دور التسويق الرشيق في جودة خدمة الاتصالات

المؤلفون

  • كاظم عمر طه Department of Administration, College of Administration and Economics, Salahaddin University, Erbil, Kurdistan, Iraq
  • سامي صابر عبدالله Department of Administration, College of Administration and Economics, Salahaddin University, Erbil, Kurdistan, Iraq

الكلمات المفتاحية:

التسويق الرشيق، جودة خدمة الاتصالات، شركة كورك للاتصالات.

الملخص

المستخلص

هدفت البحث الى ايجاد علاقه التسويق الرشيق و جودة خدمة الاتصالات من خلال التركيز على اربع ابعاد للتسويق الرشيق ( تخفيض الفعاليات، تقليل وقت الانتظار، تقليل الافراط من الكلف، تنشيط المواهب غير المستغله ) و التركيز أيضاً على اربع أبعاد للجودة الخدمات للاتصالات ( الاعتمادية، الاستجابه، التعاطف، الامان و الملموسية ) من وجهة نظر العاملين فى شركة كورك للاتصالات فى مدينة اربيل.يمثل الإطار العام للبحث بمشكلة البحث و التي حددت بأثاره تساؤلات عدة حول طبيعة العلاقة و الأثر و التباين بين متغير المستقل ( التسويق الرشيق ) و المتغيير المعتمد ( جودة خدمة الاتصالات)، مثل مجتمع البحث الحالي جميع العاملين في شركة كورك للاتصالات فرع اربيل و البالغ عددهم ( 250 ) عاملاً و صممت استمارة استبانة بوصفها أداة لجمع البيانات، تم توزيعها على العاملين في (50) إستمارة استبانة وعدد الاستمارة الصالحة لتحليل (48) استمارة استبانة. وتم اجراء العديد من الاختبارات قبل توزيع استمارة الاستبانة وبعدها للتحقق من صدق وثبات والموثوقية والتاكد من صلاحيتها في قياس متغيرات البحث كالصدق الظاهري والثبات (معامل ألفا كرونباخ). وذلك من خلال استخدام الاساليب الاحصائية بواسطة البرنامج الحاسوبي (SPSS,V.22)، واعتمد البحث المنهج الوصفي التحليلي، وتوصل البحث إلى مجموعة من الاستنتاجات الرئيسية منها  كشفت نتائج تحليل الأرتباط عن وجود مجموعة كبيرة من علاقات الارتباط المعنوية الموجبة بين التسويق الرشيق و جودة خدمة الاتصالات على مستوى الكلى و الجزئي. اظهرت نتائج الوصف لخصائص المستجبين بأن اغلبية عاملين في الشركة المبحوثة هم من الذكور و من الفئة العمرية الشابية و اغلبيتهم من حملة شهادة بكالوريوس و لديهم خبرة في مجال الاتصالات لاداء مهامهم الوظيفية.

 

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

المصادر العربية:

الرسائل:

- الهاشمى،على غباش محمد،(2018)،"اعتماد التسويق الرشيق في تحقيق الأداء التسويقي المستدام من خلال تبني عمليات الاستراتيجية الخضراء" رسالة دكتورا فلسفة في علوم ادارة الأعمال، جامعة كربلاء،العراق.

- الأخرس،عبد الحليم نصار،(2017)،"إعادة هندسة العمليات و دورها في تحسين جودة الخدمات"رسالة ماجستير، جامعة الاقصى بغزة،فلسطين.

- أبو عكر، فوزي فايز عودة،(2016)، " دور جودة الخدمات و الصورة الذهنية و المنافع غير الملموسة في جودة العلاقة مع الأعضاء المستفدين"، دراسة حالة الغرفة التجارية بغزة، رسالة ماجستير غير منشورة،جامعة الاسلامية ، غزة.

- الأسدي،طارق،(2015)،"تأثير أبعاد المناخ التنظيمي في جودة الخدمات الصحية"دراسة ميدانية على بعض المستشفيات الخاصة بمحافظة دمشق، رسالة ماجستير، جامعة دمشق، سوريا.

- الخالدي،صالح عابر بشيت،(2012)،"دور أبعاد جودة الخدمة وقدرات التعلم التنظيمي في تطوير ثقافة المتميز"، رسالة ماجستير، جامعة الشرق الأوسط،كويت.

- بوسطيلة، عبد الحاكم،(2017)، "تأثير إدارة علاقات الزبون في تحقيق جودة الخدمة دراسة حالة بنك الفلاحة والتنمية، رسالة ماجستير"، جامعة قاصدي مرباح رقلة، الجزائر.

- خوضر،كريمـــة،(2015)،"الأبعـــاد الأساســـية للتســـويق بالعلاقـــات وأثرهـــا علـــى جـــودة الخـــدمات المصـــرفية"، دراسة حالة بنك التنمية الريفية وكالة 745 بالقـل، مـذكرة ماسـتر تخصـص تسـويق.

- نورالدين،بوعنان،(2007)،"جودة الخدمات وأثرها على رضا العملاء، الجزائر" رسالة ماجستير منشورة ، جامعة محمد بوضياف،الميسلة،الجزائر.

مجلات و الدوريات:

- الجنابى،عادل عباس و الجبورى،محمد مراد كاظم،(2020)، " التسويق الرشيق و دوره في الميزة التنافسية للمصرف"دراسة استطلاعية تحليلية لآراء عينية من العاملين في المصارف الخاصةمحافظة كربلاء المقدسة، بحث منشور، مجلد 17، عدد 67، جامعة كربلاء،العراق.

- حمدى،سالم حامد و رؤوف،رعد عدنان،(2012)،"أبعاد التسويق الرشيق و دورها في تعزيز الكفاءة التسويقية"دراسة حالة في شركة آسياسيل للأتصالات،مجلد 35، عدد 114، جامعة نينوى،العراق.

- خيري، على أسو و لؤى، لطيف بطرس،(2008)،"تقييم مستوى جودة الخدمات المصرفية من وجهة نظر الزبائن"،تنمية الرافدين 89 (30)، دراسة منشورة جامعة دهوك،العراق.

- سلمان، محمد ابراهيم،(2013)، "مستوى جودة الخدمات الجامعية كما يدركها طلبة جامعة الأقصى بغزة مدخلا طبقاً لمقياس جودة الخدمة" ،مجلة جامعة الأقصى المجلد 17، فلسطين.

- عبدالقادر،بريش،(2005)، "جودة الخدمات المصرفية كمدخل لزيادة القدرة التنافسية للبنوك" في مجلة اقتصاديات شمال افريقيا، ديوان المطبوعات الجامعية،عدد الثالث، الجزائر.

- وداد، بن قيراط: "جودة الخدمات وأثرها على رضا الزبون" دراسة حالة البنك الجزائري- وكالة سكيكدة 52، مجلة رماح للبحوث والدراسات - مركز البحث وتطوير الموارد البشرية، عدد 14، ص 180، رماح، الأردن، 2014.

كتب:

- إدريس ،ثابت عبد الرحمان،(2006)، "كفاءة وجودة الخدمات اللوجستية - مفاهيم أساسية وطرق القياس والتقييم "الدار الجامعية للنشر و التوزيع،الإسكندرية، مصر.

- الزامل،أحمد محمود،(2012)، سحر "تسوق الخدمات المصرفية"، اثراء لنشر والتوزيع، عمان.

- محمود،خضير کاظم،(2002)،" إدارة الجودة وخدمة العملاء"، دار المسيرة النشر والتوزيع والطباعة، الطبعة الأول ، عمان .

- علي،عبد الستار،(2006)،" ادارة الجودة الشاملة والمتطلبات"،دارغريب للطباعة والنشر والتوزيع، القاهرة ،مصر.

- مقداد، عبد،(2014)، "إدارة الجودة المعاصرة"، اليازورى للنشر و التوزيع،عمان، الأردن.

الانترنيت:

- موقع الالكترونى:ماركيتيريز . marketeirs.com

- موقع الالكترونى الايرانيية بإسم asabranding.com للمشاورة و الاعلانات.

المصادر الاجنبية:

AKdeniz , Can , (2015) , " Lean Marketing Explained " , Baderstrasse 55 D -53489 Bad Bodendorf , Germany.

ASefeso , Ade , (2013) , " Lean Marketing " , AA Global Sourcing Ltd.

Brinker, Scott (2016): Hacking Marketing. Agile Practices to Make Marketing Smarter, Faster, and More Innovative. Hoboken, New Jersey: John Wiley & Sons Inc.

Benoit meyronin charles Ditandy "du management au marketing des service" edition, dunod. Paris 2007 p 120.

Bateson J. (1993). " Self – service consumer: An Exploratory study ", London business school,London.

David W. Cravens & Nigel F. Piercy (2006), "Strategic Marketing "8 th Edition. Mcgraw-Hill Irwin,USA.Dilworth,gams B.oderation Management desigh blanning and control ofmanu and services,Khill,1992.

Jenkins , Debbie and Greogory Joy , (2003) , " the Gorillas Want Bananas The Lean Marketing Hand Book For Small Expert Businesses" , Lean Marketing Press , Birmingham .

Kotler , Philip ''marketing management '' 10th ed … prentice hall lnc . U.S.A . 2002 .

Locher, Drew A. (2008), " Value stream mapping for lean Development A How – Guide for streamlining Time to market". Productivity press, Taylor an franeis Group, new York.

Liker, J.K. (2004):The Toyota Way: 14 Management Principles From The World’sGreatest Manufacturer, McGraw-Hill, New York.

Lovelock ,C., and Wright, K.L.(1999),Op.Cit., P. 87.

Merholz P., Schauer B., Verba D. and Wilkens T. (2008). "Subject to Change

Creating Great Product and Services For an Uncertain World " , O’Really Media.

Michael J,Webb (2005) " lean marketing " journal of industrial marketing , vol .15 NO.3 September - October .

Zeithaml ، valarie A . & Bitner ، Mary jo & Gremler، Dwayne D (2006)

Service Marketing (integrating customer focus across the firm) Fourth Edition . United states : Mc Graw . Hill.

Journals and Periodicals:

Dewell, Roy, (2007), " The dawn of lean marketing", Journal of digital Asset management,vol.3,1.

Payaro, Papa,(2016): " Wastes and Tools in the Lean Marketing Strategy" An Exploratory Study in the Italian SMEs, Volume 7, No. 2, pp. 282-290.

Lowry , James R ., (2003) . " A primer for lean marketing ", Journal of Business Horizons, vol.46, issue 3.

Parasuraman, A., Zeithaml, V. A., & Berry, L.L. (1994). Reassessment of Expectations as a Comparison Standard in Measuring Service Quality: Implications for Further Research. Journal of Marketing, Vol 58 (1), pp.111-124.

Parasuraman, A., Zeithaml, V. A., & Berry, L. L. (1985). A conceptual model of service quality and its implications for future research. the Journal of Marketing, 41-50.

Wessel, Michael, (2013), " Design Thinking and lean thinking as methodologies for organization Ambidexterity in Technology – Based startup companies", Master Thesis of Science in Information Studies at the universityof Amsterdam, The Netherlands.

INTERNET:

Brinker, Scott, 2012. " 10 Key principles of agile marketing management

" , http://chiefmartec.com/2012/07/agile-marketing-in-single-/whiteboard-

sketch.).

Dager, Joe, 2010 : 1. " Lean marketing ", https://business 901.com/lean. )

Girdler, Michael, 2016 : 1. " Lean marketing and sales-Time to lose the

waste ", http://Cornerstonednamics.com/lean-marketing-sales-Time-to-lose-

the-wast/).

Ivanov, Bisser, 2014: I, " Lean marketing : Adopting continuous

التنزيلات

منشور

2023-04-13

كيفية الاقتباس

طه ك. ع. . ., & عبدالله س. ص. . (2023). دور التسويق الرشيق في جودة خدمة الاتصالات. مجلة بولیتكنیك للعلوم الإنسانية والاجتماعية, 4(1), 442-457. استرجع في من https://journals.epu.edu.iq/index.php/ptjhss/article/view/1144

إصدار

القسم

مقالات بحثيه