Main Article Content

Salim S. Husain Prof.Dr. Parzheen Sh. Mohamed Aziz

Abstract





    تهدف الدراسة الى بيان أثر القياس والافصاح المحاسبي وفق متطلبات المعيار المحاسبي الدولي (IAS8) – السياسات المحاسبية والتغيرات في التقدير ات المحاسبية والأخطاء- في تعزيز جودة التقارير المالية، ولتحقيق أهداف الدراسة و اختبار فرضياتها تم الإعتماد على استمارة الاستبانة، إذ تم استطلاع أراء الأكاديميين والمحاسبين القانونيين والمحاسبين العاملين في الشركات في مدينة اربيل حول الموضوع، وتم اختيار (210) فرداً منهم. وقد اعتمدت الدراسة على أسلوب التحليل الإحصائي الوصفي وتحليل متغيرات الدراسة واختبار فرضياتها باستخدام برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS). وقد توصلت الدراسة الى مجموعة من الاستنتاجات، أهمها ان القياس والافصاح المحاسبي في القوائم المالية وفقاً لما يتطلبه المعيار المحاسبي الدولي (IAS8) يخدم مستخدمى هذه التقارير، لإنه يدل على العرض العادل لمحتويات هذه القوائم ويساعد على فهم الاداء المالي، وسيكون لكل ذلك تأثير كبير في تحسين قرارت المستخدمين. وأما من أهم توصياتها: من الضروري عمل دورات لإصحاب الوحدات الاقتصادية والمدراء والمحاسبين يبين فيها اهمية المعيار تطبيق المعيار المحاسبي (IAS8) بدرجة عالية من الشفافية والدقة والموضوعية التي بدورها تعمل على تحسين جودة التقارير المالية.


الكلمات المفتاحية: القياس، الافصاح المحاسبي، المعيار المحاسبي الدولي (IAS8)، السياسات المحاسبية، التغيرات في التقديرات المحاسبية، الأخطاء، جودة التقارير المالية.






 

Downloads

Download data is not yet available.

Article Details

Section
Research Articles

How to Cite

Husain, S. S. ., & . Mohamed Aziz, P. P. S. (2024). السياسات المحاسبية والتغيرات في التقديرات المحاسبية والأخطاء- وأثره في تعزيز جودة التقارير المالية- (IAS8) -القياس والافصاح المحاسبي في إطار المعيار المحاسبي الدولي: دراسة استطلاعية لآراء عينة من الأكاديميين والمحاسبين القانونيين والمحاسبين العاملين في الشركات في مدينة اربيل. Polytechnic Journal of Humanities and Social Sciences, 5(1), 342–353. https://doi.org/10.25156/ptjhss.v5n1y2024.pp342-353

Similar Articles

1 2 3 4 5 6 > >> 

You may also start an advanced similarity search for this article.