دور القدرات التسويقية في السلوك المستهلك: دراسة تطبيقية عن الفنادق درجة الأولى إلى الممتازة في مدينة هولير
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
هدفت البحث إلى تحليل دور القدرات التسويقية من خلال أبعادها المتمثلة بكل من (المعرفة السوقية، ادارة التسعير، ادارة الخدمة، ادارة قنوات التوزيع، الاتصالات التسويقية، إدارة البيئة المادية، وادارة التدريب وتطوير العاملين) في سلوك المستهلك من خلال أبعاده المتمثلة بكل من (الدوافع، الادراك، الاتجاهات). يمثل الإطار العام للبحث مشكلة البحث والتي حددت بإثره تساؤلات عدة حول طبيعة علاقات الارتباط والتأثير بين متغيرات البحث القدرات التسويقية وسلوك المستهلك من خلال الاعتماد على استمارة الاستبيان، ولأجل ذلك تم تصميم مخطط فرضي للبحث المعبر عن ست فرضيات رئيسة، ولأجل التأكد من صحة الفرضيات خضعت جميعها لاختبارات متعددة وقد استخدمت البحث الاستبانة وسيلة للحصول على البيانات. انتهجت البحث المنهج الوصفي التحليلي، اذ تم وصف المتغيرات الرئيسية، وكذلك تحليل العلاقات والتأثير بين المتغيرات، وتمثلت عينة الدراسة بعينة من السياح الفنادق في مدينة اربيل في إقليم كوردستان العراق. أما المستجيبون فبلغ عددهم (383) مستجيب من السواح في مدينة أربيل والتي يمثل عينة البحث. تم اختبار الفرضيات من خلال مجموعة من الأساليب الإحصائية بواسطة البرامج الحاسوبية (Amos V. 24) و (SPSS V.24). توصلت البحث إلى مجموعة من الاستنتاجات منها وجود علاقات ارتباط معنويه وطردية بين متغيرات الدراسة ووجود تأثير معنوي للقدرات التسويقية في سلوك المستهلك. وقد اقترحت البحث مجموعة من المقترحات أهمها ضرورة قيام الفنادق المبحوثة بتحديد اهم المجالات التي تبرز فيها قدراتها التسويقية والتي من الممكن ان توظفها في تعزيز سمعتها التسويقية.