المعوقات الاجتماعية ،والاقتصادية ،والثقافية للتفكير الإبداعى لدى الباحثين الاجتماعيين

المؤلفون

  • اسو ولي محمد قسم المعلومات و المكتبات ، المعهد التقني الاداري اربيل ،جامعة اربيل التقنية ، اربيل ، العراق

DOI:

https://doi.org/10.25156/ptjhss.v3n2y2022.pp10-31

الكلمات المفتاحية:

المعوقات الاجتماعية ،المعوقات الاقتصادية ،المعوقات الثقافية ،التفكير الإبداعي ،الباحث الاجتماعي

الملخص

أهمية هذا البحث تكمن من خلال كونها من الدراسات النادرة - على حد علم الباحث - حيث إن المكتبة تعاني من نقص كبير في الدراسات المهتمة بهذا الموضوع ،وحيث  وقع اختيار هذا الموضوع لما لوحظ من دور كبير ،ومؤثر للمعوقات الاجتماعية ،والأقتصادية ،والثقافية في الحد من التفكير الإبداعي ،وحيث تهدف الدراسة الراهنة الى التعرف على المعوقات الاجتماعية ،والاقتصادية ،والثقافية للتفكير الإبداعى لدى الباحثين الاجتماعيين بمدينة أربيل ،وذلك بالتطبيق على عينة بلغت مائة وخمسون مفردة، داخل وزارتى العدل ،والشئون الاجتماعية، بالأعتماد على المنهج الوضفي التحليلي ، وباستخدام أداة الإستبيان ،وقد أظهر نتائج الدراسة أن هناك تأثير متوسط لكلٍ من المعوقات الاجتماعية ،والثقافية على تنمية التفكير الابداعي لدى الباحثين الاجتماعيين ،فى حين كان تأثير المعوقات الاقتصادية كبيراً على تنمية التفكير الإبداعى لديهم ،كما اظهرت نتائج الدراسة أن غالبية الباحثين الاجتماعيين يتمتعون بدرجة متوسطة بمهارة الأصالة ،و مهارة المحافظة على الإتجاه ،وكذلك فإنهم يتمتعون بدرجة قليلة بالقدرة على التعبيرعن الأفكار بطلاقة ،وصياغتها فى كلمات مفيدة تناسب الموقف ،فى حين أنهم يتمتعون بدرجة كبيرة جدا من مهارة المرونة ،وكذا يتمتعون بدرجة كبيرة بمهارة الحساسية للمشكلات.

 

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

أ‌- المراجع العربية:

ابراهيم ،مجدي عزيز ،(2007) ،التفكير من خلال استراتيجيات التعليم بالأكتشاف ،عالم الكتب ، سلسلة التفكير و التعليم و التعلم ،القاهرة .

أبوبشير، علاء عاطف عبدالقادر،(2016) ،أثر استخدام المحاكاة الحاسوبية فى تنمية مهارات التفكير الإبداعى فى مساق مبادئ الكهرباء لدى طلبة قسم فنون التليفزيون بكلية فلسطين التقنية، رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة الأزهر.

أبوجلاله، صبحى حمدان ،(2012)، تنمية مهارات التفكير العليا والتفكير الإبداعى، ع 181، اللجنة الوطنية القطرية للتربية والثقافة والعلوم، قطر.

أحمد، حافظ فرج ( 2009) ،مهارات البحث العلمى: فى الدراسات التربوية والاجتماعية. سلسلة كتب الإدارة3. القاهرة.

بدر، أحمد. (1996)، أصول البحث العلمى ومناهجه، المكتبة الأكاديمية ،القاهرة.

بكار، سارة (2013)، أنماط التفكير لدى طلبة الجامعة وقلق المستقبل المهنى، رسالة ماجستير، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة أبى بكر بلقايد، الجزائر.

البلتاجي، سارة ،(2016)،الأمن الاجتماعي -الاقتصادي و المواطنة الناشطة في المجتمع المصري ، ، المركز العربي للأبحاث و دراسة السياسات ،قطر .

التويجري ،اسماء بنت عبدالله بن الحسن ،(2011)، الخصائص الاجتماعية و الاقتصادية للعائدات للجريمة ،الرياض ، السعودية.

جابر، سامية محمد(2000)، منهجيات البحث الاجتماعى والإعلامى. الإسكندرية: دار المعرفة الجامعية ،مصر .

جروان ،فتحي ،(2005)، تعليم التفكير مفاهيم و تطبيقات ،دار الفكر ،عمان.

جروان ،فتحي عبدالرحمن ،(2004) ،الموهبة و التفوق و الابداع ،دار الفكر ناشرون و موزعون ،ط2.

جروان، فتحى عبدالرحمن ، (2002) ، الإبداع، ط.5، ، دار الفكر ،عمان

جلبى. على عبدالرازق (2000) ،تصميم البحث الاجتماعى: الأسس والإستراتيجيات. الإسكندرية: دار المعرفة الجامعية، مصر.

جلبى، على عبد الرازق (2003) ، أسس علم الاجتماع. الإسكندرية: دار المعرفة الجامعية، مصر..

الجوهرى، محمد(2006)، وعبدالله الخريجى. طرق البحث الاجتماعى. ط.5. الإسكندرية: دار المعرفة الجامعية، مصر..

حبيب، مجدى عبدالكريم ، (2003) ،إتجاهات حديثة فى تعليم التفكير: إستراتيجيات مستقبلية للألفية الجديدة، القاهرة، دار الفكر العربى، مصر..

حجازي ،سناء محمد نصر،(2009)، تنمية الابداع و رعاية الموهبة لدى الاطفال ،دار المسيرة ،عمان .

الحسن ،احسان محمد ،(2005)، النظريات الاجتماعية المتقدمة ،دار وائل ،عمان.

حسن ،ربيع،(2012) ،مبادئ علم الاجرام و العقاب ،كلية الشرطة ،دبي.

المصالحة ،حسن خليل ،(2014)، أثر برنامج تدريبي قائم على العمليات العقلية فى تنمية مهارات التفكير الإبداعى لدى الطلبة الموهوبين، ع 47، دراسات عربية فى التربية وعلم النفس، الكويت.

الحيلة ،محمد محمود ،(2009) ،تكنولوجيا التعليم من أجل تنمية التفكير ، ط2، ،دار المسيرة ،عمان.

خيرى. مجدالدين عمر(1999)، علم الاجتماع: الموضوع والمنهج ،دار مجدلاوى ، الأردن.

الرشدان ،عبدالله ،(1999) ،علم الاجتماع التربية ،دار الشروق ،الاردن .

السرور، ناديا هايل ، (2002) ،مقدمة فى الإبداع، دار وائل للنشر والتوزيع ،الأردن.

سعادة ،جودة،(2009) ،المنهج المدرسي للموهوبين و المتميزيين ،دار الشروق ،عمان.

السليمان ،نورة ابراهيم، (2006) ،التفوق العقلي و الموهبة و الابداع ، الرياض .

السويدان ،والعدلوني، طارق محمد ،محمد اكرم ،(2002) ،مبادئ الابداع ، ط2 ،شركة الابداع الخليجي للاستثمارات و التدريب ،الكويت.

شفيق ،حسنين ،(2013 ) ،الاعلام الابداعي ، دار فكر و فن للطباعة و النشر .

ضيف، شوقى (2004)، المعجم الوسيط، ط4 ، مكتبة الشروق الدولية ،القاهرة.

طاشمان ،غازي مرسال ،(2010)، التفكير الابداعي في الدراسات الاجتماعية ،دار جليس الزمان للنشر و التوزيع.

الطيطي، محمد ، (2001) ، تنمية التفكير الإبداعى، ط.2 ، دار المسيرة للنشر ،عمان.

عبدالرحمن ، البدوى ،عبدالله محمد، محمد على،(2007)، مناهج وطرق البحث الاجتماعى. الإسكندرية: مطبعة البحيرة، مصر..

عبدالله، سعدالدين،(2001)، الإبداع فى السلم والحرب، القاهرة، مرك الخبرات المهنية للإدارة، مصر..

عبدالمختار ،وعدوي ،محمد خضر ،فريد صلاح ،(2011)، التفكير النمطي و الابداع ،القاهرة ،جامعة القاهرة ،كلية الهندسة ،مركز تطوير الدراسات العليا ، مصر..

عبيد، وليم (2006) ،ديناميكا التفكير والإبداع، ع 40، مجلة مستقبل التربية العربية، جامعة عين شمس، القاهرة، مصر..

العتوم، عدنان يوسف،(2004)، علم النفس المعرفى: النظرية والتطبيقن ،دار المسيرة للنشر الأردن.

العساف ،صالح ،(2010) ،المدخل الى البحث في العلوم السلوكية ، دار الزهراء ،الرياض.

فتح الله ،مندور عبدالسلام ،(2008)، تنمية مهارات التفكير الاطار النظري و الجانب التطبيقي ، دار النشر الدولي ،الرياض.

فتح الله، سعد حسين ،(1995) ،التنمية المستقلة المتطلبات و الاستراتيجيات و النتائج ، مركز دراسات الوحدة العربية ،بيروت .

قطامى، نايف (2004)،تعليم التفكير للمرحلة الأساسية، ط.2، مج.1، ، دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع ،الأردن.

الكعبي ،فاطمة احمد ،(2007)، الموهوبين و المتفوقين استراتيجيات و تطبيقات ، مكتبة الفلاح للنشر و التوزيع ،ط1، الكويت .

المحيسن ،ابراهيم ،(2007 )،تدريس العلوم تأجيل و حديث ، ط2 ، العبيكات للنشر و التوزيع ،الرياض.

المنسى، محمود عبدالحليم ،(2003) ، الإبداع والموهبة فى التعليم، الإسكندرية، دار المعرفة الجامعية، مصر..

المنسي ،محمود عبدالحليم ،(2003 )، علم النفس التربوي للمعلمين ، دار المعرفة الجامعية، مصر. .

النوبي، محمد ،(2010)، مقاييس أضطراب الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد لدى الاطفال الموهوبين (9-12) عاماً ،ط1، دار الصفاء ،عمان .

النوري ،قيس ،(1990)، الانثروبولوجيا النفسية ،بيت الحكمة ،بغداد .

نوفل ،محمد بكر ،(2009)، الابداع الجاد مفاهيم و تطبيقات ، ديبونو للطباعة و النشر و التوزيع عمان.

نوفل، محمد بكر ، (2010) ،تطبيقات عملية فى تنمية التفكير باستخدام عادات العقل، ط.2 ، دار المسيرة للنشر ،الأردن.

ب‌- المراجع الأجنبية:

Honig, A., (2001): How to promote creative thinking, Every Child

hood to day ,15(5).

My hill &Wilson, A. (2013). Playing it safe: teacher’s views of

creativity in poetry writing. thinking skills and creativity, volume

, December.

YAN P., 2007- Word Problem Solving Tasks in Textbooks and Relation to Student Performance, Department of Educational Studies, 347-359

منشور

2022-08-12

كيفية الاقتباس

محمد ا. و. . (2022). المعوقات الاجتماعية ،والاقتصادية ،والثقافية للتفكير الإبداعى لدى الباحثين الاجتماعيين. مجلة بولیتكنیك للعلوم الإنسانية والاجتماعية, 3(2), 10-31. https://doi.org/10.25156/ptjhss.v3n2y2022.pp10-31

إصدار

القسم

مقالات بحثيه