دور تكنولوجيا الاتصال الحديثة في تفعيل أداء العلاقات العامة

(المؤسسات الإعلامية في إقليم كوردستان أنموذجا)

المؤلفون

  • دلشين دياب عبد الله
  • أ. د. هيرش رسول مراد

DOI:

https://doi.org/10.25156/ptjhss.v4n2y2023.pp365-375

الكلمات المفتاحية:

دور، تكنولوجيا الاتصال الحديثة، تفعيل، العلاقات العامة، المؤسسات الإعلامية.

الملخص

يهتم هذا البحث الذي يحمل عنوان (دور تكنولوجيا الاتصال الحديثة في تفعيل أداء العلاقات العامة-المؤسسات الإعلامية في إقليم كوردستان أنموذجا) بالعلاقات العامة ودور تكنولوجيا الاتصال في تفعيل أدائها، إذ برزت أهمية البحث في إظهار الجوانب الإيجابية لتكنولوجيا الاتصال الحديثة، والاستفادة منها داخل المؤسسات الإعلامية وأقسام العلاقات العامة وأهمية العلاقات العامة داخل المؤسسة الإعلامية ودورها في التواصل مع جمهور المؤسسة ومع باقي المؤسسات عبر استخدام تكنولوجيا الاتصال الحديثة.

منهجياً يقع البحث ضمن البحوث (الوصفية)، التي تعتمد على منهج (المسح)، فيما تمثل مجتمع البحث بالمؤسسات الإعلامية في إقليم كوردستان (القنوات الفضائية والمحلية)، وحدد العاملين في أقسام العلاقات العامة داخل هذه المؤسسات كعينة للبحث، وتم استخدام استمارة الاستبيان كأداة رئيسية للبحث، إذ تم تصميمها بواسطة  تطبيق (Google forms )، واُستخدام البرنامج الاحصائي (SPSS) لتحليل البيانات والحصول على النتائج، فيما تمثل الهدف الرئيسي للبحث في إظهار الدور الذي تلعبه تكنولوجيا الاتصال الحديثة لتفعيل أداء العلاقات العامة بالمؤسسات الإعلامية في الإقليم.

وتمثلت أهم استنتاجات البحث في: 1. أظهرت النتائج الميدانية أن اقسام العلاقات العامة ضمن المؤسسات الإعلامية تفتقر الى وجود قسم مختص بهم فيما يتعلق بتكنولوجيا الاتصال الحديثة.

2. استطاعت العلاقات العامة باستخدام تكنولوجيا الاتصال الحديثة أن تقوي علاقاتها المالية مع محيطها بالإضافة الى تمتين علاقاتها مع بقية الوسائل الاتصالية.

3. أظهرت النتائج الميدانية أن العلاقات العامة في المؤسسات الإعلامية بإقليم كوردستان تفتقر لوجود مختصين في مجال تكنولوجيا الاتصال الحديثة.

 

 

 

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

أحمد، بهاء الدين (2016)، توظيف الإنترنت لأنشطة العلاقات العامة في المؤسسات الإعلامية، منشورات زين الحقوقية والأدبية، بيروت، لبنان.

أحمد، بهاء الدين (2019)، إدارة العلاقات العامة في المؤسسات الإعلامية، گوڤارى پەيوەندییەگشتییەکان، مجلة شهرية، العدد الأول.

براي، محمد (2017)، الشباب والتواصل الافتراضي بين الحتمية التقنية والضرورة القيمية -رؤية سوسيولوجية-، جامعة العربي التبسي-تبسة-، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، مجلة العلوم الاجتماعية والإنسانية، العدد الرابع.

البطريق، غادة (2017)، العلاقات العامة وفن إدارة الازمات، مصر:القاهرة، أطلس للنشر والإنتاج الإعلامي.

السردي، محمد الدبس (2011)، الاتصال والعلاقات العامة في إدارة المكتبات ومراكز المعلومات، الأردن: عمان، دار اثراء للنشر والتوزيع.

السردي، محمد الدبس (2011)، الاتصال والعلاقات العامة في إدارة المكتبات ومراكز المعلومات، عمان، دار اثراء للنشر والتوزيع.

سواليمة، عبد الرحمان (2015)، استخدامات تكنولوجيا الاتصال الحديثة وانعكاساتها على نمط الحياة في المجتمع الريفي- دراسة ميدانية بقرية بسكارة بلدية القيقبة –، جامعة باتنة الجزائر، مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، العدد21.

شرباتي، ورود عثمان (2011)، واقع إدارة العلاقات العامة في الجامعات العاملة في الضفة الغربية، جامعة الخليل، كلية الدراسات العليا والبحث العلمي، قسم إدارة الأعمال، رسالة ماجستير.

عبد المحسن، محمد رمضان (2018)، دور إدارة العلاقات العامة في التعامل مع الأزمات داخل المؤسسات الأمنية المصرية-دراسة ميدانية على إدارة العلاقات العامة بمديرية الأمن بسوهاج-، جامعة سوهاج، كلية الآداب، قسم الإعلام.

العدوي، فهمي محمد (2011)، مفاهيم جديدة في العلاقات العامة، الأردن-عمان، دار أسامة للنشر والتوزيع.

قرين؛ فاتن، بويدون؛ سعاد (2017)، استخدام تكنولوجيا الاتصال الحديثة داخل المؤسسة الإعلامية دراسة ميدانية بإذاعة جيجل أنموذجا، جامعة محمد الصديق بن يحيى-جيجل، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، قسم الإعلام والاتصال، رسالة ماجستير.

لطيفة، بن عبد الحفيظ (2021)، مساهمة تكنولوجيا الاتصال الحديثة في تطوير العملية التعليمي- دراسة ميدانية بكلية العلوم والتكنولوجيا بجامعة 8 ماي 1945- قاملة- ، جامعة 8 ماي 1945 قالمة–، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، رسالة ماجستير.

محمد، معتصم عبد العزيز سعيد (2019)، دور استراتيجيات العلاقات العامة في تطوير أداء المؤسسات الإعلامية -دراسة وصفية تحليلية بالتطبيق على قناة الشروق السودانية-(2012-2016)، جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا، كلية الدراسات العليا. رسالة ماجستير.

المزاهرة، منال هلال (2015)، إدارة العلاقات العامة وتنظيمها، الأردن: عمان، دار المسيرة للنشر والتوزيع.

مصطفى، بونابي؛زكرياء،عادل (2020)، استخدام تكنولوجيا الإعلام والاتصال الحديثة في تحسين الصورة الذهنية للبنوك الإسلامية في الجزائر-دراسة ميدانية ببنك السلام فرع قسنطينة جامعة العربي بن مهيدي أم البواقي، كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية، رسالة ماجستير.

مكاوي، حسن عماد، 2022، تكنولوجيا الاتصال الحديثة في عصر المعلومات، القاهرة، الدار المصرية اللبنانية.

المصادر الأجنبية:

Graham, Missy; Johnson Avery, Elizabeth, (2013) Government Public Relations and social media: An Analysis of the Perceptions and Trends of Social Media Use at the Local Government Level, Public Relations Journal, Vol. 7, No. 4.

YAVUZ, Türkan TOKATLI (2019), HALKLA İLİŞKİLERDE SOSYAL MEDYA KULLANIMI: FACEBOOK, TWITTER VE INSTAGRAM HESAPLARI ÜZERİNDEN “PILOT” MARKASININ İNCELENMESİ, İSTANBUL ÜNİVERSİTESİ, İLETİŞİM FAKÜLTESİ, HALKLA İLİŞKİLER VE TANITIM ANABİLİM DALI, YÜKSEK LİSANS TEZİ.

التنزيلات

منشور

2023-11-01

كيفية الاقتباس

عبد الله د. د. . ., & مراد أ. د. ه. ر. . . (2023). دور تكنولوجيا الاتصال الحديثة في تفعيل أداء العلاقات العامة : (المؤسسات الإعلامية في إقليم كوردستان أنموذجا). مجلة بولیتكنیك للعلوم الإنسانية والاجتماعية, 4(2), 365-375. https://doi.org/10.25156/ptjhss.v4n2y2023.pp365-375

إصدار

القسم

مقالات بحثيه