محتوى المقالة الرئيسي

دلشين دياب عبد الله أ. د. هيرش رسول مراد

الملخص





يهتم هذا البحث الذي يحمل عنوان (دور تكنولوجيا الاتصال الحديثة في تفعيل أداء العلاقات العامة-المؤسسات الإعلامية في إقليم كوردستان أنموذجا) بالعلاقات العامة ودور تكنولوجيا الاتصال في تفعيل أدائها، إذ برزت أهمية البحث في إظهار الجوانب الإيجابية لتكنولوجيا الاتصال الحديثة، والاستفادة منها داخل المؤسسات الإعلامية وأقسام العلاقات العامة وأهمية العلاقات العامة داخل المؤسسة الإعلامية ودورها في التواصل مع جمهور المؤسسة ومع باقي المؤسسات عبر استخدام تكنولوجيا الاتصال الحديثة.


منهجياً يقع البحث ضمن البحوث (الوصفية)، التي تعتمد على منهج (المسح)، فيما تمثل مجتمع البحث بالمؤسسات الإعلامية في إقليم كوردستان (القنوات الفضائية والمحلية)، وحدد العاملين في أقسام العلاقات العامة داخل هذه المؤسسات كعينة للبحث، وتم استخدام استمارة الاستبيان كأداة رئيسية للبحث، إذ تم تصميمها بواسطة  تطبيق (Google forms )، واُستخدام البرنامج الاحصائي (SPSS) لتحليل البيانات والحصول على النتائج، فيما تمثل الهدف الرئيسي للبحث في إظهار الدور الذي تلعبه تكنولوجيا الاتصال الحديثة لتفعيل أداء العلاقات العامة بالمؤسسات الإعلامية في الإقليم.


وتمثلت أهم استنتاجات البحث في: 1. أظهرت النتائج الميدانية أن اقسام العلاقات العامة ضمن المؤسسات الإعلامية تفتقر الى وجود قسم مختص بهم فيما يتعلق بتكنولوجيا الاتصال الحديثة.


2. استطاعت العلاقات العامة باستخدام تكنولوجيا الاتصال الحديثة أن تقوي علاقاتها المالية مع محيطها بالإضافة الى تمتين علاقاتها مع بقية الوسائل الاتصالية.


3. أظهرت النتائج الميدانية أن العلاقات العامة في المؤسسات الإعلامية بإقليم كوردستان تفتقر لوجود مختصين في مجال تكنولوجيا الاتصال الحديثة.


 






 


 

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

تفاصيل المقالة

القسم
مقالات بحثيه

كيفية الاقتباس

عبد الله د. د. . ., & مراد أ. د. ه. ر. . . (2023). دور تكنولوجيا الاتصال الحديثة في تفعيل أداء العلاقات العامة : (المؤسسات الإعلامية في إقليم كوردستان أنموذجا). مجلة بولیتكنیك للعلوم الإنسانية والاجتماعية, 4(2), 365–375. https://doi.org/10.25156/ptjhss.v4n2y2023.pp365-375

المؤلفات المشابهة

<< < 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.