The Role of Electronic Tourism Marketing in Enhancing Competitive Advantage

Authors

  • Banaz M. Mohamed
  • Asst. Prof. Dr. Sirwan L. Haji

DOI:

https://doi.org/10.25156/ptjhss.v4n2y2023.pp376-393

Abstract

The primary objective of the current study is to analyze the relationship and impact of electronic tourism marketing and competitive advantage. The general framework of the study represents the problem of the study, which was identified by raising several questions about the nature of the relationship, impact and covariance between the independent variable (e-tourism marketing) and the dependent variable (competitive advantage). For this purpose, a chart was designed. My hypothesis for the study expressed three main hypotheses. In order to verify the validity of the hypotheses, all of them were subjected to multiple tests. The study used a questionnaire form as a means of obtaining data. The study followed the descriptive analytical approach, as the main and sub-variables were described, as well as to analyze the relationships and influence between the variables, and represents a society The study included five-star hotels in the city of Erbil, the number of which was (16) and the study sample numbered (160) managers in Hamas-star hotels. As for the responding managers, the number was (120) department managers in the study sample hotels. The hypotheses were tested through a set of analyzes and statistical tests using the computer program (SPSS V.26). The study concluded with a number of conclusions and proposals.

Downloads

Download data is not yet available.

References

ا المراجع والكتب العربية:-

-الخليل، عبد الحميد،(2020)"إداره الموارد البشرية"من منشورات الجامعة الافتراضية السورية،ص

البحوث والدراسات العربية:-

- الجودي،صاطوري،سعدية،بوعلاق،(2017)"التسويق السياحي الإلكتروني بين متطلبات التنفيذ وحتمية الواقع"،مجلة الباحث الاقتصادي،ص154.

- الدالي، جميلة عبد الله التوم،(2019)" أثر الميزة التنافسية في تحقيق الفرص التسويقية"، بالتطبيق على مجموعة شركات معاوية البرير للصناعات الغذائية(2008-2018)، رسالة مقدمة لنيل درجة دكتورا الفلسفة في أدارة الاعمال،ص40.

- الشنطي،محمود عبد الرحمن، الجبار،مدحت حمدي،(2020)"الرشاقة الإستراتيجية وأثرها في تعزيز الميزة التنافسـية"،دراسة ميدانية على شركات صناعة الأدوية الفلسطينية،مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات الاقتصادية والأدارية،V129,NO2021,PP130-163، ص137.

- إلياس، سالم،(2021)"التنافسية والميزة التنافسية في منظمات الاعمال،مجلة الابحاث والدراسات التنمية، مجلد(08) العدد(1)،ص240.

- باشيوة، لحسن،(2016)"واقع التميز المؤسسي والأعتماد الإكاديمي"،دراسة أستشرافية لمتطلبات تميز مؤسسات التعليم العالي في الوطن العربي،المجلة العربية للجودة والتميز،ص22-48.

- برورة،ملوكة، موسلي، طيب(2020)"تقنيت التسويق السياحي ودورها في أنعاش القطاع السياحي السعودية"مجلة المقريزي للدراسات الاقتصادية والمالية، المجلد04/ العدد:01 ص2.

- خلوط،جهاد،(2020)"مساهمة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في تسويق المنتج السياحي"،دراسة عينة من الوكالات السياحية بالشرق الجزائري، أطروحة مقدمة لنيل شهادة دكتوراالطور الثالث(LMD) في العلوم التجارية،ص52.

- حسام، بوشموخة،(2016)"،التسويق الإلكتروني في تحقيق الميزة التنافسية في المؤسسة السياحية"،دراسة حالة- وكالة النجاح، مذكره مقدمة استكمالا لمتطلبات نيل شهادة الماستر في علوم التسيير،ص13.

- حمد،سعدأبراهيم، محمد صالح،ماجد،(2018)" تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وأثرها في تسويق الخدمة السياحية"،دراسة ميدانية في عينة من المنظمات السياحية في محافظة بغداد، مجلة جامعة بابل علوم الصيرفة والمنظمة والعلوم الهندسية ،مجلد (16) العدد( 1) ص19.

- رضوان، لورزازي،(2019)"دور الابداع التكنولوجي في تحقيق الميزة التنافسية"،دراسة ميدانية بمؤسسة IRIS ولاية سطيف،مذكرة مكملة لنيل الماستر في علوم التسير،ص30 .

- رميسة، هامل،(2021)"،دورإداره المعرفة في تحقيق الميزة التنافسية"،دراسة تطبيقية على بعض مؤسسات المتواجدة بولاية أم البواقي،ص38.

- سليمان، حيدر خضر، حنا،أبتسام إسماعيل،(2019)"عمليات إدارة المعرفة في تحقيق متطلبات إقامة الميزة التنافسية"،دراسة أستطلاعية في منشأت صناعية في مدينة الموصل، مجلة الانبار للعلوم الاقتصادية والادارية المجلد (11) العدد(26)،ص281.

- شعابنيه، سعاد،خالد، بن جلول،(2018)"التسويق الإلكتروني ودورة في أنعاش السياحة"بالمدن الجزائريةفي ضوء التجارب العربية،ص2.

- طبيب، أسامة،(2021)"دور رأس المال البشري في تحقيق الميزة التنافسية للمؤسسة الاقتصادية"،دراسة مؤسسة نفطال وحدة GPL رقم 704 أم البواقي، مذكرة ضمن متطلبات نيل شهادة ماسترأكاديمي،ص18.

- عبد الحفيظ،باية،(2021)"دور التسويق الإلكتروني في تنشيط المبيعات خلال كوفيد19"دراسة حالةمتجر جوميا الإلكتروني"من وجهة نظر الزبائن"كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسير.ص16.

- عبابسة،أحلام،العايش آمنة، مرابط ميمونة،(2018)"دورأدارة المعرفة في تحسين الميزة التنافسية للمؤسسة الاقتصادية"،دراسة حالة شركة سوق للدقيق بالوادي، مذكرة لنيل شهادة الماجستير،كلية العلوم التجارية وعلوم التيسير،ص31.

- فرقش، نوال،(2020)"التسويق السياحي "،جامعة البويرة،كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسير،ص4-5.

- فضيلة، بن ساسي،(2018)"أثر أدارة علاقات الزبائن على الأداء المؤسسي بأستخدام بطاقة الأداء المتوازي"،دراسة حالة للمديرية الجصوية للشركة الجزائرية للأمين فرع ورقلة، مذكرة مقدمة لإستكمال متطلبات الحصول على شهادة ماستر أكاديمي، ص4.

- مشقق،مصعب،(2018)"دورالموقع الإكتروني في تحسين جودة الخدمات التعلمية"،من منظور طلبة كلية العلوم الاقتصادية،جامعة محمدبوضياف المسلية، مذكرة مقدمة ضمن متطلبات نيل شهادة ماستر أكاديمي ،ص9-10.

- يونس،عدنان حسين، عزيز، جعفر عبد الأمير،(2015)"الأنظمة التجارية الرقيمية وتأثيرها في الميزة التنافسية"،مجلة الغدارة والاقتصاد- المجلد الخامس- العدد العشرون،ص16

Published

2023-11-01

How to Cite

محمد ب. م., & حاجى د. ل. . (2023). The Role of Electronic Tourism Marketing in Enhancing Competitive Advantage. Polytechnic Journal of Humanities and Social Sciences, 4(2), 376-393. https://doi.org/10.25156/ptjhss.v4n2y2023.pp376-393

Issue

Section

Research Articles