Implications of the development of accounting education on improving professional performance:

An exploratory study of the opinions of a sample of academics and professionals in the city of Erbil

Authors

  • Hawar F. Abdullah Department of Accounting Techniques, Erbil Technical Administrative College, Erbil Polytechnic University, Erbil, Iraq
  • Luqman M. Saeed Department of Accounting Techniques, Erbil Technical Administrative College, Erbil Polytechnic University, Erbil, Iraq

DOI:

https://doi.org/10.25156/ptjhss.v4n1y2023.pp160-173

Keywords:

Accounting education, performance improvement, professional performance, academics and professionals, Erbil

Abstract

The aim of the research is to identify the procedures followed by academics in universities that contribute to the process of modernizing the curricula, methods and methods of teaching accounting education, and developing their skills in a way that is compatible with the graduates' knowledge of the needs of the work environment, as well as identifying the procedures followed by academic units and professional organizations in terms of updating applied curricula and educational programs. and development to improve professional performance. In order to achieve the objectives of the research and test its hypotheses, the research relied on the descriptive analytical approach by preparing a questionnaire as a tool for collecting data for the field study, and it was distributed to a sample of academics and professionals in the city of Erbil. The research has reached several results, including that the reality of accounting education in the Kurdistan Region is limited to the method of indoctrination and theoretical aspects, with little interest in applied aspects in keeping with modern developments, and this negatively affected the efficiency of accounting outputs due to the importance of developments in the modern business environment, and the standards stipulate International accounting education on the use of information and communication technology tools in the development of accounting education, in order to develop students' skills and provide them with new skills, support and qualify them to deal in the modern business environment. The research concluded with a set of recommendations, including the importance of continuous coordination between the accounting departments in the universities of the region and between practitioners of the accounting and auditing profession, by surveying the opinions of professionals to know the needs of practical practice, and the extent to which accounting education programs respond to these requirements and needs, and for the purpose of developing and updating the curricula. As well as developing the capabilities and skills of academics. Therefore, it is necessary to form committees of specialists (academics and professionals) at the level of universities and professional organizations in the region, under the supervision of the Ministry of Higher Education, to try to reduce the gap between the skills of the outputs of accounting education on the one hand, and the requirements of the modern business environment on the other hand.

Downloads

Download data is not yet available.

References

المصادر باللغة العربية:

أ- الوثائق الرسمية:

الإتحاد الدولي للمحاسبين،)2015(، دليل الإتحاد الدولي للمحاسبين، ترجمة الهيئة السعودية للمحاسبين، المملكة العربية السعودية.

ب- الرسائل والاطاريح الجامعية:

بوعزرية، هجيرة ولندار، نبيلة،(2017)، "واقع التعليم المحاسبي في الجامعات الجزائرية في ظل التوجه نحو تطبيق معايير الإبلاغ المالي الدولية (IFRS)"، رسالة ماجستير، جامعة الجيلاني بونعامة بخميس مليانة، كلية العلوم الاقتصادية وعلوم التسيير، قسم علوم المالية والمحاسبية.

الشجيري، محمد حويش،(2006)، " النموذج المعرفي وإنعكاساته في المهنة والتعليم المحاسبين في العراق"، أطروحة دكتوراه، الجامعة المستنصرية، كلية الإدارة والاقتصاد.

المحياوي، صباح نوري عباس،(2001)، " التعليم المهني والتنمية الاقتصادية في العراق"، رسالة ماجستير، الجامعة المستنصرية، كلية الإدارة والاقتصاد.

ت- الكتب:

التميمي، مهدي حسين،(2006)، " الحياة الجامعية-التجربة العملية للواقع التعليمي (الأستاذ-المنهج-الطالب)"، الطبعة الأولى، دار المناهج للنشر والتوزيع، الأردن.

الفتلاوي، سهيلة محسن كاظم،(2003)،" الكفايات التدريسية-المفهوم-التدريب-الأداء"، الشروق للنشر والتوزيع.

مطر، محمد،(2004)، " التأصيل النظري للمارسات المهنية المحاسبية في مجالات: القياس، العرض، الافصاح"، الطبعة الأولى، دار وائل للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.

ث- البحوث والدوريات:

جبار، ناظم شعلان،(2015)، "واقع التعليم المحاسبي في العراق ومدى إنسجامه مع معايير التعليم المحاسبي الدولية"، بحث تطبيقي لعينة من الجامعات العراقية، مجلة المثنى للعلوم الإدارية والاقتصادية، المجلد(5)، العدد(1).

الجليلي، مقداد أحمد وذنون، اَلاء عبدالواحد،(2010)،" استخدام معايير التعليم الدولية للمحاسبيين المهنيين في تطوير المناهج المحاسبية لمرحلة البكالوريوس في العراق"، مجلة تنمية الرافدين.

الحافظ، محمود عبدالسلام،(2013)، " التعلم الإلكتروني ودرجة تمكن أعضاء هيئة التدريس الجامعي من تطبيق مهاراته"، المجلة العربية لضمان جودة التعليم الجامعي، المجلد(6)، العدد(14).

الربيعي، جبار جاسم،(2007)، "عوامل بناء المهارات المحاسبية التقنية لطلبة هيئة التعليم التقني"، مجلة التقني، المجلد(20)، العدد(3).

رشيد، أنصاف محمود،(2001)، " مهنة المحاسبة وتحديات القرن الحادي والعشرين في الدول النامية"، مجلة تنمية الرافدين، العدد(63).

الزاملي، علي عبد الحسين هاني،(2016)، "التعليم المحاسبي ودوره في تطوير المهارات المهنية لخريجي قسم المحاسبة"، دراسة استطلاعية لاَراء عينة من أعضاء هيئة التدريس وخريجي قسم المحاسبة بجامعة القادسية، مجلة الإدارة والاقتصاد، المجلد (3)، العدد(12).

زريقات، قاسم محمد والعزام، عيسى أحمد،(2014)، " واقع برامج التعليم المحاسبي في الجامعات الأردنية وتوافقها مع متطلبات المعيار 3 من المعايير الدولية للتعليم المحاسبي"، المجلة العربية للمحاسبة، المجلد(17)، العدد(2).

السقا، زياد هاشم والحمداني، خليل إبراهيم،(2013)، " دور التعليم الالكتروني في زيادة كفاءة التعليم المحاسبي وفاعليته "، مجلة أداء المؤسسات الجزائرية، الجزائر، المجلد(1)، العدد(2).

الصائغ، بلال أمجد محمد،(2010)، "دور التعليم المحاسبي الجامعي في تأهيل الخريجيين على استخدام الحاسوب في العمل وإمكانية التطوير"، مجلة تكريت للعلوم الإدارية والاقتصادية، المجلد(6)، العدد(20).

عكنوش، نبيل،(2010)، " التعليم الإلكتروني والتعليم عن بعد بالجامعة الجزائرية، دراسة للواقع في ظل مشروع البرنامج الوطني للتعليم عن بعد، مجلة المكتبات والمعلومات، المجلد(3)، العدد(3).

الفكي، الفاتح الأمين عبدالرحيم،(2014)، " تصور مقترح لتطبيق معايير التعليم المحاسبي ودورها في ضبط جودة مناهج المحاسبة في الجامعات السعودية"، المجلة العربية لضمان جودة التعليم الجامعي، المجلد(7)، العدد(16).

كحيط، أمل عبدالجسين وأحمد، أحمد ميري،(2016)، " مدى ملاءمة مناهج التعليم المحاسبي المهني في العراق لمعايير التعليم المحاسبي الدولية"، دراسة ميدانية في مؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي، مجلة الغري للعلوم الاقتصادية والإدارية، جامعة الكوفة، المجلد(13)، العدد(39).

المحاسب القانوني العربي،(1995)، "المحاسبة وتدقيق الحسابات في العالم العربي" ، مجلة المحاسب القانوني العربي، العدد(56).

محمد، اكرم أجمد وخضر، كارزان عدنان وعبدالله، هةريم أحمد،(2019)، "التحديات التي تواجه التعليم المحاسبي في جامعات إقليم كوردستان"، مجلة جامعة كويه للعلوم الانسانية والاجتماعية، المجلد(2)، العدد(1).

محمد، فتح الإله محمد أحمد،(2016)، "مدى التوافق بين التعليم المحاسبي في الجامعات السودانية ومتطلبات بيئة الأعمال المعاصرة والإتحاد الدولي للمحاسبيين من وجهة نظر أرباب العمل وأعضاء هيئة التدريس"، المجلة العربية لضمان جودة التعليم العالي، المجلد(9)، العدد(23).

النجار، حسن عبدالله والعجرمي، سامح جميل،(2009)، " مدى إمتلاك محاضري جامعة الأقصى لكفايات التعلم الالكتروني في ضوء بعض المتغيرات"، مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات، العدد(16).

ج- المؤتمرات والندوات والتقارير والنشرات الالكترونية:

آل محيي، عبدالله يحي،(2006)، "الجودة في التعليم الإلكتروني: من تصميم إلى إستراتيجيات التعليم"، ورقة عمل مقدمة إلى المؤتمر الدولي للتعلم عن بعد، مسقط، عمان.

بن صالح، عبدالله سليمان،(2014)، " تفاعل الإتجاهات الحديثة للتعليم والتأهيل المحاسبي بين جودة المخرجات المحاسبية ومتطلبات سوق العمل بالدول العربية في ضوء التوجه نحو تطبيق معايير الإبلاغ المالي الدولية"، مؤتمر العربي السنوي العام الأول حول واقع مهنة المحاسبة بين التحديات والطموح، بغداد، العراق.

عطية، سليمان،(2005)، " تكنولوجيا والعولمة وأثرها على مهنة المراجعة، المجمع العربي للمحاسبين القانونيين، نشرة شهرية إلكترونية، العدد(2)، www.ascasociety.org .

مطر، محمد ونور، عبدالناصروالرمحي، نضال،(2015)، "الإرتقاء بالتعليم المحاسبي الجامعي لتحقيق الشروط المنصوص عليها في معايير التعليم المحاسبي الدولية"، المؤتمر العلمي المهني الدولي الحادي عشر: نحو عالمية مهنة المحاسبة والتدقيق، جمعية المحاسبية القانونيين الأردنيين، عمان، الأردن.

2 المصادر باللغة الأجنبية:

A- Formal Publications:

IAESB, International Accounting Education Standard Board, (2008), “International Education Standards”, 1-8.

IAESB, International Accounting Education Standard Board, (2014) “Entry Requirements to Professional Accounting Education Programs”.

IFAC, (2013), “Introduction to International Education Standards”.

B- Periodicals:

Al Hayek, Ahmed & Al Khasawneh, Abdul Hadi, (2013), “The Suitability of the Accounting Education in Private Universities for the Requirements of the Jordanian Labor Market: A Field Study from the Perspective of Accounting Graduate Students”, Academy of Contemporary Research Journal.

Babalola, Yisau Abiodun & Rashidat Tiamiyu, (2012), “Accounting Education in Nigeria: A need for Synergy”,

Published

2023-04-04

How to Cite

عبدالله ه. ف., & سعيد ل. م. . (2023). Implications of the development of accounting education on improving professional performance: : An exploratory study of the opinions of a sample of academics and professionals in the city of Erbil. Polytechnic Journal of Humanities and Social Sciences, 4(1), 160-173. https://doi.org/10.25156/ptjhss.v4n1y2023.pp160-173

Issue

Section

Research Articles