المظاهر الدينية في فلسفة سقراط ( الحضور الالهي )

Authors

  • Asst. Prof. Dr. Mouad B. Hasan جامعة دهوك - كلية التربية الاساسية

DOI:

https://doi.org/10.25156/ptjhss.v5n1y2024.pp389-408

Keywords:

الدين, الاله, الاخلاق,الوحي , الروح

Abstract

المستخلص

يهدف بحثنا الى  اثبات وجود الالوهية عند سقراط, واقراره بوجود الاله المنظم للكون , فقد تبينت لنا ان سقراط كان فيلسوفا قريباً الى الوحدانية, وانه قال بوجود الاله المنظم المدبر للكون وقد دارت فلسفته حول هذه الفكرة وهنا اختلف مع ما كان متماشياً داخل المجتمع الاثيني الذي يقول بتعدد الالهه.

وقد كان على يقين بانه يحمل رسالة الهية لا يمكنه التغافل عنه , وهذا الرسالة كانت هدفها اثبت ضعف الانسان امام قوة وعظمة الاله الواحد الذي يعاقب على الشر ويكاف على الخير, وان الروح هاي التى تبقى خالدة.

الكلمات المفتاحية : الدين, الاله, الاخلاق,الوحي , الروح

 

Downloads

Download data is not yet available.

References

التكريتي, ناجي ,الفلسفة الاخلاقية الافلاطونية، دار الشؤون الثقافية العامة، بغداد، ط3 1998، ص39.

( 2) ينظر مرحبا, محمد عبد الرحمن من الفلسفة اليونانية الى الفلسفة الاسلامية، منشورات عويدات، بيروت ، بدون تاريخ، ص 107 .

( 3) المصدر نفسه، ص 108 .

( 4) مرحبا ,محمد عبد الرحمن, من الفلسفة اليونانية الى الفلسفة الاسلامية ، 108 .

( 5) كرم, يوسف, تاريخ الفلسفة اليونانية، لجنة التاليف والترجمة والنشر، القاهرة,1970، ص53 .

( 6) المصدر نفسه ، ص54 .

( 7) بدوي, عبد الرحمن , افلاطون ( خلاصة الفكر الاوربي ) ، وكالة المطبوعات ، الكويت ، دار القلم ، بيروت، 1979 ، ص56 .

( 8) بيصار, محمد, الفلسفة اليونانية (مقدمات ومذاهب)، دار الكتاب اللبناني، بيروت، ص 63

( 9) المصدر نفسه ، ص63 .

( 10) المصدر نفسه ، ص64 .

( 11) المصدر نفسه ، ص64 .

( 12) المصدر نفسه , ص 65 .

( 13) هنا يتفق سقراط مع الصوفية في القول ان بامكان الانسان اي يتحد بالذات الالهية , دون اية وساطات لذلك بل بامكان الانسان الوصول الى غايته عن طريق تطهير الروح وخلاصها من ملذات الحياة وشهوات واهواء النفس.

( 14) المصدر نفسه ، ص65 .

( 15) المصدر نفسه ، ص65 .

( 16)التكريتي , ناجي , الفلسفة الاخلاقية الافلاطونية ، ص 20 .

( 17) المصدر نفسه ، ص20 .

( 18) المصدر نفسه ، ص28 .

( 19) بدوي, عبد الرحمن , افلاطون ( خلاصة الفكر الاوربي ) ، وكالة المطبوعات ، الكويت ، دار القلم ، بيروت، 1979 ، ص570.

( 20) المصدر نفسه , 57 .

( 21) المصدر نفسه ، 57 .

( 22) افلاطون, جمهورية افلاطون، ترجمة, حنا خياز، دار القلم، بيروت، بدون تاريخ، ص 67 .

( 23) المصدر نفسه ، 67 .

( 24) الطويل, توفيق, قصة النزاع بين الفلسفة والدين ، مكتبة مصر ، الطبعة الثانية، القاهرة ـ 1958 ، ص 68.

( 25) المصدر نفسه ، ص68 .

( 26) المصدر نفسه ، ص 70 .

( 27) الطويل, توفيق , الفلسفة الخلقية ( نشاتها وتطورها ) ، دار النهضة العربية ، الطبعة الثانية ، القاهرة ـ 1962 ، ص 17 .

( 28) بيصار, محمد, الفلسفة اليونانية ( مقدمات ومذاهب ) ، دار الكتاب اللبناني ، بيروت ـ, بدون تاريخ، ص78 .

( 29) كرم, يوسف, تاريخ الفلسفة اليونانية ، ص51 .

( 30) صبحي, احمد محمود, فلسفة الحضارة ( الحضارة الاغريقية ) ، مؤسسة الثقافة الجامعية ، مطبعة الوادي ، الاسكندرية ,بدون تاريخ ، ص25 .

( 31) المصدر نفسه ، ص 27 .

( 32) ينظر كرم, يوسف, تاريخ الفلسفة اليونانية ، ص 51 .

( 33) المصدر نفسه ، ص 51 .

( 34) صبحي, احمد محمود, فلسفة الحضارة ، ص27 .

( 35) النشار, علي سامي, نشأة الفكر الفلسفي عند اليونان ، منشأة المعارف ، ط1 ، الاسكندرية ,1964 ، 247 .

( 36) سالم, محمد عزيز نظمي , تاريخ الفلسفة، مؤسسة شهاب الجامعة للطباعة والنشر ، الاسكندرية , بدون تاريخ، ص 61 .

( 37) النشار, على سالم, نشأة الفكر الفلسفي عند اليونان ، ص239 .

( 38) المصدر نفسه، ص239 .

( 39) بيصار, محمد, الفلسفة اليونانية ( مقدمات ومذاهب ) ، دار الكتاب اللبناني ، بيروت , بدون تاريخ، ص68 ـ 69 .

( 40) افلاطون, ثياتيتوس عن العلم ، محاورة افلاطون ، ترجمة, اميرة حلمي مطر ، الهيئة المصرية العامة للكتاب ـ 1973 ، ص18 .

( 41) افلاطون, ثياتيتوس ، ص19 .

( 42) بدوي, عبدالرحمن, افلاطون ، ص20 .

( 43) المصدر نفسه ، ص20 .

( 44) افلاطون, محاورة الدفاع ، تعريب , زكي نجيب محمود ، مكتبة النهضة المصرية ، القاهرة , بدون تاريخ، ص 58 .

( 45) المصدر نفسه، ص 61 .

( 46) المصدر نفسه ، ص64 .

( 47) الطويل, توفيق, قصة النزاع بين الفلسفة والدين، مكتبة مصر، ط2، القاهرة ـ 1958، ص70 .

( 48) سالم, محمد عزيز نظمي, تاريخ الفلسفة ، ص61 .

( 49) مرحبا, محمد عبد الرحمن, من الفلسفة اليونانية الى الفلسفة الاسلامية ، منشورات عويدات ، بيروت ،بدون تاريخ، 65 .

( 50) النشار, علي سامي,نشأة الفكر الفلسفي عند اليونان ، ص 239 .

( 51) كرم, يوسف ,تاريخ الفلسفة اليونانية ، ص62 .

( 52)سالم, محمد عزيز نظمي, تاريخ الفلسفة ، ص62 .

( 53) افلاطون, محاورة المادية ، تعريب , وليم الميري ، ، الطبعة الاولى ، 1954، ص62 .

( 54) مرحبا, من الفلسفة اليونانية الى الفلسفة الاسلامية ، ص100 .

( 55) سالم, محمد عزيز نظمي , تاريخ الفلسفة، ص65 .

( 56) افلاطون ، المادية ، ص54 .

( 57) افلاطون, ثياتيتوس ، ص63 .

( 58)بدوي, عبدالرحمن, افلاطون ، ص64 .

( 59) افلاطون, محاورة الدفاع ، ص80 .

( 60) افلاطون, محاورة الدفاع ، 81 .

( 61) المصدر نفسه ، 82 .

( 62) افلاطون, محاورة الدفاع ، 84 ـ 85 .

( 63) كرم, يوسف , افلاطون ، 48 .

( 64) افلاطون, ثياتيتوس عن العلم ، محاورة افلاطون ، ترجمة, اميرة حلمي مطر ، الهيئة المصرية العامة للكتاب ـ 1973 ، 43 .

( 65) المصدر نفسه, 43 .

( 66) كرم, يوسف تاريخ الفلسفة اليونانية ، 54 .

( 67) العلم والحكمة ومصير الانسان ، ندرة اليازجي ، الانترنيت .

( 68) المصدر نفسه .

( 69) الطويل, توفيق , الفلسفة الخلقية ( نشاتها وتطورها ) ، دار النهضة العربية ، الطبعة الثانية ، القاهرة ـ 1962 ، ص37.

( 70) اتكريتي, ناجي,الفلسفة الاخلاقية الافلاطونية ، 13 .

( 71) العلم والحكمة ومصير الانسان ، ندرة اليازجي ، الانترنيت .

( 72) افلاطون , محاورة قيدون ، تعريب , زكي نجيب محمود ، مكتبة النهضة المصرية ، القاهرة , بدون تاريخ، 150 ـ 152 .

( 73) المصدر نفسه ، 153 ـ 154 .

( 74) المصدر نفسه، 278 .

( 75) افلاطون, محاورة قيدون ، 278 ـ 279 .

( 76) المصدر نفسه ، 280 .

( 77) افلاطون, محاورة قيدون ، 280 .

( 78) المصدر نفسه، 281 .

Published

2024-01-25

How to Cite

Hasan, A. P. D. M. B. . (2024). المظاهر الدينية في فلسفة سقراط ( الحضور الالهي ) . Polytechnic Journal of Humanities and Social Sciences, 5(1), 389-408. https://doi.org/10.25156/ptjhss.v5n1y2024.pp389-408

Issue

Section

Research Articles