انعكاسات تطور التعليم المحاسبي على تحسين الأداء المهني

دراسة استطلاعية لآراء عينة من الأكاديميين والمهنيين في مدينة أربيل

المؤلفون

  • هةوار فتحي عبدالله قسم تقنيات المحاسبة، الكلية التقنية الادارية أربيل، جامعة أربيل التقنية، أربيل، العراق
  • لقمان محمد سعيد قسم تقنيات المحاسبة، الكلية التقنية الادارية أربيل، جامعة أربيل التقنية، أربيل، العراق

DOI:

https://doi.org/10.25156/ptjhss.v4n1y2023.pp160-173

الكلمات المفتاحية:

التعليم المحاسبي، تحسين الأداء، الأداء المهني، الأكاديميين والمهنيين، أربيل

الملخص

هدف البحث إلى التعرف على الإجراءات التي يتبعها الأكاديميون في الجامعات التي تسهم في عملية تحديث المناهج وأساليب وطرق تدريس التعليم المحاسبي وتطوير مهاراتهم بشكل يتلاءم والمعرفة لدى الخريجين لاحتياجات بيئة العمل، وكذلك التعرف على الإجراءات التي تتبعها الوحدات الأكاديمية والمنظمات المهنية من حيث تحديث المناهج والبرامج التعليمية المطبقة وتطويرها لتحسين الأداء المهني. ومن أجل تحقيق أهداف البحث واختبار فرضياته، فقد اعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي بإعداد استمارة الاستبانة أداةً لجمع البيانات الخاصة بالدراسة الميدانية، وتم توزيع على عينة من الأكاديميين والمهنيين في مدينة أربيل. وقد توصل البحث إلى عديد من النتائج منها، أن واقع التعليم المحاسبي في إقليم كوردستان يقتصر على أسلوب التلقين والجوانب النظرية مع ضعف الاهتمام بالجوانب التطبيقية بما يواكب التطورات الحديثة، وأثر ذلك سلباً في كفاءة المخرجات المحاسبية نظراً لأهمية التطورات التي تشهدها بيئة الأعمال الحديثة، وتنص معايير التعليم المحاسبة الدولية على استخدام أدوات تكنولوجيا المعلومات والإتصالات في تطوير التعليم المحاسبي، وذلك لتنمية مهارات الطلبة واكسابهم مهارات جديدة ودعمهم وتأهيلهم للتعامل في بيئة الأعمال الحديثة. وقد خلص البحث إلى مجموعة من التوصيات منها، أهمية وجود التنسيق المستمر بين أقسام المحاسبة بجامعات الاقليم وبين الممارسين لمهنة المحاسبة والتدقيق، وذلك من خلال إستطلاع آراء المهنيين لمعرفة إحتياجات الممارسة العملية، ومدى إستجابة برامج التعليم المحاسبي لتلبية هذه المتطلبات والإحتياجات، ولغرض تطوير المناهج الدراسية وتحديثها وكذلك تنمية قدرات الأكاديميين ومهاراتهم، لذا فمن الضروري تشكيل لجان من المختصين (الأكاديميين والمهنيين) على مستوى الجامعات والمنظمات المهنية في الإقليم، وبإشراف من وزارة التعليم العالي، لمحاولة تقليل الفجوة بين مهارات مخرجات التعليم المحاسبي من جهة ومتطلبات بيئة الأعمال الحديثة من جهة أخرى.

 

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

المصادر باللغة العربية:

أ- الوثائق الرسمية:

الإتحاد الدولي للمحاسبين،)2015(، دليل الإتحاد الدولي للمحاسبين، ترجمة الهيئة السعودية للمحاسبين، المملكة العربية السعودية.

ب- الرسائل والاطاريح الجامعية:

بوعزرية، هجيرة ولندار، نبيلة،(2017)، "واقع التعليم المحاسبي في الجامعات الجزائرية في ظل التوجه نحو تطبيق معايير الإبلاغ المالي الدولية (IFRS)"، رسالة ماجستير، جامعة الجيلاني بونعامة بخميس مليانة، كلية العلوم الاقتصادية وعلوم التسيير، قسم علوم المالية والمحاسبية.

الشجيري، محمد حويش،(2006)، " النموذج المعرفي وإنعكاساته في المهنة والتعليم المحاسبين في العراق"، أطروحة دكتوراه، الجامعة المستنصرية، كلية الإدارة والاقتصاد.

المحياوي، صباح نوري عباس،(2001)، " التعليم المهني والتنمية الاقتصادية في العراق"، رسالة ماجستير، الجامعة المستنصرية، كلية الإدارة والاقتصاد.

ت- الكتب:

التميمي، مهدي حسين،(2006)، " الحياة الجامعية-التجربة العملية للواقع التعليمي (الأستاذ-المنهج-الطالب)"، الطبعة الأولى، دار المناهج للنشر والتوزيع، الأردن.

الفتلاوي، سهيلة محسن كاظم،(2003)،" الكفايات التدريسية-المفهوم-التدريب-الأداء"، الشروق للنشر والتوزيع.

مطر، محمد،(2004)، " التأصيل النظري للمارسات المهنية المحاسبية في مجالات: القياس، العرض، الافصاح"، الطبعة الأولى، دار وائل للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.

ث- البحوث والدوريات:

جبار، ناظم شعلان،(2015)، "واقع التعليم المحاسبي في العراق ومدى إنسجامه مع معايير التعليم المحاسبي الدولية"، بحث تطبيقي لعينة من الجامعات العراقية، مجلة المثنى للعلوم الإدارية والاقتصادية، المجلد(5)، العدد(1).

الجليلي، مقداد أحمد وذنون، اَلاء عبدالواحد،(2010)،" استخدام معايير التعليم الدولية للمحاسبيين المهنيين في تطوير المناهج المحاسبية لمرحلة البكالوريوس في العراق"، مجلة تنمية الرافدين.

الحافظ، محمود عبدالسلام،(2013)، " التعلم الإلكتروني ودرجة تمكن أعضاء هيئة التدريس الجامعي من تطبيق مهاراته"، المجلة العربية لضمان جودة التعليم الجامعي، المجلد(6)، العدد(14).

الربيعي، جبار جاسم،(2007)، "عوامل بناء المهارات المحاسبية التقنية لطلبة هيئة التعليم التقني"، مجلة التقني، المجلد(20)، العدد(3).

رشيد، أنصاف محمود،(2001)، " مهنة المحاسبة وتحديات القرن الحادي والعشرين في الدول النامية"، مجلة تنمية الرافدين، العدد(63).

الزاملي، علي عبد الحسين هاني،(2016)، "التعليم المحاسبي ودوره في تطوير المهارات المهنية لخريجي قسم المحاسبة"، دراسة استطلاعية لاَراء عينة من أعضاء هيئة التدريس وخريجي قسم المحاسبة بجامعة القادسية، مجلة الإدارة والاقتصاد، المجلد (3)، العدد(12).

زريقات، قاسم محمد والعزام، عيسى أحمد،(2014)، " واقع برامج التعليم المحاسبي في الجامعات الأردنية وتوافقها مع متطلبات المعيار 3 من المعايير الدولية للتعليم المحاسبي"، المجلة العربية للمحاسبة، المجلد(17)، العدد(2).

السقا، زياد هاشم والحمداني، خليل إبراهيم،(2013)، " دور التعليم الالكتروني في زيادة كفاءة التعليم المحاسبي وفاعليته "، مجلة أداء المؤسسات الجزائرية، الجزائر، المجلد(1)، العدد(2).

الصائغ، بلال أمجد محمد،(2010)، "دور التعليم المحاسبي الجامعي في تأهيل الخريجيين على استخدام الحاسوب في العمل وإمكانية التطوير"، مجلة تكريت للعلوم الإدارية والاقتصادية، المجلد(6)، العدد(20).

عكنوش، نبيل،(2010)، " التعليم الإلكتروني والتعليم عن بعد بالجامعة الجزائرية، دراسة للواقع في ظل مشروع البرنامج الوطني للتعليم عن بعد، مجلة المكتبات والمعلومات، المجلد(3)، العدد(3).

الفكي، الفاتح الأمين عبدالرحيم،(2014)، " تصور مقترح لتطبيق معايير التعليم المحاسبي ودورها في ضبط جودة مناهج المحاسبة في الجامعات السعودية"، المجلة العربية لضمان جودة التعليم الجامعي، المجلد(7)، العدد(16).

كحيط، أمل عبدالجسين وأحمد، أحمد ميري،(2016)، " مدى ملاءمة مناهج التعليم المحاسبي المهني في العراق لمعايير التعليم المحاسبي الدولية"، دراسة ميدانية في مؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي، مجلة الغري للعلوم الاقتصادية والإدارية، جامعة الكوفة، المجلد(13)، العدد(39).

المحاسب القانوني العربي،(1995)، "المحاسبة وتدقيق الحسابات في العالم العربي" ، مجلة المحاسب القانوني العربي، العدد(56).

محمد، اكرم أجمد وخضر، كارزان عدنان وعبدالله، هةريم أحمد،(2019)، "التحديات التي تواجه التعليم المحاسبي في جامعات إقليم كوردستان"، مجلة جامعة كويه للعلوم الانسانية والاجتماعية، المجلد(2)، العدد(1).

محمد، فتح الإله محمد أحمد،(2016)، "مدى التوافق بين التعليم المحاسبي في الجامعات السودانية ومتطلبات بيئة الأعمال المعاصرة والإتحاد الدولي للمحاسبيين من وجهة نظر أرباب العمل وأعضاء هيئة التدريس"، المجلة العربية لضمان جودة التعليم العالي، المجلد(9)، العدد(23).

النجار، حسن عبدالله والعجرمي، سامح جميل،(2009)، " مدى إمتلاك محاضري جامعة الأقصى لكفايات التعلم الالكتروني في ضوء بعض المتغيرات"، مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات، العدد(16).

ج- المؤتمرات والندوات والتقارير والنشرات الالكترونية:

آل محيي، عبدالله يحي،(2006)، "الجودة في التعليم الإلكتروني: من تصميم إلى إستراتيجيات التعليم"، ورقة عمل مقدمة إلى المؤتمر الدولي للتعلم عن بعد، مسقط، عمان.

بن صالح، عبدالله سليمان،(2014)، " تفاعل الإتجاهات الحديثة للتعليم والتأهيل المحاسبي بين جودة المخرجات المحاسبية ومتطلبات سوق العمل بالدول العربية في ضوء التوجه نحو تطبيق معايير الإبلاغ المالي الدولية"، مؤتمر العربي السنوي العام الأول حول واقع مهنة المحاسبة بين التحديات والطموح، بغداد، العراق.

عطية، سليمان،(2005)، " تكنولوجيا والعولمة وأثرها على مهنة المراجعة، المجمع العربي للمحاسبين القانونيين، نشرة شهرية إلكترونية، العدد(2)، www.ascasociety.org .

مطر، محمد ونور، عبدالناصروالرمحي، نضال،(2015)، "الإرتقاء بالتعليم المحاسبي الجامعي لتحقيق الشروط المنصوص عليها في معايير التعليم المحاسبي الدولية"، المؤتمر العلمي المهني الدولي الحادي عشر: نحو عالمية مهنة المحاسبة والتدقيق، جمعية المحاسبية القانونيين الأردنيين، عمان، الأردن.

2 المصادر باللغة الأجنبية:

A- Formal Publications:

IAESB, International Accounting Education Standard Board, (2008), “International Education Standards”, 1-8.

IAESB, International Accounting Education Standard Board, (2014) “Entry Requirements to Professional Accounting Education Programs”.

IFAC, (2013), “Introduction to International Education Standards”.

B- Periodicals:

Al Hayek, Ahmed & Al Khasawneh, Abdul Hadi, (2013), “The Suitability of the Accounting Education in Private Universities for the Requirements of the Jordanian Labor Market: A Field Study from the Perspective of Accounting Graduate Students”, Academy of Contemporary Research Journal.

Babalola, Yisau Abiodun & Rashidat Tiamiyu, (2012), “Accounting Education in Nigeria: A need for Synergy”,

التنزيلات

منشور

2023-04-04

كيفية الاقتباس

عبدالله ه. ف., & سعيد ل. م. . (2023). انعكاسات تطور التعليم المحاسبي على تحسين الأداء المهني : دراسة استطلاعية لآراء عينة من الأكاديميين والمهنيين في مدينة أربيل. مجلة بولیتكنیك للعلوم الإنسانية والاجتماعية, 4(1), 160-173. https://doi.org/10.25156/ptjhss.v4n1y2023.pp160-173

إصدار

القسم

مقالات بحثيه