Hauptsächlicher Artikelinhalt

د.محسن عثمان حسن خان شمدين سعيد

Abstract





المستخلص


الهدف: هدفت  الدراسة  الحالية  إلي  تحليل علاقة  الاتصالات  التسويقية  في  أتخاذ  قرارات الشراء  لشركة  كورك من خلال التركيز على أربع أبعاد للاتصالات التسويقية (العلاقات العامة ، المحادثة الشفهية ، التسويق المباشر ،الانترنيت) يتمثل الإطار العام للدراسة بمشكلة  الدراسة  و التي  حددت  بأثارة  تساؤولات عدة  حول  طبيعة  العلاقة  والأثر و التباين  بين المتغيرالمستقل (الاتصالات التسويقية)  والمتغير المعتمد  (أتخاذ قرارات الشراء)و لأجل  ذلك  تم  تصميم  مخطط  فرضي  للدراسة  عبر عن مجموعة  من  فرضيات رئيسة، ولأجل التأكد  من صحة  الفرضيات  خضعت  جميعها لأختبارات  متعددة  وقد  استخدمت  الدراسة  استمارة الاستبانة  وسيلة  للحصول على البيانات.انتهجت  الدراسة  المنهج  الوصفي  التحليلي، حيث  تم  وصف  المتغيرات الرئيسة  والفرعية  وكذلك تحليل علاقات التاثير بين المتغيرات، تمثل  مجتمع  الدراسة بعدد من المستفدين من خدمات شركة كورك  للأتصالات فرع  أربيل والبالغ  عددهم (162)عاملاً وتم  أختبار الفرضيات من خلال تطبيق الاساليب الاحصائية  بواسطة البرنامج  الحاسوبي .(SPSS V.22) و توصلت الدراسة  إلى  مجموعة  من الاستنتاجات الرئيسية  منها  كشفت  نتائج  تحليل الأرتباط عن وجود مجموعة كبيرة من علاقات ارتباط معنوية موجبة بين الاتصالات التسويقية و اتخاذ  قرارات الشراء على المستوى الكلي و الجزئي، بينت  نتائج الاختبارات  التي  اجُريت  على  الاستبانة  قبل  التوزيع  بأنها مستوفية  لشروط  الصدق الظاهري والشمولية  والثبات  و هذه  دلالة  على امكانية  الاعتماد على نتائج  البيانات التي تم استحصالها من خلال استخدام الاستبانة . اكدت نتائج اختبارات الاستبانة بعد توزيعها على وجود اتساق عالي بين المتغيرات ، واتبعت بيانات الدراسة التوزيع  الطبيعي و الاستقلالية وتجانس التباين ، وهذه البيانات تؤكد امكانية تعميم النتائج على الشركة المبحوثة . اظهرت نتائج الوصف لخصائص  المستجيبين  بأن  اغلبية  المديرين في الشركة المبحوثة هم من الذكور ومن  الفئة العمرية  الشبابية  واغلبيتهم  من  حملة  شهادة  البكالوريوس  و لديهم خبرة في  مجال الاتصالات لأداء مهامهم الوظيفية.


 






 

Downloads

Keine Nutzungsdaten vorhanden.

Artikel-Details

Rubrik
Research Articles

Zitationsvorschlag

حسن د. ع. ., & سعيد خ. ش. . (2023). دور الاتصالات التسويقية في اتخاذ قرارات الشراء. Polytechnic Journal of Humanities and Social Sciences, 4(1), 430–441. https://doi.org/10.25156/ptjhss.v4n1y2023.pp430-441

Ähnliche Artikel

<< < 1 2 3 4 5 6 

Sie können auch eine erweiterte Ähnlichkeitssuche starten für diesen Artikel nutzen.