The role of the professor in developing national belonging among university youth

Field study at Soran University

Authors

  • Asst.Prof. Dr. Meran M. Salih Soran University – Faculty of Education – Department of Social Sciences
  • Mr. Hazhar O. Husian Saladin University - Faculty of Arts - Department of Sociology
  • Mr. Nihad M. Qadir Soran University – Faculty of Education – Department of Social Sciences

DOI:

https://doi.org/10.25156/ptjhss.v4n2y2023.pp822-836

Keywords:

Role - Instructor – Lecturer – Professor – Development- Youth Universit- National affiliation

Abstract

Abstract:

The goal of this research paper is to define the science and management performance of the lecturers and its impact on the development of national belonging among the university student in the Kurdistan Region of Iraq, despite testifying developments in the Kurdistan Region of Iraq. After 1991, however, the concept of tribalism, partisanship, and regionalism is still ahead of the concept of citizenship. it takes precedence over all other affiliations, including the concept of the homeland, which is still validating.

The importance of this research paper is evident as a preliminary attempt according to the knowledge of the researchers, on the subject of the teacher, as an important element of the educational process. This research is a descriptive research which was based on the inventory method comprehensive through the intentional intention to analyse the research spins. However, the research indicates several results:

  • There is no effect of scientific performance on any of the dimensions of national affiliation for both sexes.
  • There is an impact of administrative performance on both sexes at the same level and form.
  • The higher the administrative performance of the teachers gets, the higher their national and cultural affiliation will be, though lower their desire to emigrate.

Key words: Role - Instructor – Lecturer – Professor – Development- Youth Universit- National affiliation 

 

 

Downloads

Download data is not yet available.

References

- المصادر

• ابن البيع، ابوعبدالله الحاكم محمد بن عبدالله بن محمد بن حمدوية بن نجيم،(1990)،المستدرك على الصحيحين ، دار الكتب العلمية ، بيروت, ط1.

• إبراهيم، خضر، (2000): دور التعليم في تعزيز الإنتماء، دار الكتب، القاهرة.

• أبو زيد، أحمد،(1987): البناء الاجتماعي – مدخل لدراسة المجتمع، ج1، القاهرة، دار الكتاب العربي.

• بدوي، أحمد زكي، (1998): معجم مصطلحات العلوم الاجتماعية، مكتبة لبنان، بيروت.

• التكلاوي، أحمد، (1989): مدخل لدراسة المشكلات الاجتماعية، دار المعرفة الجامعية، الأسكندرية.

• ثابت، أحمد، (1996)، التنشئة السياسية للطفل المصري، مركز البحوث والدراسات السياسية، القاهرة.

• ج.نولندزي، هول، (1978): نظريات الشخصية، ت:فرج أحمد وقدري حنفي ولطفي فطيم، دار المشاريع للنشر، القاهرة.

• حجي، هيرو صالح، (2015): دور إيديولوجية المدرسية في تنمية سلوك التلاميذ، رسالة ماجستير، جامعة النیلیین- كلية الدراسات العليا، قسم علم الاجتماع والأنثروبولوجيا والخدمة الاجتماعية، خرطوم – سودان.

• الحلية، محمد محمود، (2000): مهارات التدريس الصفي، دارالمسيرة، ب، ب.

• حمايل , احمد يوسف(2011): دور اذاعة (( امن اف ام )) في تعزيز الانتماء الوطني الدى الطلبة الجامعين , رسالة ماجستير , كلية الإعلام – جامعة شرق الاوسط.

• حمتو، نبيل يعقوب، (2009) : قيم الانتماء والولاء المتضنة، في منهاج التربية الوطنية للمرحلة الاساسية الدنيا في فلسطين ، رسالة ماجستير، كلية التربية ، الجامعة الاسلامية بغزة.

• خوني , وريدة، (ب.ت): دور المدرسة في تمنية قيم الانتماء الوطني , مجلة العلوم الانسانية و الاجتماعية – المركز الجامعي – تبسة – الجزائر .

• الزيود ماجد ، (٢٠١١):الشباب والقيم في عالم متغير، دار الشروق للنشر والتوزيع ، عمان - الأردن، رام اللە ، فلسطين ، ط1.

• سالم، نادية حسن، (1983): التنشئة السياسية للطفل العربي، دراسة للتحليل مضمون الكتب المدرسية، المستقبل العربي، العدد (51)، القاهرة.

• السيد، رضا منصور، (2019): برنامج مقترح لتنمية الوعي السياسي والانتماء والوطني لدي طلاب جامعة العريش في ظل تحديات الراهنة ، جامعة قناة السويس.

• الشعراوي ، حازم احمد ، (2008): اثر برنامج بالوسائط المتعددة علي عزيز قيم الانتماء الوطني و الوعي البيئي لدى طلبة الصف التاسع ، رسالة ماجستير، كلية التربية , الجامعة الاسلامية بغزة.

• صالح , سامية خضر, (2000): اللنش السياسية لنشاء، دراسة تطبيقة على تلاميذ الصف الثاني الاعدادي، مجلة كلية التربية , العدد 11، جامعة عين شمس .

• عبدالرحمن، محمد، (1998): نظريات الشخصية، دار قباء للطباعة والنشر، القاهرة.

• عسلية , عزات , (2000): القيم و العلاقتها بالانتماء الدى الطلبة الجامعة, رسالة ماجستير , جامعة الازهر, غزة.

• العلان ، الهام عبدالرحيم،(2020)،وثيقة برنامج جودة الحياة واثرها في تعزيز الانتماء الوطني، المجلة الدولية للعلوم الانسانية والاجتماعة العدد(14)، الممكلة العربية السعودية.

• عمر، خديجة علي،(2019): دور المعلم في تعزيز الانتماء والولاء الوطنين، دراسة استقرائية نظرية الاداب- مجلة علمية فعلية محكمة – العدد الاول –الجمهورية اليمنية

• العمران ، فاطمة ابراهيم محمد:(2018): دور القيادات المدرسية في تعزيز الانتماء الوطني لدى اطفال مرحلة رياض الاطفال بمدنية الرياض, المركز القومي للبحوث التربوية التنمية بالقاهرة – مصر.

• عواشرية, سعيد سليمان،(2013): الاسرة واثرها في تعزيز الانتماء للوطن – دراسة ميدانية بولاية باتنة بالجزائر – جامعة باتنة الجزائر.

• فودة , محمد , (2006): دور الاعلام التربوي في تدعيم الانتماء الوطني لدى الطلبة الجامعين في محافظات غزة , رسالة ماجستير , جامعة الازهر , غزة .

• فيلبية، فاروق وآخرون، (2004): معجم مصطلحات التربية لفظاً واصطلاحاً، الوفاء للطباعة والنشر، الأسكندرية.

• القاعود , ابراهيم و الطاهرات , زايد, (1995): اثر الهيئات , مجلة مؤتة للبحوث والدراسات , المجلد العاشر , العدد الخامس , جامعة يرموك , عمان.

• القرني , حسن ،(2019): المشاركة الطلابية في تنمية الانتماء الوطني بالجامعات السعودية , مجلة جامعة النجاح للأبحاث العلوم الانسانية , المجلد 35 ، العدد(12 ).

• القرني ، حسن، (2019): المشاركة الطلابية في تنمية الانتماء الوطني بالجامعات السعودية، مجلة جامعة النجاح للابحاث العلوم الانسانية ، المجلد (35) عدد(12).

• المجالي، عبدالسلام، هاني عبدالرحمن، الاتجاهات الحديثة في الإدارة والتنظيم الجامعي، بحث مقدم للمؤتمر الثالث إتحاد الجامعات العربية جامعة بغداد 21-27-11-1976

• المطيري ، لا في سعيد, (2009): دور برامج الاذاعة المدرسية في تعزيز قيم لانتماء الوطني، رسالة ماجستير ، كلية الدراسات العليا، جامعة نايف العربية للعلوم الامنية , مملكة العربية السعودية.

• معاضة، زينب، (2008): مدي توافر مكونات الانتماء الوطني في مقررات التاريخ للض الثالث المتوسط ، رسالة ماجستير, كلية التربية، جامعة الملك خالد ، السعودية.

• ملحم، سامي محمد، (2001): سيكولوجية التعلم والتعليم – الأسس النظرية والتطبيقية، دار المسيرة، عمان الأردن.

• موسى أحمد محمد ، (2009): الشباب بين التهميش والتشخيص رؤية انسانية ، المكتبة العصرية للنشر والتوزيع، المصور.

• ناصر، ابراهيم،(1993): التربية المدنية(المواطنة) ، عمان ، اردن ، جمعية عمال المطابع تعاونية.

• هاريسون، ديفيد، (1998): علم الاجتماع التنمية والتحديث، ت: محمد عيسى برهوم، دار صفاء للنشر، عمان، الأردن.

• http://www. arabcitycare.com

• Mahmoud Qambar (2002). Education and Politics journal of The Future of Arab Education, volume V111, No 26, Arab Center for Education and Development, Cairo

• Suppes, marry Ann is carolyn Gressy wlls (2003)"The Social work Experience An Entroduction to social works and Social Welfare" Fourth Edition, Mc Graw Hill Higher Education, USA.

• Talcott Parsons, the social system,the free Press, NewYork, 1951, p. 101.

Published

2023-12-20

How to Cite

أ.م.د.میران محمد سالح, م.م.هەژار عوسمان حسین, & م.م. نيهاد محمد قادر. (2023). The role of the professor in developing national belonging among university youth : Field study at Soran University. Polytechnic Journal of Humanities and Social Sciences, 4(2), 822-836. https://doi.org/10.25156/ptjhss.v4n2y2023.pp822-836

Issue

Section

Research Articles