أحكام الضمان العشري في القانون المدني العراقي

دراسة تحليلية مقارنة

Authors

  • Rawezh B. Soran طالب دراسات عليا- ماجستير
  • Asst. Prof. Dr. Rebaz A. Bakr alhawizi جامعة كويه - كلية القانون

DOI:

https://doi.org/10.25156/ptjhss.v5n1y2024.pp484-495

Keywords:

الضمان العشري، التزام  الضمان، الضمان في القانون، عقد المقاولة، حكم المباني

Abstract

إن أبسط ماتقوم به الحياة هو السكن والعمل، ويتطلب ذلك وجود سقف يستوعب الأمرين كليهما ، إذ أن الطبيعة البشرية في الوقت الحاضر - وبحكم التغيير النمطي في سلوكها واحتياجاتها، اندمجت مع البناء والمنشأآت واستقرارها فيها ، وبما أن الاستقرار مرهون بالأمن فلا بد من وجود ما يضمن حدًّا من السلامة مما يلتقي عليه الناس في أنواع الإنشاءات أنواعها المختلفة، ومن هذا المنطلق يكون الضمان الذي يخصّ البناء والمنشأآت هو الضمان العشري.

            وبما أن الضمان العشري له أهمية كبيرة ، فقد جاء هذا البحث لتقييمه من عدة جوانب حسب الأنماط التي اتبعها المشرع العراقي وقت تقنينه مقارنة بالقوانين الأخرى ، وتحديداً المصرية والفرنسية ، لبيان ما هو صحيح وما هو محل نظر فجاء هذا البحث الذي يحمل عنوان – أحكام الضمان العشري في القانون المدني العراقي- دراسة تحليلية مقارنة- لمعالجة موضوع الضمان العشري في المباني والإنشأآت وقد تضمن البحث موضوعات تتعلق بطبيعة الضمان العشري وحقوق المستفيد عند إنشائه وخياراته وقد درسنا، في نطاقه الأعمال والأشخاص والشروط المطلوبة لأخذ الضمان العشري. سواء كان أولا يزال ساري المفعول للغرض الذي تم تشريع الأحكام من أجله أم لا؟ وتأتي خلاصة البحث لتتضمن أهم الاستنتاجات والتوصيات.

الكلمات الإفتتاحية:-  الضمان العشري، التزام  الضمان، الضمان في القانون، عقد المقاولة، حكم المباني.

 

Downloads

Download data is not yet available.

References

أولاً: الكتب

باشا، 2005، د.محمد كامل مرسي ، شرح القانون المدني، العقود المسماة، عقد العمل وعقد المقاولة والتزام المرافق العامة، منشأة المعارف، الاسكندرية.

أبو عرابي، 2009،غازي خالد ، المقاولة من الباطن في ضوء أحكام القضاء والتشريع، دار وائل، الأردن.

آل جحيش، 2020، القاضي. فلاح كريم وناس ، الضمان العشري لمسؤولية المقاول والنهندس المعماري في القانون العراقي، مكتبة السنهوري، بيروت

حسين،1190، اكرم محمد ، المسؤولية المدنية عن تهدم البناء، رسالة ماجستير- جامعة بغداد.

حموش، 2012،عبدالرحمن ، المسؤولية العقدية للمهندس المعماري في القانون المغربي والمقارن، بحث منشور في مجلة القضاء المغربي.

الزهرة،2008- 2009بن عبدالقادر، نطاق الضمان العشري للمشيدين، دراسة مقارنة بين تشريعين الجزائري والفرنسي، اطروحة دكتوراه، فرع قانون الأعمال، كلية الحقوق والعلوم السياسية، جامعة باتتة.

سرحان، 2007 ، د.عدنان ابراهيم ، شرح القانون المدني، العقود المسماة، المقاولة، الوكالة، الكفالة، دار الثقافة للنشرو التوزيع، ط1، عمان،.

سرور، 1985، محمد شكري ، مسؤولية مهندسي ومقاولي البناء والمنشأآت الثابتة الأخرى، دار الفكر العربي، القاهرة.

سلطان، 1962، د.انور ، نظرية الالتزام ، ج1 ، مصادر الالتزام ، دار المعارف ، مصر .

سلطان،2013،د. أنور ، الموجز في النظرية العامة الالتزامات، دار المطبوعات الجامعية- مصر.

سمارة، 2007، عادل عبدالعزيز عبدالحميد ، مسؤولية المقاول والمهندس عن ضمان متانة البناء في القانون المدني الأردني، رسالة ماجستير في القانون الخاص، كلية الدراسات العليا بجامعة النجاح الوطنية، فلسطين

السنهوري، 2000، د.عبدالرزاق احمد باشا ، الوسيط في شرح القانون المدني، ج2، م2، العقود الواردة على العمل، المقاولة والوكالة والوديعة والحراسة، منشورات الحلبي الحقوقية،ط3،بيروت.

شنب، 2004،محمد لبيب ، شرح أحكام عقد المقاولة في ضوء الفقه والقضاء، الطبعة الثانية، الأسكندرية.

الشهاوي، 2006، د.قدري عبدالفتاح احكام عقد المقاولة، دار النهضة العربية، القاهرة، ط1،.

صالح، 2009،القاضي. صالح عباص ، مسؤولية المقاول عن الإنهدام الكلي والجزئي للبناء بعد إنجاز العمل وتسليمه- دراسة مقارنة، بغداد،

العمراني،2018، الاستاذة. منال حماد ، الضمان العشري، دراسة مقارنة، الطبعة الأولى، دار الكتاب الجامعي للنشر والتوزيع،2018م.

الفار، 2008،د. عبدالقادر ، المدخل لدراسة العلوم القانونية، دار الثقافة للنشر والتوزيع، عمان.

الفضلي، د. جعفر ، الموجز في العقود المدنية البيع- الإجار- المقاولة دراسة في ضوء التطور القانوني ومعززة بالقرارات القضائية، الناشر العاتك لصناعة الكتاب، وتوزيع المكتبة القانونية بغداد.

المبارك و الفتلاوي، 1992-1993، د.سعيد ود.طه الملاحويش ود.صاحب عبيد ، الموجز في عقود المسماة، البيع – الايجار – المقاولة، دار الحكمة للطباعة والنشر، بغداد،.

مصطفوي، 2012، عايدة ، الضمان العشري والضمانات الخاصة لمشيدي البناء في التشريع الجزائري والمقارن، بحث منشور في مجلة دفاتر السياسة والقانون، العدد6.

الملوكي، ،2012د. إياد عبد الجبار ، مسؤولية المقاول المهندس المعماري بعد إكمال العمل وتسليمه(الضمان العشري)، مكتبة السنهوري، بغداد،

منصور، 2006،محمد حسين ، المسؤولية المعمارية، دار الفكر الجامعي.

ياسين، ،1987د. عبدالرزاق حسين ، المسؤولية الخاصة بالمهندسين المعماريين ومقاول البناء(شروطها، نطاق تطبيقها، الدراسات المستحدثة)، دراسة مقارنة في القانون المدني، الطبعة الأولى.

ياقوت، محمد ناجي ، مسؤولية المهندسين المعماريين بعد إتمام الأعمال وسليمها مقبولة من صاحب العمل، منشأة المعارف ، الاسكندرية، بدون سنة النشر.

يوسف،1995،د. إبراهيم ، المسؤولية العشرية للمهندس المعماري والمقاول، الطبعة الاولى، الناشر دار النهضة العربية- القاهرة.

ثانياً/ القوانين

القانون المدني العراقي المرقم (40) لسنة 1951.

قانون توجيه وتنظيم اعمال البناء المصري المرقم(106) لسنة 1976.

القانون المدني المصري المرقم (131) لسنة 1948 .

القانون المدني الفرنسي .

القانون تسجيل وتصنيف المقاولين العراقيين المرقم(3) لسنة 2009

قانون الشريكات العراقي المرقم(21) لسنة 1997

القانون التجارة العراقي المرقم(30 ) لسنة 1984

القانون التجارة المصري المرقم( 17) لسنة 1999

Published

2024-02-08

How to Cite

Soran, R. B. ., & alhawizi, A. P. D. R. A. B. . (2024). أحكام الضمان العشري في القانون المدني العراقي : دراسة تحليلية مقارنة. Polytechnic Journal of Humanities and Social Sciences, 5(1), 484-495. https://doi.org/10.25156/ptjhss.v5n1y2024.pp484-495

Issue

Section

Research Articles