دور الهوية التنظيمية للجامعة في الابتكار لدى الملاكات التدريسية

دراسة استطلاعية لآراء عينة من الملاكات التدريسية في جامعة دهوك

المؤلفون

  • د. هادي خليل إسماعيل استاذ، مركز البحوث العلمية، جامعة دهوك التقنية، دهوك، اقليم كوردستان – العراق
  • د. ﮔرين مصطفى خالد ئاميَدي خالد استاذ مساعد، قسم إدارة الأعمال، كلية الإدارة والاقتصاد، جامعة دهوك، دهوك، إقليم كوردستان العرا ق

DOI:

https://doi.org/10.25156/ptjhss.v4n1y2023.pp837-847

الكلمات المفتاحية:

الهوية التنظيمية للجامعة ، المركزية ، الانفرادية ، الاستمرارية ، الابتكار لدى الملاكات التدريسية

الملخص

 هدف البحث الحالي إلى تشخيص دور الهوية التنظيمية للجامعة متمثلة بسماتها المركزية، الانفرادية، والاستمرارية في تحقيق الإبتكار لدى الملاكات التدريسية. استخدم الباحثان المنهج الوصفي التحليلي الذي يعتمد على وصف حقائق ثابتة ودراستها وتحليلها والخروج منها بنتائج محددة لتقديم حلول لمشكلة البحث، وصممت استبانة  لجمع البيانات من عينة البحث التي شملت (452) من الملاكات التدريسية في جامعة دهوك، بينما جرت عمليات التحليل الإحصائي للبيانات باستخدام البرمجية الإحصائية .(SPSS V.25)  خلص البحث إلى مجموعة من الاستنتاجات، منها إن الهوية التنظيمية للجامعة تؤثر معنوياً وايجابياً في الابتكار لدى الملاكات التدريسية، وان سمة الاستمرارية تأتي في المرتبة الاولى من بين سمات الهوية التنظيمية للجامعة من حيث مساهمتها في تحقيق الابتكار لدى الملاكات التدريسية. وبناء على الاستنتاجات تم تقديم عدد من المقترحات، من بينها ضرورة تعزيز سمات  الهوية التنظيمية للجامعة كونها تسهم بشكل ايجابي في تحقيق الابتكار لدى الملاكات التدريسية، وتقديم الدعم المادي والمعنوي للملاكات التدريسية في الجامعة المستجيبة لتحفيزهم على الابتكار في طرق التدريس والنتاج العلمي ونشاطات خدمة المجتمع .  وفي ضوء محددات البحث تقديم  مقترحات لبحوث مستقبلية.

 

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

المصادر العربية

احمد، ايمان زغلول محمد (2020). الهوية التنظيمية للأقسام التربوية بکلية التربية جامعة عين شمس في جمهورية مصر العربية- دراسة إثنوجرافية ، مجلة دراسات تربوية واجتماعية، 26(4) :283-317، DOI: 10.21608/jsu.2020.92840

سماتي، عبير (2019). دور البحث العلمي في تشجيع الابتكار في قطاع التعليم العالي، دراسة حالة جامعة بسكرة .رسالة ماجستير في العلوم الاقتصادية ,جامعة خيضر، بسكرة.

عبد الفتاح ،محمد زين العابدين وابو سيف ، محمود سيد ( 2016 ). دور القيادة الخادمة في تحقيق التماثل مع الهوية التنظيمية بمدارس التعليم قبل الجامعي بمصرمن وجهه نظر العاملين ، مجلة العلوم التربوية ، 1(2) ، ص : 264-310

عبدالرحمان، باي راقد ونبيل ، حليلو (2022). التمكین الوظیفي وعلاقته بتعزیز الھویة التنظیمیة دراسة میدانیة بملبنة الحضنة بالمسیلة – الجزائر، مجلة العلوم الانسانية، 33(1) ، ص:733- 750.

عبدالناصر، بلغالم (2021). الجامعة وعلاقتها بالمستوى الابداعي لدى الاستاذ الجامعي، رسالة ماجستير في غير منشورة، جامعة العربي بن مهيدي، كلية العلوم الجتماعية والانسانية، ام البواقي ، الجزائر.

العطوي، عامر علي حسين العطوي (2012). إدارة قوى التناقض لضمان الأداء المنظمي المستدام في إطار نموذج التوازن الديناميكي للتنظيم: بحث تحليلي في عينة من كليات الجامعات العراقية، اطروحة دكتوراه في علوم إدارة الأعمال غير منشورة، كلية الادارة والاقتصاد- جامعة بغداد.

كحلي، نصحة وعبدالله، أمينة (2020). علاقة الثقافة التنظيمية بتشكيل الهوية التنظيمية، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة محمد الصديق بن يحيي، كلية العلوم الانسانية والاجتماعية، قسم علم الاجتماع، جيجل-الجزائر .

كشكوشة، نجوى متولي حسن (2022). أثر القيادة المستنيرة في دعم الهوية التنظيمية بالتطبيق على العاملين بالشركة القابضة للتأمين، المجلة العلمية للاقتصاد والتجارة، 52 (1) ، ص:45-90.

وهيبة، مقدم (2021). دور الجامعة في دعم ممارسات الابتكار الأخضر (تجربة الجامعات الألمانية) ، مجلـة المنتدى للدراسات والأبحاث الاقتصادیة ، 5(1)، ص:147-162.

.2.7 المصادر الاجنبية

Anthony, C., & Tripsas, M. (2016). Organizational identity and innovation. In M. G. Pratt, M. Schultz, B. E. Ashforth, & D. Ravasi (Eds.), The Oxford handbook of organizational identity. Oxford University Press.

Baba, Sofiane ; Omar Hemissi ; & Taieb , Hafsi (2021). National Identity and Organizational Identity in Algeria: Interactions and Influences, M@n@gement 2021: 24(2): 66–85 - http://dx.doi.org/10.37725/mgmt.v24.7809.

Bogers, M, A-K Zobel, A Afuah, E Almirall, S Brunswicker, L Dahlander, L Frederiksen, A Gawer, M Gruber and S Haefliger (2017). The open innovation research landscape: Established perspectives and emerging themes across different levels of analysis. Industry and Innovation, 24, 8–40.

Bolander Laksov, K., & McGrath, C. (2020). Failure as a catalyst for learning: Towards deliberate reflection in academic development work. The International Journal for Academic Development, 25(1), 1–4. https://doi.org/10. 1080/1360144X.2020.1717783

Bolander Laksov, K., & McGrath, C. (2020). Failure as a catalyst for learning: Towards deliberate reflection in academic development work. The International Journal for Academic Development, 25(1), 1–4. https://doi.org/10. 1080/1360144X.2020.1717783

Brain, Kavanagh ; Markus, Perkmann ;& Nelson, Phillips (2021). Collective identity and the limits of innovation: a review and research agenda, Innovation, 23:1, 1-16, DOI: 10.1080/14479338.2020.1742127.

Coman, C.; Bularca, M.C.; Repanovici, A.(2021). Constructing and Communicating the Visual Identity of a University. Case Study: Visual Identity of Transilvania University of Brasov. Sustainability, 13, 7145. https://doi.org/10.3390/su13137145.

Hisrich,R. (2017). International Entrepreneurship: Starting, Developing, and Managing a Global Venture,( 3 edition), Sage publications ltd.

Jakoba Sraml Gonzalez & Magnus Gulbrandsen (2021). Innovation in established industries undergoing digital transformation: the role of collective identity and public values, Innovation, DOI: 10.1080/14479338.2021.1938578.

Je Lee, Y. (2011). A Study on the Effect of Teaching Innovation on Learning Effectiveness with Learning Satisfaction as a Mediator. World Transactions on Engineering and Technology Education, 9(2),p: 92-101.

Karra A. )2012(. Administration Assistant, Institutional Planning and Transformation, Cape Peninsula University of Technology, Cape Town. Interviewed on 29 September 2012.

Khayala Ismayilova & Klara Bolander Laksov (2022).Teaching Creatively in Higher Education: The Roles of Personal Attributes and Environment, Scandinavian Journal of Educational Research, DOI: 10.1080/00313831.2022.2042732

Kline, R. B., (2016). Principles and practice of structural equation modelling: Methodology in the Social Sciences (4th. Ed.). New York: Guilford Press.

Mahdad, M., De Marco, C., Piccaluga, A., Di Minin, A. (2020). Why Open Innovation is Easier Said Than Done: An Organizational Identity Perspective, Journal of Innovation Management, www.open-jim.org, 8(2), 47-67

Marjon ,Witting (2006). Relations between organizational identity, identification and organizational objectives: An empirical study in municipalities, Journal of Managerial Psychology, 21, 7, p 432-452.

Mushtaq, Shakeela; Zubair, Syed Sohaib; Khan, Mukaram Ali; Khurram, Sobia (2019) . Mediating role of environmental commitment between green organizational identity and green innovation performance, Pakistan Journal of Commerce and Social Sciences (PJCSS), ISSN 2309-8619, Johar Education Society, Pakistan (JESPK), Lahore, Vol. 13, Iss. 2, pp. 385-408 .

Narayanan , Selvi (2017). A Study on the Relationship between Creativity and Innovation in Teaching and Learning Methods towards Students Academic Performance at Private Higher Education Institution, Malaysia International Journal of Academic Research in Business and Social Sciences Vol. 7, Special Issue - 4th International Conference on Educational Research and Practice P:1-10, DOI: 10.6007/IJARBSS/v7-i14/3647

Saichaie K. (2018). Organizational Identity in Higher Education. In: Teixeira P., Shin J. (eds) Encyclopedia of International Higher Education Systems and Institutions. Springer, Dordrecht. https://doi.org/10.1007/978-94-017-9553-1_545-1.

Sekaran, U. & Bougie, R. (2010). Research methods for business: A skill-building approach. 5th ed., Haddington: John Wiley & Sons.

Sekaran, U. & Bougie, R. (2016). Research methods for business: A skill-building approach. 7th ed., John Wiley & Sons.

Sternberg, R. (2012). Simulation induction of junior secondary integrated science teachers in higher resource utilization management for instructional effectiveness. WCCI Nigeria Chapter Forum 4(2), 233-241.

Tsukamoto N, Hirata A, Funaki Y.(2019).Organizational identity and the state of organizational identification in nursing organizations. Nursing Open.;6:1571–1579. https://doi.org/10.1002/nop2.362.

Ukoima , Nkalo Ruth;,Mina , Agnes Dick; & Dimkpa, Ann Chioma (2021).Influence of Teachers Creativity on the Academic Performance of Senior Secondary School Students in Port Harcourt Metropolis: Implication for Counselling.International Journal of Innovative Education Research 9(3):84-99.

Wenjing, C. J., Khapova, S., Bossink, B., Lysova, E., and Yuan, J. (2020). Optimizing employee creativity in the digital era: uncovering the interactional effects of abilities, motivations, and opportunities. Int. J. Environ. Res. 17:1038. doi: 10. 3390/ijerph17031038.

Yousaf, Z.; Radulescu, M.; Sinisi, C.; Nassani, A.A.; Haffar, M. (2022).How Do Firms Achieve Green Innovation? Investigating the Influential Factors among the Energy Sector. Energies, 15, 2549. https://doi.org/10.3390/en15072549.

التنزيلات

منشور

2023-05-20

كيفية الاقتباس

إسماعيل د. ه. خ. ., & خالد د. ﮔ. م. خ. ئ. (2023). دور الهوية التنظيمية للجامعة في الابتكار لدى الملاكات التدريسية : دراسة استطلاعية لآراء عينة من الملاكات التدريسية في جامعة دهوك. مجلة بولیتكنیك للعلوم الإنسانية والاجتماعية, 4(1), 837-847. https://doi.org/10.25156/ptjhss.v4n1y2023.pp837-847

إصدار

القسم

مقالات بحثيه