التنازع التشریعي عن أضرار الأوبئة العابرة للحدود الدولية

Authors

  • Prof. Dr. Rahd A. Abdulhamed الجامعة الأمريكية بدولة الإمارات العربية المتحدة
  • Sherzad Kh. Qadir جامعة صلاح الدين، أربيل، كردستان، العراق

DOI:

https://doi.org/10.25156/ptjhss.v5n1y2024.pp362-370

Keywords:

التنازع التشریعي، القانون الواجب التطبيق، المسؤولية المدنية، القانون الدولي الخاص، أضرار الأوبئة العابرة للحدود الدولية.

Abstract

المستخلص

    تهدف هذه الدراسة إلی تسليط الضوء على موضوع في غاية الأهمية يتمثل بالقانون الواجب التطبيق على منازعات المسؤولية المدنية عن أضرار الأوبئة العابرة للحدود الدولية، حیث أن العالم يتعرض بشكل مستمر وبوتيرة متصاعدة، لأنواع مختلفة وصور متعددة من الأوبئة، والتي ظلت على مدى التأريخ تمثل تهديداً حقيقياً للحياة البشرية بسبب ما ينتج عنها من خسائر جسيمة في الأرواح والأموال، وبما أن الضرر الوبائي يتسم بسرعة إنتشارها بين الناس دون عوائق تذكر، كما أنه غالباً ما يكون ممتداً عبر الحدود حيث تنتقل الملوثات من دولة المصدر، إلى أقاليم دول أخرى وتحدث بها أضراراً، لأنها لا تعترف بالحدود السياسية و الفواصل الطبيعية بين القارات والدول، وعليه من الممكن أن يحدث أضراراً في منطقة أو مناطق تخضع للأختصاص الوطني لدولة أو لدول أخرى، من هنا فأن مسألة تحقق المسؤولية عن الأضرار الوبائية تثير في الواقع اشكالاً يتعلق بمدى إمكانية تحديد القانون الواجب التطبيق عليها في ظل أضرار قد يتأخر وقت أو مكان ظهورها، وقد لا يعرف أصلاً مكان إرتكاب السوك الخاطئ، الأمر الذي يتطلب منا الأستعانة بأدوات القانون الدولي الخاص لحل هذه المشكلات النوعية الجديدة، لما لها من دور هام في تحديد القانون الواجب التطبيق عليها، ومن ثم فعاليتها في مجال التعويض عن الأضرار الناتجة عن الأوبئة العابرة للحدود الدولية.

 

مفاتيح الكلمات: التنازع التشریعي، القانون الواجب التطبيق، المسؤولية المدنية، القانون الدولي الخاص، أضرار الأوبئة العابرة للحدود الدولية.

 

Downloads

Download data is not yet available.

References

قائمة المراجع

5الكتب القانونية

الأحمد، محمد سليمان . (2008) . الخطأ وحقيقة أساس المسؤولية المدنية في القانون العراقي، دراسة تحليلية، الطبعة الأولى، مكتبة التفسير للنشر والاعلان/ أربيل، إقليم كوردستان، العراق .

الحكيم و البكري و البشير، عبد المجيد، عبدالباقي، محمد طه. (1980) . الوجيز في نظرية الالتزام في القانون المدني العراقي، دار الكتب للطباعة والنشر، جامعة الموصل، جمهورية العراق .

الروبي، محمد . (2005) . تنازع القوانين في مجال الإلتزامات غير التعاقدية، دار النهضة العربية، جمهورية مصر العربية، القاهرة .

سلامة، احمد عبد الكريـم . (1997م-1418هـ) . قانون حمایة البیئة، مطابع جامعة الملك سعود، المملكة العربية السعودية .

سلامة، احمد عبد الكريـم . (2000) . القانون الدولي الخاص النوعي، الطبعة الأولى، دار النيضة العربية، جمهورية مصر العربية ، القاهرة .

سلامة، احمد عبد الكريـم . (2008) . الأصول في التنازع الدولي للقوانين، دار النهة العربية، القاهرة .

صادق، هشام علي . (1977) . تنازع القوانين في مسائل المسؤولية التقصيرية المترتبة على التصادم البحري والحوادث الواقعة على ظهر السفينة في ضوء المباديء العامة و أحكام معاهدة بروكسل لعام 1910، منشأة المعارف بالأسكندرية .

صادق، هشام علي . (2004) . القانون الدولي الخاص، الجنسية، تنازع الإختصاص القضائي، تنازع القوانين، دار المطبوعات الجامعية، الأسكندرية، جمهورية مصر العربية.

طه، جبار صابر . (1984) . إقامة المسؤولية المدنية عن العمل غير المشروع على عنصر الضرر، طبع بمطابع جامعة الموصل، جمهورية العراق .

عبد الله، عز الدين . (1977) . القانون الدولي الخاص، الجزء الثاني، الطبعة الثامنة، دار النهضة العربية، القاهرة .

الكردي، جمال محمود . (بدون سنة طبع) . المحكمة المختصة والقانون الواجب تطبيقه، بشأن دعوى المسؤولية والتعويض عن مضار التلوث البيئي العبر للحدود، الطبعة الأولى، دار النهضة العربية، القاهرة .

الكعبي، محمد عبد الصاحب . (2020) . المسؤولية المدنية عن أضرار الكوارث الطبيعية، دار التعليم الجامعي، الإسكندرية، جمهورية مصر العربية .

الهداوي و الداودي، حسن ، غالب علي . (1982) . تنازع القوانين، الطبعة الأولى، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، بغداد، جمهورية العراق . .

5 القوانین :

القانون المدني العراقي رقم (40) لسنة (1951).

القانون المدني الأردني رقم (43) لسنة (1976).

القانون المدني القطري رقم (22) لسنة (2004).

القانون المدني الكويتی رقم (67) لسنة (1980).

قانون المعاملات المدنية لدولة الإمارات العربية المتحدة رقم (5) لسنة (1985).

5 الإتفاقات الدولیة :

أتفاقية روما الثانية رقم (864/2007) .

إتفاقية المسؤولية عن تعويض الأضرار التي تسببها أجسام الفضاء المبرمة عام (1972م).

أتفاقية حماية البيئة المبرمة في ستوكهولم عام ( 1974م ) بين الدول الأسكندنافية.

Published

2024-01-25

How to Cite

ا.د. رعد أدهم عبدالحميد, & م.م. شيرزاد خضر قادر أحمد. (2024). التنازع التشریعي عن أضرار الأوبئة العابرة للحدود الدولية. Polytechnic Journal of Humanities and Social Sciences, 5(1), 362-370. https://doi.org/10.25156/ptjhss.v5n1y2024.pp362-370

Issue

Section

Research Articles