Contenido principal del artículo

Resumen





الملخص


ويهدف هذه البحث إلى التعرف دور البيئة المدرسية في تكوين شخصية الطلبة والتعرف على دور البيئة المادية والتعرف على دور البيئة الاجتماعية وكذلك على  أهمية التعرف على دور البيئة المدرسية في تكوين شخصية الطلبة في المرحلة الإعدادية للبنين والبنات من هيئة اعضاء التدريسية من كلا الجنسين ، إذ إن تلك الظاهرة كنوع من السلوك عند بعض الطلبة تمثل مشكلة على اﻟﻤﺠتمع والمحيط المدرسي المبني على التفاعل والتعاون،والمنهج الذي استخدم في هذه البحث هو المنهج الوصفي التحليلي، وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود علاقة ارتباط معنوية موجبة إذ بلغت قيمة معامل الارتباط بين المتغيرين (0.501**) وعند مستوى معنوية (0.05) ونستنتج من ذلك أنه كلما ازدادت مستويات الاهتمام البيئة المدرسية ازدادت معها مستويات شخصية الطلبة بنسبة (50.1%)  وجود علاقة ارتباط معنوية ذات دلالة إحصائية موجبة بين بعد البيئة المادية من المتغير البيئة المدرسية ومتغير شخصية الطلبة إذ بلغت قيمة معامل الارتباط بين البيئة المادية ومتغير شخصية الطلبة (0.413**) وعند مستوى الدلالة الإحصائية المفترضة من قبل الباحث (0.05) وهذ يؤكد أنه كلما ازدادت مستويات الاهتمام بالبيئة المادية ازدادت معها مستويات شخصية الطلبة بنسبة (41.3%)، وجود علاقة ارتباط معنوية ذات دلالة إحصائية موجبة بين بعد البيئة الاجتماعية من المتغير البيئة المدرسية ومتغير شخصية الطلبة إذ بلغت قيمة معامل الارتباط بين البيئة الاجتماعية ومتغير شخصية الطلبة (0.521**) وعند مستوى الدلالة الإحصائية المفترضة من قبل الباحث (0.05) وهذ يؤكد أنه كلما ازدادت مستويات البيئة الاجتماعية ازدادت معها شخصية الطلبة بنسبة (52.1%) .


كلمات  المفتاحية: الدور، البيئة، البيئة المدرسية، الشخصية ، الطالب .






 

Descargas

Los datos de descargas todavía no están disponibles.

Detalles del artículo

Sección
Research Articles

Cómo citar

Jalal Q., & Asst.Prof. Dr. Abdulmajeed Gh. (2023). دور البيئة المدرسية في تكوين شخصية الطلبة. Polytechnic Journal of Humanities and Social Sciences, 4(2), 899–913. https://doi.org/10.25156/ptjhss.v4n2y2023.pp899-913