التسويق الابتكاري وأثره على التنشيط لدعم التسويق السياحي

دراسة ميدانية لشركات ووكالات السفر والسياحة في مدينة اربيل

المؤلفون

  • د. عفاف يوسف نوري آغا قسم ادارة المنشات السياحية، المعهد التقني الإداري، اربيل، جامعة أربيل التقنية، اقليم كوردستان العراق

DOI:

https://doi.org/10.25156/ptjhss.v4n2y2023.pp728-748

الملخص

ملخص البحث                                                       

هدف البحث التعرف على مفاهيم التسويق الابتكاري. ان  صناعة السياحة تتميز بان منتجها السياحي خاضع للتغييرات والتحديث المستمر لانه يعكس رغبات واحتياجات السواح المتجددة والتي تتطلب تحديث المنتج السياحي بشكل دائم وكذلك ان التسويق السياحي تحكمه تحديات متعددة داخل البيئة للمؤسسة السياحية وخارجها من تقلبات اقتصادية وسياسية وازمات اضافة الى ان التقدم التكنولوجي فرض على المؤسسات الانتاجية السلعية والخدمية استخدام كل الطرق والسياسات للتمكن من مواجهة التنافس والحصول على الميزة التنافسية ، وبهذا فان البحث تطرق الى محاور نظرية واخرى عملية للبحث حول امكانية انتهاج سياسة التسويق السياحي في اقليم كوردستان وتم اخذ عينة عشوائية لشركات ووكالات ومكاتب السفر والسياحة في مدينة اربيل وتتخلص اشكالية البحث في ما مدى امكانية تنفيذ التسويق الابتكاري في (شركة،وكالة،مكتب ) سياحة وسفر في مدينة اربيل  لدعم التنشيط التسويقي السياحي ؟ وبهذا فقد تطرق البحث الى ابرز المصطلحات التي تدور في فلك الابتكار لتفادي اللبس بينها كالابتكار  والخلق والاختراع والتجديد ،  وتم التطرق الى  الابتكار بصورة عامة والابتكار التسويقي ثم نماذج من الابتكار التسويقي السياحي  ومتطلبات التسويق الابتكاري اما الجزء العملي  فضم شقين الاول زيارات ميدانية واجراء مقابلات مع العاملين في مجال التسويق السياحي في عينة البحث من القطاع الخاص و زيارات ميدانية لهيئة السياحة في اقليم كوردستان واجراء مقابلات شخصية مع العديد من مدراء الاقسام ممن لديهم علاقة مباشرة وغير مباشرة بالتسويق السياحي وخلص البحث الى العديد من الاستنتاجات والتوصيات ، ومن اهم الاستنتاجات ان التسويق السياحي الابتكاري .اصبح ضرورة ملحة لانه يسعى الى اكتشاف الرغبات والاحتياجات الكامنة لدى السائح  والتي لايدركها السائح وليس قادراً على التعبير عنها أو غير راغب  في التعبير عنها، أما في التسويق التقليدي  فان الاحتياج والرغبات موجودة في اذهان السائح ويستطيع الاجهار بها بشكل مباشر وسهل .ومن اهم التوصيات   ان الكوادر العاملة في محال التسويق السياحي في (الشركات ،وكالة، مكتب)سياحة وسفر في اقليم كوردستان بحاجة ماسة الى برامج للتطوير والتمكين للعمل في مجال التسويق والسعي بان يكتسبوا المهارات المهنية المتطورة والحديثة في مجال التسويق الابتكاري . وضرورة تفعيل الشروط الخاصة بالخبرة والتاهيل عند طلب تاسيس او تجديد مزاولة العمل في (شركة، وكالة، مكتب) سياحة وسفر في اقليم كوردستان/العراق.

 

الكلمات الافتتاحية: - التسويق الابتكاري، (شركة، وكالة، مكتب) سياحة وسفر، اربيل

 

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

المراجع

- ابو جمعة، ن (1997)، ،" نماذج واقعية للإبتكار في مجال التسويق" بحث منشور في مجلد المؤتمر السنوي الثاني للعلوم الادارية ، منظمات الأعمال في مواجهة التحديات الجديدة : الأداء المحلي والأداء العالمي، جامعة الإمارات العربية المتحدة ، كلية الادارة والاقتصاد (16-18 نوفمبر 1997م)، ص-ص 309-318.

- الجزيرة ( 2020 ), منشورات,متاح في https://www.aljazeera.net/news/reportsandinterviews/ تاريخ الدخول 2-9-2020

- السيد متولي، م(1988)، " خصائص البيئة التنظيمية وأثرها على أداء الإدارة الجامعية : دراسة تطبيقية على جامعة الملك عبد العزيز بجدة"، بحث منشور في المجلة العلمية للبحوث والدراسات التجارية وإدارة الأعمال ، جامعة حلوان ، المجلد الثاني ، العدد الثالث

- النجاح ، مهارات النجاح، مبادىء النجاح، الذكاء والتفكير، متاح في https://www.annajah.net تاريخ الدخول 16-9-2022

- المدينة,2022 منشورات "أبيار علي حي الميقات والعبرات" متاح في https://www.al-madina.com/article/ تاريخ الدخول 23-8-2022

- الوقائع المصرية(2022)، منشورات قانونية، متاح في https://manshurat.org/node/25932 تاريخ الدخول 9-9-2022

- برلمان اقليم كوردستان، (2022)، منشورات، متاح في https://www.parliament.krd/arabic-news/posts/2021/ ، تاريخ الدخول 9-9-2022

- ترك بريس(2017)، منشورات، متاح في https://www.turkpress.co/node/31594 تاريخ الدخول 9-9-2022

- تريكي، خ وبري، م (2018)، تسويق سياحي وفندقي ابتكار التسويق كمدخل لرضا الزبون على الخدمات السياحية دراسة حالة مجموعة من الوكالات السياحية، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الوادي الشهيد حمه لخضر العموم الاقتصادية والتجارية وعموم التسييرقسم العموم التجارية، الجزائر.

- سليماني، م (2007)، الابتكار التسويقي وأثره على تحسين أداء المؤسسة دراسة حالة: مؤسسة ملبنة الحضنة بالمسيلة، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة المسيلة قسم علوم التسيير، الجزائر

- عبداوي، ن (2017)، مساهمة التسويق الابتكاري في خلق القيمة للزبون دراسة حالة عينة من زبائن مؤسسة " Condor للأكترونيات" بمدينة بسكرة، بحث منشور في مجلة أبحاث اقتصادية وإدارية العدد التاسع عشر -جوان (شهر حزيران)، جامعة محمد خيضر بسكرة - كلية العلوم االقتصادية والتجارية وعلوم التسيير، الجزائر.

- عوادي، م(2020)، دور التسويق الابتكاري في تحقيق التنمية السياحية ) دراسة حالة الوكالات السياحية, رسالة جستير غير منشورة ، جامعة 08 ماي 1945 كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير قسم العلوم التجارية،الجزائر.

- قواسمية، م(2020)، دور التدريب السياحي في تحسين أداء المؤسسات السياحية،رسالة ماجستير تخصص تسويق فندقي وسياحي ، كلية العلوم االاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير قسم العلوم التجارية ، الجزائر.

-K24 -منشورات. متاح في https://www.kurdistan24.net/ar/story/30186

تاريخ الدخول 12-9-2022

- مدوش، ر(2019)، دور التسويق الابتكاري في المؤسسات (عرض تجارب عالمية)، بحث منشور في مجلة التسويقية وادارة الاعمال 1655-2588 ISSN المجلد الثالث / العدد 51 ص 39-48، جامعة لوتيسى علي_البليدة 9، الجزائر

- مستجدات ورؤى سويسرية (2022)، منشورات تجربة سويسرا في مجال التسويق الابتكاري السياحي، متاح في https://www.swissinfo.ch/ara/%D8%تاريخ الدخول 5-8-2022

- محبوب، ع وسنوسي، ع (2022)، الشراكة بين القطاعين العام والخاص كأداة لتحقيق التنمية السياحية، بحث منشورفي مجلة الافاق للدراسات الاقتصادية ISSN:2571-9769,EISSN2602-5051الصفحات 146-127 العدد02 المجلد 05.

- مقراني، ع و الاسود، م(2018)، دور الابتكار في تفعيل القطاع السياحي وتطوير المنتجات السياحية "نموذج كلارك وأبرناتي" مجلة الابتكار والتسويق جامعة قاصدي مرباح -ورقلة، بحث منشور في المجلد5 العدد1 ISSN:2353-0189، الجزائر

- منظمة الاياتا (اتحاد النقل الجوي الدولي )2022،منشورات ، متاح في https://www.iata.org/en/youandiata/travel-agents/ تاريخ الدخول 9-9-2022

- يمينة، م(2018)،أثر الابتكار السياحي على التنمية السياحية حالة إقليمي الأهقار بالجزائر و دوز بتونس رسالة دكتوراه غير منشورة , جامعة قاصدي مرباح – ورقلة, كلية العلوم الاقتصادية و التجارية و علوم التسيير قسم : العلوم التجارية، الجزائر

المراجع الاجنبيه

- Joe Tidd, C. Driver, and P.Sannders "Linking Technological, Market and Fianancial Indicators of Innovation", Economics of Innovation and New Technology, No. 4 (1996), pp. 155- 172

- McDonald, “SMEs - Twelve Factors for Success in the 1990s” Business Growth and Profitability, Vol. 1, No.1 (1990), pp. 11-

-Pam Scholder Ellen, William O. Vearden, and Subhash Sharma, "Resistance to Technological Innovation: An Examination of the Role of Self - Efficacy and Performance Satisfaction", Journal of the Academy of Marketing Science,Vol. 19, No.4 (1991), pp. 297-307.

- Philip Kotler, Marketing Management, 8th ed. (Englewood Cliffs, New Jersey : Prentice - Hall Inc. 1997)

- R. M. S. Wilson and Colin Gilligan, Strategic Marketing Management : Planning, Implementation and Control (Oxford, U.K: Butterworth Heinemann, 1998), p. 334.

التنزيلات

منشور

2023-12-20

كيفية الاقتباس

نوري آغا د. ع. ي. . . . . . . (2023). التسويق الابتكاري وأثره على التنشيط لدعم التسويق السياحي : دراسة ميدانية لشركات ووكالات السفر والسياحة في مدينة اربيل. مجلة بولیتكنیك للعلوم الإنسانية والاجتماعية, 4(2), 728-748. https://doi.org/10.25156/ptjhss.v4n2y2023.pp728-748

إصدار

القسم

مقالات بحثيه