الشعر بين الموروث والهوية عند محمود درويش وعبدالله بشيو

المؤلفون

  • ريبر عبدالغفار عزيز بەش زمان عەرەبی، فاکەڵتی ئاداب، زانکۆ سۆران
  • جوان عبدالقادر عبدالله بەش زمان عەرەبی، فاکەڵتی ئاداب، زانکۆ سۆران

DOI:

https://doi.org/10.25156/ptjhss.v4n2y2023.pp56-65

الكلمات المفتاحية:

الشعر، الموروث، الهوية، محمود درويش، عبدالله بشيو

الملخص

خلق الاستعمار الثقافي، عبر سيطرته على عقول الشباب، أجيالاً فارغة لا تعرف شيئا عن موروثها الثقافي والحضاري وبالتالي أجيالا بلا هوية، لا تتقن لغتها الأم بينما تتباهى بقدرتها على التواصل باللغات الأجنبية المختلفة. لذلك كان من المهم الإنتباه إلى هذه المسألة وحماية الهوية القومية قدر الإمكان، و لاشك إن هذه المهمة تقع على عاتق مثقفي كل أمة بالدرجة الأولى، وبما  أن الشعراء كانوا خير ممثلين لشعوبهم على مر العصور  كان لزاما أن يحملوا على عاتقهم هذه المهمة، وبالفعل  كان لهم دور بارز على مر التاريخ في قضية حماية الموروث القومي وهويته من التلاشي والاندثار. ولنا في عالم الشعر خاصة والأدب عامة نماذج عديدة، وفي هذه الدراسة سنقف عند شعر شاعرين مهمين في الأدب الحديث وظّفا كثيراً الموروث ودافعا عن الهوية في شعرهما وهما: محمود درويش الشاعر الفلسطيني وعبدالله بشيو الشاعر الكوردي، وقد اقتضت طبيعة هذه الدراسة أن تكون لها مقدمة نظرية عن الشعر الحديث وأسلوب استلهامه للتراث والهوية، ومبحثان تناولنا فيهما توظيف التراث والهوية في شعر الشاعرين، أما المنهج المتبع في هذه الدراسة فقد كان المنهج التحليلي الذي يستفيد من جميع النظريات والمناهج الحديثة المطبقة على النص الأدبي. 

 

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

الأب فؤادب جرجي بربارة، الأسطورة اليونانية، الهيئة العامة السورية للكتاب، وزارة الثقافة- دمشق، ط1، 2014.

إبراهيم الدهون، استلهام التراث في الشعر؛ رؤية وإبداع، مجلة الجوبة، ع34، 2012.

إحسان عباس، اتجاهات الشعر العربي المعاصر،، ط2، دار الشروق، عمان، ط2، 1992.

اعتدال عثمان، جماليات المكان، مجلة الأقلام، العراق، العدد2، 1986.

بوعمارة بوعيشة، الشاعر العربي المعاصر ومثاقفة التراث، مجلة كلية الآداب واللغات، جامعة محمد خيضر بسكرة، ع8، 2011.

حمدي عبدالمجيد السلفي، تحسين إبراهيم الدوسكي، معجم الشعراء الكرد، دار سبيريز، دهوك، ط1، 2008.

ديوان امرؤ القيس، دار الكتب العلمية، بيروت – لبنان، ط5، 2004.

دیوان دکتور عبدالله بشیو، سوید، ط1، 2002.

رائد فؤاد طالب، تجليات الهوية الحضارية في شعر علي جعفر العلاق، مجلة أروك للعلوم الإنسانةـ البصرة، العدد1، المجلد14، 2021.

د.سهى حسن مشرقي، استلهام التراث وتوظيفه في شعر محمود درويش، دار جرير، عمان، ط1، 2023.

شيروان عمر رشيد وآخرون(2022)، التنمية السياحية للكهوف في إقليم كوردستان العراق، ، مجلة جامعة دهوك، المجلد:25، العدد: 1.

صلاح عبدالصبور(1969)، حياتي في الشعر، دار العودة، بيروت.

طه وادي، جماليات القصيدة المعاصرة، دار المعارف، القاهرة، 1989.

عبدالله نبهان، اللغة والتراث، مجلة الوقف الأدبي، دمشق، المجلد27، العدد314، 1997.

عزالدين إسماعيل، الشعر العربي المعاصر قضاياه وظواهره الفنية والمعنوية، دار العودة ودار الثقافة، بيروت، ط3، 1981.

محمود درويش(2014) ، الأعمال الشعرية الاملة، مؤسسة محمود درويش، رام الله فلسطين، الأردن، عمان .

محمود درويش، رياض الريس، بيروت، ط1، 2005.

د.محمد صابر عبيد، صوت الشاعر الحديث، عالم الكتب الحديث، الأردن، ط1، 2011.

مصلح النجار، السراب والنبع، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، بيروت، 2005.

سفيان ساسي. تكوين الهوية الرقمية للشباب الجزائري: مقاربة سوسيولوجية لاستخدام شبكات التواصل الاجتماعي. تاريخ الاسترداد 31 ماي, 2016، من موقع أرنتروبوس: http://www.aranthropos.com

https://www.diwanalarab.com/ تطور مفهوم الهوية في شعر محمود درويش

محمود درويش وسؤال الضحية https://www.palestine-studies.org/sites/default/files/mdf-articles/10749.pd-

يشار إلى المصادر في بداية متن الفقرة بذكر الاسم الأخير ثم سنة النشر بين قوسين

جواهر الشعر والشعراء، 3/6/2008،http://readingtuesday.blogspot.com/2008/06/blog-post.html-

التنزيلات

منشور

2023-08-05

كيفية الاقتباس

عزيز ر. ع. . . . . . . . ., & عبدالله ج. ع. (2023). الشعر بين الموروث والهوية عند محمود درويش وعبدالله بشيو. مجلة بولیتكنیك للعلوم الإنسانية والاجتماعية, 4(2), 56-65. https://doi.org/10.25156/ptjhss.v4n2y2023.pp56-65

إصدار

القسم

مقالات بحثيه