Cyberbulling of Social Networks and Its Relation With Self-Awareness Among Koya University Students

Authors

  • Mashxall R. Hamad Amin Department of Education and Psychology, Faculty of Education, Koya University, Erbil, Iraq
  • Kawa Al. Mohammed Department of Education and Psychology, Faculty of Education, Koya University, Erbil, Iraq

Keywords:

Cyberbullying, self-awareness, social networks, university students

Abstract

The aim of this study is to determine the relationship between cyberbullying in social networks and self-consciousness, to determine the differences between them according to gender, educational level and educational specialty The sample of the study was 647 male and female students, who were randomly selected from the appropriate class. The tools used were the researcher's self-prepared cyberbullying scale and the self-awareness scale (Al-Qara Ghouli, 2010). The most important statistical tools used are (arithmetic mean, standard deviation, Anova, Person, T-Test). the existence of statistically documented differences in the level of cyberbullying by gender in favor of females; lack of statistically documented differences in levels of cyberbullying by educational attainment variable; lack of statistically documented differences in levels of cyberbullying perpetration by study major variable; The level of self-awareness among the students of Koya University is high; lack of statistically documented differences in level of self-awareness by gender variable; lack of statistically documented differences in level of self-awareness by educational attainment variable; lack of statistically documented differences in level of self-awareness by study specialization variable; There is a weak direct relationship between cyberbullying and self-awareness among Koya University students.

Downloads

Download data is not yet available.

References

- عزیز، د.عزالدین احمد (2018). دەروازەیەک بۆ دەرونزانى پەروەردەیی، کۆلیژى پەروەردە، زانکۆى سەلاحەدین، هەولێر، چاپی یەکەم، چاپخانەى هێڤى.

- قەرەچەتانى، د.کەریم شەریف (2005). سایکۆلۆیاى رێنمایکردنى دەروونى، چاپی یەکەم، چاپخانەى وەزارەتى پەروەردە، هەولێر، هەرێمى کوردستان.

- ابو العلا، د.حنان فوزي (2017). فعالية الإرشاد الانتقائي في خفض مستوى التنمر الالكتروني لدى عينة من المراهقين، قسم صحة النفسية، كلية التربية، جامعة المنيا.

- عبدالقادر، أ.محمد إبراهيم و الريماوي، طالب، د.عمر (2019). التنمر الألكتروني وعلاقته بدافعية الإنجاز الأكاديمي لدى طلبة المرحلة الثانوية في مدارس ضواحي القدس، المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية، العدد (6).

- البراشدية، حفيظة سليمان أحمد (2020). عوامل التنبؤ بالتنمر الإلكتروني لدى الأطفال والمراهقين مراجعة للدراسات السابقة، مجلة دراسات و معلومات التكنولوجيا، جمعية المكتبات المتخصصة، فرع خليج العربي.

- بسيوني و الحربي، سوزان بنت صدقة (2018). التنمر الألكتروني وعلاقته بالوحدة النفسية لدى طالبات كلية التربية بجامعة القرى. مجلة علوم التربوية والنفسية، المجلد (4) ، عدد (12).

- جنجون، محمد زهير (2017). الوعي الذاتي لدى الطلبة المتميزين واقرانهم العاديين في المرحلة الاعدادية، كلية تربية، جامعة بابل، مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية / جامعة بابل، عدد 35.

- جولمان، دانيل (2000). ذكاء العاطفي، ترجمة ليلي الجبالي، سلسلة كتب ثقافية شهرية يصدرها الجلس الوطنية للثقافة والفنون والآداب، الكويت، 262.

- حسين، د.رمضان عاشور (2016). البنية العاملية لمقياس التنمر الأكتروني كما تدركها الضحية لدى عينة من المراهحقين، قسم صحة النفسية، كلية التربية، جامعة حلوان، المجلة عربية لدراسات وبحوث العلوم التربوية والإنسانية، عدد (4).

- الحموري، دكتور خالد عبدالله (2019). ستوى التسامح لدى الطلبة الموهوبين وعلاقته بالوعي الذاتي، كلية التربية- جامعة الملك خالد- المملكة العربية السعودية، مجلة البحوث التربوية والنفسية، العدد 64.

- الخالدي، عبدالرحمن بن منيف (2014). الوعي الذاتي وعلاقته بالتوافق النفسي لدى طلاب الطالبات المرحلة الثانوية، مجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية ، مجلة خامس، عدد (20).

- الخشیبی، د. أسماء مصطفى علي إبراهيم و الجیزاني، أ. أميرة محمد حسين (2019). التنمر الإلكتروني وعلاقته بالأمن الفكري والأمن النفسي في ضوء بعض المتغيرات الديمغرافية لدى طلبة جامعة، الأمير سطام بن عبد العزيز -المملكة العربية السعودية.

- خطايبة، جوليا صالح و الحويان، د. علا عبد الكريم (2021). التفكك الأسري وعلاقته بالتنمر الإلكتروني لدى الطلبة المراهقين في المدارس الخاصة في مدينة عمان، رسالة دكتوراه، قسم الارشاد والتربية الخاصة ، كلية العلوم ، الجامعة الأردنية ، عمان، الاردن.

- الخفاف، د.امان عباس (2011). الذكاءات المتعددة برنامج تطبيقي، دار المناهج للنشر والتوزيع، عمان.

- درويش والليثي، د.عمرو محمد محمد أحمد و د. أحمد حسن محمد (2017). فاعلية بيئة تعلم معرفي / سلوكي قائمة على المفضلات الإجتماعية في تنمية استراتيجيات مواجهة التنمر الالكتروني لطلاب المرحلة الثانوية، كلية التربية، جامعة حلوان، مجلة علوم التربوية، العدد 4.

- الدسوقي، د. مجدي محمد ( د.ت). مقياس السلوك التنمري للأطفال والمراهقين، دار جوانا للنشر والتوزيع.

- الرفاعي، د.تغريد حميد (2018). درجة ممارسة وتعرض طلبة مرحلة المتوسطة في مدارس دولة كويت للتنمر الالكتروني وأثر متغير الجنس، كلية تربية الاساسية، مجلة علوم تربوية، العدد رابع.

- الرقاص، خالد بن هايف خلف (2020). التنمر الإلكتروني وعلاقته بالاتجاه نحو التطرف لدى عينة من طلاب الجامعة، قسم علم النفس، كلية الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة الملك عبدالعزيز، رسالة ماجستير.

- زهیر، کریمان محمد ابراهیم (2018). المهارات الاجتماعية كمعدل لعلاقة تقدير الذات بالتنمر لدى الأطفال ذوي اضطراب قصور الانتباه المصحوب بفرط النشاط، رسالة ماجستير، قسم علم النفس، كلية ئاداب، جامعة المنوفیة.

- سلطان، م.د احمد رشيد عبد (2019). الشعور بالذنب وعلاقته بوعي الذات لدى طلبةالكلية التربوية المفتوحة،قسم الارشاد التربوي، كلية التربية، مجلة البحوث التربوية والنفسية، العدد47.

- سليمان، سناء محمد (2005). تحسين مفهوم الذات، تنمية الوعي بالذات، عالم الكتيب، قاهرة، طبعة الألى.

- سوليم، سعيد يوسف (2018). فاعلية برنامج إرشادي قائم على السيكودراما في تحسين الوعي الذاتي وخفض مستوى التوتر لدى طلبة الصف العاشر في مدينة قلقيلية، مجلة العلوم التربوية والنفسية ،العدد 18.

- شنين ، ا.م. عاتكة عبدالستار و الآخرون (2021). وعي الذاتي لدى اطفال الرياض، قسم رياض الأطفال، كلية التربية للبنات، جامعة بغداد، مركز البحوث النفسية، المجلد 32، عدد (1).

- صبان، عبير محمد و آخرون (2020). التنمر الإلكتروني لدى الطلبة المراهقين في بعض مدارس المرحلة المتوسطة والثانوية في مدينة جدة، كلية التربية، المجلد السادس والثلاثون ، العدد التاسع.

- عامر، أ.د.عبدالناصر السيد (2021). التنمر الالكتروني للتنمر وللضحية، الخصائص السيكومترية وعلاقة بينهما ونسبة الانتشار بين طلاب جامعة، كلية تربية، جامعة قناة السويس ، مصر، مجلة الدرسات والبحوث التربوية، المجلد 1، العدد 1.

- عبدالرحمن، د. حسنية حسين (2018). تصور مقترح للتغلب على التنمر الالكتروني في مدارس التعليم الأساسي بجمهورية مصر العربية على ضوء خبرات كل من استراليا وفنلندا والولايات المتحدة الأمريكية، كلية التربية، جامعة الفيوم، مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر، العدد: 7.

- عبداللطيف، محمد سيد محمد (2021). فاعلية برنامج تدريبي قائم على مكونات الذكاء الأخلاقي في تنمية الأندماج الأكاديمي وخفض مستوى التنمر الالكتروني لدى طلاب الرحلة الثانوية، كلية تربية بوادي الدواسر، جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز، المملكة عربية السعودية.

- عبيد، مـــــــروة عبيد عبدالحليم (2020). الأفكار اللاعقلانية وعلاقتها بسلوك التنمر الإلكتروني لدي طلبة الجامعة، الصحة و النفسية، قسم علم النفس التربوي، كلية التربية، جامعة دمياط، رسالة ماجستير.

- عبدالواحيد، مروة خاليد هيلون (2018). فاعلية التحليل بالمعنى في تنمية الوعي بالذات عند طالبات مرحلة الدراسة الإعدادية، قسم إرشاد النفسي والتوجيه التربوي، للتربية للعلوم الإنسانية، جامعة البصرة.

- عزيز، تقى بدري (2015). الوعي الذاتي وعلاقته بالاقناع الاجتماعي لدى طلبة الجامعة، مجلس كلية التربية للعلوم الصرفة، جامعة بغداد، رسالة ماجستير.

- العمار، امل یوسف عبداللە ( 2016). التنمر الالکتروني وعلاقته بإدمان الانترنت في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية لدى طلاب وطالبات التعلم التطبيقي بدولة كويت، مجلة بحث العلمي في التربية، عدد سابع عشر.

- فیصل، د. ضياء أبوعاصى (2021). الوعي بالذات والمشاركة الوجدانية كمنبئين بالتمكين النفسي لدى أعضاء هيئة التدريس بالجامعة ومعاونيهم، قسم الصحة النفسية، كلية التربية، جامعة العريش، مجلة كلية التربية، جامعة بني سويف، عدد يناير.

- كاطع و خضير، أ.م.د.زينب محمد و تقوى محمد (2016). الوعي الذاتي بالعواطف وعلاقته بالاندماج مع الآخرين لدى أطفال الرياض، قسم الرياض الاطفال، كلية التربية للبنات، جامعة بغداد، مجلة علوم النفسية، عدد 25.

- کامل، محمود کامل محمد (2018). التنمر الألكتروني و تقدير الذات لدى عينة من الطلاب المراهقين الصم وضعاف السمع، رسالة ماجستير، قسم الصحة النفسية، كلية التربية، جامعة طنطاء.

- محمد، د.ثناء هاشم (2019). واقع ظاهرة التنمر الالكتروني لدى طلاب المرحلة الثانوية في محافظة الفيوم وسبل مواجتها (الدراسة الميدانية)، قسم اسول التربية، جامعة الفيوم.

- مدوري و زغدودي، يمينة و سارة (2020). التنمر الالكتروني – الشكل الحديث للعنف، جامعة 20 اوت، سكيكدة ، الجزائر، مجلة ضياء للبحوث النفسية والتربوية.

- مرزوق، سومیة محمد (2018): الحكمة والوعي بالذات محددات لكفاءة معلمي الثانوية، كلية بنات، جامعة عين شمس، مجلة البحث العلمي في التربیة، عدد 19.

- مكانين ، هشام عبدالفتاح و الآخرون (2016). التنمر الألكتروني لدى عينة من الطلبة المضطربين سلوكيا وإنفعاليا في مدينة الزرقاء ، الجامعة الهاشمية في الأردن ، مجلة دراسات التربوية والنفسية، جامعة السلطان قابوس، المجلد (12)، عدد (1).

- ناجي، أ. م. د ناجي محمود و عزيز، تقى بدري ( 2016). الوعي الذاتي لدى طلبة الجامعة، كلية التربية للعلوم الصرفة، جامعة بغداد.

- هلال، هناء أحمد عطية محسوب (2020). فاعلية برنامج لتنمية الوعي بالذات لدى اطفال ما قبل المدرسة ذوي صعوبات التعلم النمائية، قسم تربية الطفل، كلية البنات، جامعة عين شمس، مجلة البحث العلمي في التربية، عدد 21.

- جولمان، دانيل (2000). ذكاء العاطفي، ترجمة ليلي الجبالي، سلسلة كتب ثقافية شهرية يصدرها الجلس الوطنية للثقافة والفنون والآداب، الكويت، 262.

- جنجون، محمد زهير (2017). الوعي الذاتي لدى الطلبة المتميزين واقرانهم العاديين في المرحلة الاعدادية، كلية تربية، جامعة بابل، مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية / جامعة بابل، عدد 35.

- عمارة، د.إسلام عبدالحفيظ محمد (2017). التنمر التقليدي والالكتروني بين طلاب التعلم ما قبل الجامعي، كلية التربية، جامعة دمياط.

- عبداللطيف، محمد سيد محمد (2021). فاعلية برنامج تدريبي قائم على مكونات الذكاء الأخلاقي في تنمية الأندماج الأكاديمي وخفض مستوى التنمر الالكتروني لدى طلاب الرحلة الثانوية، كلية تربية بوادي الدواسر، جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز، المملكة عربية السعودية.

- عبدالواحيد، مروة خاليد هيلون (2018). فاعلية التحليل بالمعنى في تنمية الوعي بالذات عند طالبات مرحلة الدراسة الإعدادية، قسم إرشاد النفسي والتوجيه التربوي، للتربية للعلوم الإنسانية، جامعة البصرة.

- عبيد، مـــــــروة عبيد عبدالحليم (2020). الأفكار اللاعقلانية وعلاقتها بسلوك التنمر الإلكتروني لدي طلبة الجامعة، الصحة و النفسية، قسم علم النفس التربوي، كلية التربية، جامعة دمياط، رسالة ماجستير.

- صبان، عبير محمد و آخرون (2020). التنمر الإلكتروني لدى الطلبة المراهقين في بعض مدارس المرحلة المتوسطة والثانوية في مدينة جدة، كلية التربية، المجلد السادس والثلاثون ، العدد التاسع.

- کامل، محمود کامل محمد (2018). التنمر الألكتروني و تقدير الذات لدى عينة من الطلاب المراهقين الصم وضعاف السمع، رسالة ماجستير، قسم الصحة النفسية، كلية التربية، جامعة طنطاء.

- عبدالحافظ، د.نادية محمد (2020). التنمر الالكتروني عبر الانترنت وعلاقته بأنماط العنف المدرسي لدى طلاب المرحلة الثانوية، قسم اعلام التربوي، كلية تربية، جامعة زقازيق.

- سمیر، سارة (2021). من أهم سلبيات وإيجابيات الإنترنت، على الرابط https://www.alroeya.com/9- 34/2196451-23-%D9%85%D9%86 استرجع بتأريخ 4 – 11- 2021

- شيشاني، نورا (2021). ما هو الإنترنت وما هي فوائده وأضراره، على الرابط < https://mawdoo3.com/%D9%85%D8%A7_%D9%87%D9%88_%D8%A7%D9% استرجع بتأريخ 4 – 11- 2021 .

- Eurich, T. (2018). Emotional Intelligence self - awareness, Harvard Business Review Press Boston, Massachusetts, Printed in the United States of America.

- Goleman, D. (1998). What makes a leader? Superb leaders all have one thing in common: A high degree of emotional intelligence. the author explains what it is, how to recognize it, and why your company's leaders need it. Harvard business review, 76, 92-105.‏

- Swerdlik, C. (2009). Psychology-Psycological Testing and Assessment: An Introduction to Tests and Measurement. 7th ed. America: McGraw-Hill

Companies.

Published

2023-12-31

How to Cite

مه‌شخه‌ڵ رۆسته‌م حمدأمین, & محمد ك. ع. . (2023). Cyberbulling of Social Networks and Its Relation With Self-Awareness Among Koya University Students. Polytechnic Journal of Humanities and Social Sciences, 4(2), 951 - 966. Retrieved from https://journals.epu.edu.iq/index.php/ptjhss/article/view/1440

Issue

Section

Research Articles