشر: رئاسة إدارة البحوث العلمية والإفتاء - الإدارة العامة للطبع - الرياض ، ج18، ص89.

_ ينظر: ( ابن عثيمين، محمد بن صالح بن محمد العثيمين) (المتوفى: 1421هـ) الشرح الممتع على زاد المستقنع، دار النشر: دار ابن الجوزي الطبعة: الأولى، 1422 - 1428 هـ ، ج15، ص325،417.

_ ينظر: ( الحراني، تقي الدين أبو العباس أحمد بن عبد الحليم بن تيمية الحراني) (المتوفى: 728هـ) مجموع الفتاوى، المحقق: عبد الرحمن بن محمد بن قاسم الناشر: مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف، المدينة النبوية، المملكة العربية السعودية عام النشر: 1416هـ/1995م ، ج10، ص747.

_ ينظر: الشنقيطي، محمد الأمين بن محمد المختار بن عبد القادر الجكني الشنقيطي (المتوفى : 1393هـ) أضواء البيان في إيضاح القرآن بالقرآن ، الناشر : دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع بيروت - لبنان عام النشر : 1415 هـ - 1995 مـ ،ج4، ص287.

_ رواه عبدالرزاق (12295) عن الثوري في طلاق الأخرس وسألته قال: فذكره وإسناده صحيح.

_( ابن المنذر، أبو بكر محمد بن إبراهيم بن المنذر النيسابوري) (المتوفى: 319هـ) الإشراف على مذاهب العلماء، لمحقق: صغير أحمد الأنصاري أبو حماد، الناشر: مكتبة مكة الثقافية، رأس الخيمة - الإمارات العربية المتحدة ،ط1، 1425هـ - 2004 م، ج5، ص227. وينظر: (أبو بكر محمد بن إبراهيم بن المنذر النيسابوري (المتوفى: 319هـ) الأوسط في السنن والإجماع والاختلاف، تحقيق: أبو حماد صغير أحمد بن محمد حنيف الناشر: دار طيبة - الرياض - السعودية ط1، - 1405 هـ، 1985 م ،ج9، ص253. معلقًا ولم أقف عليه مسندًا

_ رواه عبدالرزاق (12294) عن معمر، عن قتادة فذكره وإسناده صحيح.

_ سورة البقرة، آية: 286.

_ ينظر: ( المقدسي، شمس الدين أبو الفرج عبد الرحمن بن محمد بن أحمد بن قدامة المقدسي (المتوفى: 682 هـ)الإنصاف مع المقنع والشرح الكبير، تحقيق: الدكتور عبد الله بن عبد المحسن التركي - الدكتور عبد الفتاح محمد الحلو الناشر: هجر للطباعة والنشر والتوزيع والإعلان، القاهرة - جمهورية مصر العربية، ط1، 1415 هـ - 1995 م، ج 22، ص 315.

_ ينظر: الشربيني ، مغني المحتاج ، ج3،ص284، وينظر: الشيرازي، أبو اسحاق ابراهيم بن علي بن يوسف الفيروز آبادي، التنبيه ، ط2، مكتبة البابي الحلبي مصر ، ج1، ص 177، .

وينظر: ( البهوتي، منصور بن يونس بن صلاح الدين ابن حسن بن إدريس البهوتى الحنبلى (المتوفى: 1051هـ) كشاف القناع عن متن الإقناع ، الناشر: دار الكتب العلمية ، ج5، ص 249،. وينظر: ( ابن مفلح، إبراهيم بن محمد بن عبد الله بن محمد ابن مفلح، أبو إسحاق، برهان الدين) (المتوفى: 884هـ) المبدع في شرح المقنع ، الناشر: دار الكتب العلمية، بيروت - لبنان ، ط1،1418 هـ - 1997 م ، ج 7، ص274،. وينظر: ( أبو زكريا محيي الدين يحيى بن شرف النووي) (المتوفى: 676هـ) روضة الطالبين وعمدة المفتين، تحقيق: زهير الشاويش الناشر: المكتب الإسلامي، بيروت- دمشق- عمان ،ط3، 1412هـ / 1991م، ج8، ص 39. وينظر: ( البهوتي منصور بن يونس بن صلاح الدين ابن حسن بن إدريس البهوتى الحنبلى) (المتوفى: 1051هـ) دقائق أولي النهى لشرح المنتهى المعروف بشرح منتهى الإرادات، الناشر: عالم الكتب الطبعة: الأولى، 1414هـ - 1993م ، ج 3،ص86 .

_ ينظر: السرخسي، المبسوط (ج 6،ص 143، وينظر: المرغيناني: الهداية شرح البداية، ج1،ص320،وينظر: المرغيناني: بداية المبتدي (ج 1،ص69.

_ ينظر: ابن عابدين: الحاشية،ج 3،ص 241، وينظر: ابن نجيم : البحر الرائق ، ج3،ص 267.

_ ينظر: الإمام مالك : المدونة الكبرى، ج 3،ص205، وينظر: الغرناطي : القوانين الفقهية، ج1،ص153.

_ حسين بن عودة العوايشة (1429 هـ)، الموسوعة الفقهية الميسرة في فقه الكتاب والسنة المطهرة ،ط1، ج5، بيروت: دار ابن حزم، ص 259-260.

_ ينظر: ( مصدر سابق، محمد بن أحمد بن أبي سهل شمس الأئمة السرخسي (المتوفى: 483هـ) المبسوط (6/167)، وينظر: المصدر السابق( مسعود بن أحمد الكاساني)، بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع ،ج3، ص100. ، وفتح القدير (3/348)، والبحر الرائق (3/433).

_ محمد بن محمد، رضي الدين السرخسي (توفي عام 571 هـ / 1175 م) : فقيه من أكابر الحنفية. أقام مدة في حلب، وتعصب عليه بعض أهلها فسار إلى دمشق، وتوفي فيها. لقبه السرخسي نسبة إلى سرخس. ينظر: محمد بن أحمد بن أبي سهل شمس الأئمة السرخسي (المتوفى: 483هـ) المبسوط ، الناشر: دار المعرفة - بيروت الطبعة: بدون طبعة تاريخ النشر: 1414هـ . ج11،ص151.

_ وَهْبَة بن مصطفى الزُّحَيْلِيّ، الفِقْهُ الإسلاميُّ وأدلَّتُهُ،ط1، دمشق: دار الفكر، ص 6905، ج9.

_ الإمام الشيخ أبو عبد الله محمد بن جمال الدين عبد الله بن علي الخرشي المالكي (1010 هـ 1601م) - 1101 هـ (1690م) أول إمام للجامع الأزهر وأحد كبار العلماء . ينظر: الخرشي على مختصر سيدي خليل وبهامشه حاشية الشيخ علي العدوي، دار النشر: دار صادر بيروت، وله طبعة أخرى بتحقيق زكريا عميرات عن دار الكتب العلمية، الطبعة الأولى: 1417هـ/ 1997م، وطبعة حديثة بتحقيق: نجيب الماجد عن المكتبة العصرية للطباعة والنشر سنة 2006م.ص241.

_ وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية - الكويت، الموسوعة الفقهية الكويتية ،ط1، الكويت: دار السلاسل، ص25، ج29.

_ القاضي شمس الدين أبي عبد الله محمد بن مفلح بن محمد بن مفرج الراميني المقدسي الدمشقي الصالحي (708 - 763 هـ / 1308 - 1362 م) ينظر: ابن حجر، أحمد بن علي بن محمد بن أحمد بن حجر العسقلاني. الدرر الكامنة في أعيان المائة الثامنة. مجلس دائرة المعارف العثمانية. حيدر آباد. الهند. ط2. 1392هـ/ 1972م. ج6. ص14.

_ موسوعة الفتاوى المعاصرة في الطلاق، ج7،ص407..

_ أبو السعادات منصور بن يونس بن صلاح الدين بن حسن بن أحمد بن علي بن إدريس البُهُوتِيّ الحنبلي المصري القاهري (1000 - 1051 هـ / 1591 - 1641م) شيخ الحنابلة .ينظر: دقائق أولي النهى لشرح المنتهى المعروف بشرح منتهى الإرادات المؤلف: منصور بن يونس بن صلاح الدين ابن حسن بن إدريس البهوتى الحنبلى (المتوفى: 1051هـ) الناشر: عالم الكتب الطبعة: الأولى، 1414هـ - 1993م .ج2، ص637.

_ ينظر: الإرشاد إلى سبيل الرشاد، ص297. والمغني (8/411-412) والكافي (3/178) والإنصاف (8/475) والمبدع (7/274) وكشاف القناع (5/259) وحاشية اللبدي على نيل المآرب (2/323).

_ الإمام العلامة ، الحافظ ، ذو الفنون ، القاضي أبو الوليد، سليمان بن خلف بن سعد بن أيوب بن وارث التجيبي ، الأندلسي ، القرطبي ، الباجي ، الذهبي ، ينظر: سير أعلام النبلاء ، الطبقة خامس وعشرون. ص536.

_ آل عمران الأية: 41.

Published

2023-04-23

How to Cite

مصطفى ف. ع. (2023). Jurisprudential Rulings Related to the Father in Marriage and Divorce. Polytechnic Journal of Humanities and Social Sciences, 4(1), 566-575. https://doi.org/10.25156/ptjhss.v4n1y2023.pp566-575

Issue

Section

Research Articles