Main Article Content

Rawezh B. Soran Asst. Prof. Dr. Rebaz A. Bakr alhawizi

Abstract





إن أبسط ماتقوم به الحياة هو السكن والعمل، ويتطلب ذلك وجود سقف يستوعب الأمرين كليهما ، إذ أن الطبيعة البشرية في الوقت الحاضر - وبحكم التغيير النمطي في سلوكها واحتياجاتها، اندمجت مع البناء والمنشأآت واستقرارها فيها ، وبما أن الاستقرار مرهون بالأمن فلا بد من وجود ما يضمن حدًّا من السلامة مما يلتقي عليه الناس في أنواع الإنشاءات أنواعها المختلفة، ومن هذا المنطلق يكون الضمان الذي يخصّ البناء والمنشأآت هو الضمان العشري.


            وبما أن الضمان العشري له أهمية كبيرة ، فقد جاء هذا البحث لتقييمه من عدة جوانب حسب الأنماط التي اتبعها المشرع العراقي وقت تقنينه مقارنة بالقوانين الأخرى ، وتحديداً المصرية والفرنسية ، لبيان ما هو صحيح وما هو محل نظر فجاء هذا البحث الذي يحمل عنوان – أحكام الضمان العشري في القانون المدني العراقي- دراسة تحليلية مقارنة- لمعالجة موضوع الضمان العشري في المباني والإنشأآت وقد تضمن البحث موضوعات تتعلق بطبيعة الضمان العشري وحقوق المستفيد عند إنشائه وخياراته وقد درسنا، في نطاقه الأعمال والأشخاص والشروط المطلوبة لأخذ الضمان العشري. سواء كان أولا يزال ساري المفعول للغرض الذي تم تشريع الأحكام من أجله أم لا؟ وتأتي خلاصة البحث لتتضمن أهم الاستنتاجات والتوصيات.


الكلمات الإفتتاحية:-  الضمان العشري، التزام  الضمان، الضمان في القانون، عقد المقاولة، حكم المباني.






 

Downloads

Download data is not yet available.

Article Details

Section
Research Articles

How to Cite

Soran, R. B. ., & alhawizi, A. P. D. R. A. B. . (2024). أحكام الضمان العشري في القانون المدني العراقي : دراسة تحليلية مقارنة. Polytechnic Journal of Humanities and Social Sciences, 5(1), 484–495. https://doi.org/10.25156/ptjhss.v5n1y2024.pp484-495

Similar Articles

1 2 3 > >> 

You may also start an advanced similarity search for this article.