Hauptsächlicher Artikelinhalt

م. م. سلوان نعمت حنا أ. د. سيروان كريم عيسى

Abstract





المستخلص


يهدف البحث الى تحديد تأثير التبني الالزامي لمعايير الابلاغ المالي الدولية (IFRS/IAS) في تعقيد مهمة التدقيق امام مراقبي الحسابات العاملين في إقليم كوردستان العراق، وانعكاس ذلك في تبني ممارسات التدقيق غير المنتظم من قبلهم، بسبب الطبيعة المعقدة لتلك المعايير، ونقص الخبرة والمهارات اللازمة بمتطلبات تطبيقها، من خلال مشكلة البحث والتي تشير الى ان الزام الوحدات الاقتصادية في الاقليم بتبني معايير (IFRS/IAS) في ظل عدم وجود متطلبات تطبيقها ينتج عنه ضغوط كبيرة على مهنة تدقيق الحسابات، ويؤدي الى تعقيد مهمة التدقيق، التي قد تؤدي بمراقبي الحسابات الى الانخراط في ممارسات التدقيق غير المنتظم. ومن اجل الوصول الى هذا الهدف تم استقصاء آراء عينة من المحاسبين الاكاديميين (الاساتذة الجامعيين)، والمهنيين (مراقبي الحسابات)  في اقليم كوردستان العراق حول موضوع البحث والذين بلغ عددهم (168) فرداً، وتم توزيع استمارات الاستبانة عليهم، ومن ثم تم تحليل النتائج باستخدام برنامج الحزمة الاحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS).


وتوصل البحث الى مجموعة من الاستنتاجات أهمها، ان معايير (IFRS/IAS) تتميز بطبيعة معقدة وتتطلب وجود إمكانيات وقدرات عالية لتفسيرها وتطبيقها، كما وان الزام الوحدات الاقتصادية في الإقليم بتبنيها يخلق ضغوطاً على مراقبي الحسابات من ناحية تعقيد مهمة التدقيق امامهم، ويجعلهم ان ينخرطوا بممارسات التدقيق غير المنتظم.


وعليه اقترح البحث بقيام الجمعية العلمية للمحاسبين القانونيين ونقابة المحاسبين والمدققين في الاقليم بتكثيف عقد الندوات العلمية، وورش العمل، والدورات التدريبية والتعليمية حول تلك المعايير، فضلاً عن تعزيز سمعة مهنة تدقيق الحسابات في الاقليم من خلال فرض عقوبات وغرامات على مراقبي الحسابات الذين يثبت بانهم يمارسون سلوكيات مختلة وممارسات غير منتظمة.






 

Downloads

Keine Nutzungsdaten vorhanden.

Artikel-Details

Rubrik
Research Articles

Zitationsvorschlag

حنا م. م. س. ن. . ., & عيسى أ. د. س. ك. . (2023). تأثير التبني الالزامي لمعايير (IFRS/IAS) في تعقيد مهمة التدقيق وانعكاساتها في ممارسات التدقيق غير المنتظم : دراسة تحليلية لآراء عينة من المحاسبين الاكاديميين والمهنيين في إقليم كوردستان العراق. Polytechnic Journal of Humanities and Social Sciences, 4(2), 414–433. https://doi.org/10.25156/ptjhss.v4n2y2023.pp414-433

Ähnliche Artikel

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >> 

Sie können auch eine erweiterte Ähnlichkeitssuche starten für diesen Artikel nutzen.