دور الهوية التنظيمية للجامعة في الابتكار لدى الملاكات التدريسية دراسة استطلاعية لآراء عينة من الملاكات التدريسية في جامعة دهوك
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
هدف البحث الحالي إلى تشخيص دور الهوية التنظيمية للجامعة متمثلة بسماتها المركزية، الانفرادية، والاستمرارية في تحقيق الإبتكار لدى الملاكات التدريسية. استخدم الباحثان المنهج الوصفي التحليلي الذي يعتمد على وصف حقائق ثابتة ودراستها وتحليلها والخروج منها بنتائج محددة لتقديم حلول لمشكلة البحث، وصممت استبانة لجمع البيانات من عينة البحث التي شملت (452) من الملاكات التدريسية في جامعة دهوك، بينما جرت عمليات التحليل الإحصائي للبيانات باستخدام البرمجية الإحصائية .(SPSS V.25) خلص البحث إلى مجموعة من الاستنتاجات، منها إن الهوية التنظيمية للجامعة تؤثر معنوياً وايجابياً في الابتكار لدى الملاكات التدريسية، وان سمة الاستمرارية تأتي في المرتبة الاولى من بين سمات الهوية التنظيمية للجامعة من حيث مساهمتها في تحقيق الابتكار لدى الملاكات التدريسية. وبناء على الاستنتاجات تم تقديم عدد من المقترحات، من بينها ضرورة تعزيز سمات الهوية التنظيمية للجامعة كونها تسهم بشكل ايجابي في تحقيق الابتكار لدى الملاكات التدريسية، وتقديم الدعم المادي والمعنوي للملاكات التدريسية في الجامعة المستجيبة لتحفيزهم على الابتكار في طرق التدريس والنتاج العلمي ونشاطات خدمة المجتمع . وفي ضوء محددات البحث تقديم مقترحات لبحوث مستقبلية.