دور البيئة المدرسية في تكوين شخصية الطلبة

المؤلفون

  • Department of sociology , College of Arts, Salahaddin University – Erbil, Kurdistan Region, Iraq
  • Department of sociology, College of Arts, Salahaddin University – Erbil, Kurdistan Region, Iraq

DOI:

https://doi.org/10.25156/ptjhss.v4n2y2023.pp899-913

الملخص

الملخص

ويهدف هذه البحث إلى التعرف دور البيئة المدرسية في تكوين شخصية الطلبة والتعرف على دور البيئة المادية والتعرف على دور البيئة الاجتماعية وكذلك على  أهمية التعرف على دور البيئة المدرسية في تكوين شخصية الطلبة في المرحلة الإعدادية للبنين والبنات من هيئة اعضاء التدريسية من كلا الجنسين ، إذ إن تلك الظاهرة كنوع من السلوك عند بعض الطلبة تمثل مشكلة على اﻟﻤﺠتمع والمحيط المدرسي المبني على التفاعل والتعاون،والمنهج الذي استخدم في هذه البحث هو المنهج الوصفي التحليلي، وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود علاقة ارتباط معنوية موجبة إذ بلغت قيمة معامل الارتباط بين المتغيرين (0.501**) وعند مستوى معنوية (0.05) ونستنتج من ذلك أنه كلما ازدادت مستويات الاهتمام البيئة المدرسية ازدادت معها مستويات شخصية الطلبة بنسبة (50.1%)  وجود علاقة ارتباط معنوية ذات دلالة إحصائية موجبة بين بعد البيئة المادية من المتغير البيئة المدرسية ومتغير شخصية الطلبة إذ بلغت قيمة معامل الارتباط بين البيئة المادية ومتغير شخصية الطلبة (0.413**) وعند مستوى الدلالة الإحصائية المفترضة من قبل الباحث (0.05) وهذ يؤكد أنه كلما ازدادت مستويات الاهتمام بالبيئة المادية ازدادت معها مستويات شخصية الطلبة بنسبة (41.3%)، وجود علاقة ارتباط معنوية ذات دلالة إحصائية موجبة بين بعد البيئة الاجتماعية من المتغير البيئة المدرسية ومتغير شخصية الطلبة إذ بلغت قيمة معامل الارتباط بين البيئة الاجتماعية ومتغير شخصية الطلبة (0.521**) وعند مستوى الدلالة الإحصائية المفترضة من قبل الباحث (0.05) وهذ يؤكد أنه كلما ازدادت مستويات البيئة الاجتماعية ازدادت معها شخصية الطلبة بنسبة (52.1%) .

كلمات  المفتاحية: الدور، البيئة، البيئة المدرسية، الشخصية ، الطالب .

 

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

قائمة المصادر و المراجع

I. المصادر العربية

رضوان،ابو الفتوح و أخرون. (1994). المدرس في المدرسة والمجتمع. القاهرة: الانجلو المصرية .

آدم، أمين إبراهيم. (2005). المبادئ الأساسية الإحصائية في الطرق التطبيقية اللامعلمية. مكة المكرمة: مكتبة الملك فهد الوطنية.

طعمة ،حسن ياسين. (2010). الاختبارات الاحصائية أسس وتطبيقات. عمان: دار صفاء للنشر والتوزيع .

طعمه، حسن ياسين و اخرون. (2009). طرق الاحصاء الوصفي. عمان: دار الصفاء للنشر والتوزيع.

عواد ،حنان راغب. (2018). دور الإدارة المدرسية في تحقيق البيئة المدرسية الآمنة المحفزة في مدارس الأنروا في المحافظات الجنوبية . رسالة ماجستير غير منشورة . غزة، كلية التربية : جامعة الأزهر - غزة.

مساعدية، حنان. (2020). الوسط المدرسي ودوره في ترسيخ أبعاد التربية البيئية . أطرحة دكتوراه غير منشورة . الجزائر، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية : جامعة محمد خيضر بسكرة .

محمد، درداء يوسف. (2018). واقع البيئة المدرسية وعلاقتها بالتوافق المهني وبعض المتغيرات الديموغرافية . رسالة ماجستير غير منشورة . السودان، كلية العلوم التربوية: جامعة الجزيرة .

كوش ،دنيس. (2007). مفهوم الثقافة في علوم الاجتماعية (الإصدار ط1). (منير السعيداني، المترجمون) بيروت: المنظمة العربية للترجمة.

عبيدات،ذوقان و آخرون. (2001). البحث العلمي مفهومه وادواته واساليبه. الرياض: دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع.

زرواتي-أ ،رشيد. (2008). تدريبات على منهجية البحث العلمي في العلوم الاجتماعية. الجزائر: ديوان المطبوعات الجامعية.

أبو الضبعان، زكريا اسماعيل. (2009). إعداد وتأهيل المعلمين الأسس التربوية والنفسية (الإصدار ط1). عمان: دار الفكر.

التميمي،زهرة حسن عباس و اخرون. (2014). تحليل انحدار. العراق: جامعة البصرة.

فضه، سحر جبر. (2012). دور الإدارة المدرسية في تفعيل التربية الصحية في المرحلة الأساسية بمحافظة غزة. رسالة ماجستير غير منشورة. غزة: جامعة الأزهر .

الفقي ،سعد كريم. (2010). أسرار شخصية الطفل وصحته النفسية (الإصدار ط2). الإسكندرية: الدار العالمية للنشر والتوزيع.

الزبيري ،سلمان عاشور. (2001). الإدارة الصفية الفعالة في ضوء الإدارة المدرسية الحديثة . طرابلس ، ليبيا: مطابع الثورة العربية الليبية .

السيد ،سميرة أحمد. (1993). علم اجتماع التربية (الإصدار ط1). القاهرة: دار الفكر العربي.

مجيد ،سوسن شاكر. (2015). اضطرابات الشخصية (الإصدار 2). عمان - الأردن: دار صفاء للنشر والتوزيع.

العساف، صالح بن حمد . (1995). المدخل الى البحث في العلوم السلوكية. الرياض: مكتبة العبيكان.

سليمان ،عبدالرحمن سيد. (2014). مناهج البحث. القاهرة: عالم الكتب.

الدليمي ،عبدالرزاق محمد. (2012). وسائل الإعلام والطفل (الإصدار 1). عمان - الأردن: دار الميسرة للنشر والتوزيع.

ألمقرن ،عبدالعزيز بن سعيد. (2000). الاعتبارات الإنسانية في تصميم المعماري. الرياض: النشر العلمي والمطابع - جامعة الملك سعود المملكة العربية السعودية .

الجولاني، فادية عمر. (1997). دراسات حول الشخصية العربية. القاهرة: مكتبة اللإشباع للطباعة والنشر والتوزيع.

عبدالرحمن ،قرزو و طلحاوي إبراهيم. (2019). مواصفات البيئة المدرسية المحققة لجودة الحياة في الؤسسات التعليمية . رسالة ماجستير غير منشورة . كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية والعلوم الإسلامية: جامعة أحمد دراية أدرار.

عويضة، كامل محمد. (1996). علم النفس الشخصية (الإصدار ط1). بيروت: دار الكتب العلمية.

غزلان، محمد حسن. (2010). القدرة التنبؤية لكل من عوامل البيئة الأسرية والمدرسية في الميل للسلوك العدواني لدى طلبة المرحلة الأساسية العليا. (رسالة دكتوراه غير منشورة). الأردن: جامعة اليرموك.

الخولي، محمد سعيد ابراهيم . (2011). كراسة تعليمات خاصة بمقياس المناخ المدرسي مرحلة الثانوية كما يدركه المعلمون . مصر: جامعة الزقازيق.

عابدين ،محمد عبدالقادر. (2001). الإدارة المدرسية الحديثة. القاهرة: دار الشرق.

النجيحي ،محمد لبيب. (1981). الأسس الاجتماعية للتربية. بيروت: دار النهضة العربية.

إبراهيم،محمد معوض و آخرون. (2009). ثقافة الطفل (الإصدار 3). عمان -الأردن: دار الفكر للنشر والتوزيع.

مولاي،محمد و محمد عبو. (2019). دور البيئة المدرسية في تفوق التلاميذ دراسياً. رسالة ماجستير غير منشورة . كلية العلوم الإنسانية والإجتماعية والعلوم الإسلامية: جامعة أحمد دراية . أدرار .

عبدالله،معتز سيد و عبداللطيف محمد خليفة. (2001). علم النفس الاجتماعي. القاهرة: دار غريب للطباعة والنشر والتوزيع.

II. المصادر الاجنبية

Giddens, A., & &Others. (2006). Essentials of Sociology. Newyork: Norton Company.

Keith, S. T. (2017). The Use of Cronbach’s Alpha When Developing and Reporting Research Instruments in Science Education. , : Res Sci Educ.

Krejcie, R., & Morgan, D. (1970). Determining Sample Size for Research Activities. Educational and Psychological Measurement.

Sekaran, U. (2003). Research Methods Business. New York: John Wiley & Sons.

التنزيلات

منشور

2023-12-20

كيفية الاقتباس

Jameel , J. Q. ., & Ibrahim, A. D. A. G. . (2023). دور البيئة المدرسية في تكوين شخصية الطلبة. مجلة بولیتكنیك للعلوم الإنسانية والاجتماعية, 4(2), 899-913. https://doi.org/10.25156/ptjhss.v4n2y2023.pp899-913

إصدار

القسم

مقالات بحثيه