دور مبادئ حوكمة الشركات في تخفيض المخاطر الائتمانية في المصارف التجارية

دراسة استطلاعية لآراء عينة من العاملين في المصارف التجارية في مدينة أربيل

Authors

  • Hana J. Bapir قسم تقنيات المحاسبة، كلية التقنية الأدارية/ اربيل، جامعة أربيل التقنية، كردستان، العراق
  • Dr. Arshad S. Abdulla قسم تقنيات المحاسبة، كلية التقنية الأدارية/ اربيل، جامعة أربيل التقنية، كردستان، العراق

DOI:

https://doi.org/10.25156/ptjhss.v5n1y2024.pp244-264

Keywords:

حوكمة الشركات، المخاطرة، الافصاح، المصارف التجارية، المخاطر الائتمانية

Abstract

المستخلص

    يهدف الدراسة في جانبة النظري والتطبيقي  بيان دور المبادئ حوكمة الشركات في تخفيض المخاطر الأئتمانية في المصارف التجارية من وجهة نظر عاملين للمصارف التجارية في مدينة أربيل، من خلال التعرف على المفاهيم و المبادئ  الاساسية لحوكمة الشركات و ايضا تسليط الضوء على مفهوم المخاطر الأئتمانية ولتحقيق أهداف هذه الدراسة واختبار فرضياتها تم اعداد استمارة استبانة مكونه من ثلاثة محاور، وتم توزيعها على عاملين في المصارف التجارية في مدينة أربيل، وبلغ عدد الاستمارة الموزعة (95) استمارة وتم استرداد (85) استمارة وكانت (80) استمارة صالحة للتحليل، ومن ثم تحليل النتائج باستخدام برنامج الحزمة الاحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) )وتم استخدام تحليل الارتباط والانحدار الخلي البسيط واختبار ( test- t ) لإختبار فرضيات الدراسة.

   وتتمثل المشكلة الرئيسية للدراسة من خلال السؤال الرئيسي ما هو دور مبادئ حوكمة الشركات في تخفيض المخاطر الأئتمانية في المصارف التجارية من وجهة نظر عاملي المصارف التجارية في مدينة أربيل.

وتأسيسا على ما سبق توصلت الدراسة الى مجموعة من الاستنتاجات ومن أبرزها: تؤدى ازدياد في المخاطر الائتمانية إلى مجموعة من الآثار والنتائج السلبية التي تؤثر على كل من المصرف والسوق والعملاء ويتوسع بالتبعية إلى الاقتصاد القومي ككل فتؤثر في البيئة الاستثمار، وارتباك الموازنة العامة للدولة، والدخل القومي، والميزان التجاري، وتقليص معدلات النمو الاقتصادي، إن الخطر الذي يرتبط او يرافق عملية منح الائتمانية يقل بنسبة كبيرة بالنسبة لقرار الائتمان للمصارف المؤسس على التطبيق السليم لمبادئ حوكمة الشركات، تؤدي دقة الإفصاح والشفافية كنتيجة للتطبيق السليم لمبادئ حوكمة الشركات إلى زيادة مصداقية بالتقارير المالية  فتؤثرفي زيادة ثقة المساهمين وتلبية الحاجات صناع القرار، أٌدى تطبيـق مبادئ حوكمة في المصارف تأكيد مدى فعالية العمليات التي تقوم بها الإدارة وتحديد مستوى المخاطر الائتمانية، وتقييمها وإدارتها داخل هذه المصارف.

ومن أهم توصيات الدراسة: ضرورة التزام المصارف التجارية العاملة في مدينة أربيل بالافصاح والشفافية لاعداد التقارير المالية بشكل دوري، وبإنتظام لما له دور في زيادة الثقة لمستخدمي البيانات المالية و بالتالي زيادة الثقة المستثمرين بالمصارف، عقد دورات من قبل الهيئات المعنية لتوضيح أهمية التطبيق مبادئ حوكمة الشركات وأثرها في تخفيض المخاطر الائتمانية وذلك لزيادة الوعي لدى المساهمين والإداريين والمستثمرين بأهمية حوكمة الشركات، ضرورة وجود اقسام خاصة بالإدارة المخاطر الائتمانية في المصارف لتقليل المخاطر الائتمانية لادنى حد، ضرورة تطوير قواعد مكتوبة لحوكمة الشركات ليؤكد على دمجها بالنظام القانوني، بحيث تصبح القانوناً يعاقب من يخالفه مما يساهم في تطور ونمو الاقتصادي.

الكلمات الإفتتاحية: حوكمة الشركات، المخاطرة، الافصاح، المصارف التجارية، المخاطر الائتمانية.

 

Downloads

Download data is not yet available.

References

. المصادر

1 المصادر باللغة العربية

1.1 الرسائل والأطاريح

إبراهيم، الهادي،(2008)، إمكانية تطبيق حوكمة الوحدات الاقتصادية في تقويم أداء سوق الخرطوم للأوراق المالية، المجلة العلمية للبحوث والدراسات التجارية، ملحق العدد الرابع،جامعة حلوان.

بلة، سيد عبدالرحمن، ( 2013)، دور تطبيق حوكمة الشركات في ممارسات أساليب المحاسبة الإبداعية، دراسة التطبيقية على الشركات المدرجة في سوق الخرطوم للأوراق المالية، سودان، بحث المنشور.

بوالزليفة، صابر، (2012-2013)، دور حوكمة الشركات الصناعية في تحقيق التنمية المستدامة، سطيف، كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير، الجزائر.

شايب، ايمان ، (2012-2013)، دور الحوكمة المصرفية في الحد من الأزمات المالية، مذكرة ماستر أكاديمي، تخصص مالية تأمينات وتسيير مخاطر، كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير، جامعة العربي بن مهيدي، أم البواقي،جزائر

زروق، إبتسام، (2009)، دور الحوكمة في الحفاظ على حقوق المساهمين الخرطوم, بحث ماجستير جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا.

درويش، عدنان بن حيدر، (2007)، حوكمة الوحدات الاقتصادية و دور مجلس الادارة,اتجاهات المصارف العربية، بدون بلد النشر، الدار الجامعية.

عبد الوهاب، نصر علي، وشحاته السيد شحاته، (2007)، مراجعة الحسابات وحوكمة الوحدات الاقتصادية في بيئة الأعمال العربيّة والدوليّة المعاصرة، كلية التجارة، جامعة الاسكندرية، قسم المحاسبة والتدقيق.

حسين، محمود محمد عبدالرحيم، (2018)، أثر إلافصاح عن مخاطر اإلائتمان امصرفى على تحسني ألاداء المالي لبنوك التجارية فى بيئة األاعمال المصرية: دراسة تطبيقية، كلية تجارة قسم محاسبة، المصر.

دهيرب، محمد سمير، ( 2011)، مدى تطبيق وإعتماد المصارف المحلية العراقية للحوكمة الشركات، دراسة الميدانية لعينة المصارف العاملة في القطاعين الحكومي والخاصة قي بيئة العمل العراقية.

زهرة، لعروسي قرين، ( 2017)، دور إدارة مخاطر الإئتمان المصرفي في اتخاذ القرارات الائتمانية لدى المصارف التجارية دراسة لمجموعة المصارف التجارية الجزائريه، دكتورا.

صباح غربي، إسماعيل رومي، ذياب زقاى، (2016)، نموذج مقترح لحوكمة الوحدات الاقتصادية باستخدام نظم المعلومات، جامعة العمان، الأردن.

قباجة، عدنان عبد المجيد، (2008)، أثر فاعلية الحاكمية المؤسسية على الأداء المالي للشركات المدرجة في سوق فلسطين للأوراق المالية، رسالة دكتوراه، جامعة عمـان العربيـة للدراسات العليا.

الجباري، فرح قاسم محمد، (2020)، دور حوكمة الوحدات الاقتصادية في تحسين السمعة، جامعة بغداد، كلية إلادارة والاقتصاد، جزء من متطلبات نيل درجة الماجستير، العراق.

محمد، جاسم محمد، (2011)، إدارة مخاطر الائتمان وأثرها في منع الانهيار التنظيمي، دراسة استطلاعية مقارنة في عينة من المصارف العراقية الحكومية والأهلية.-ماجستير منشور

1.2 المجلات والدوريات

بلعجوز، حسين، (2005)، إدارة المخاطر المصرفية والتحكم فيها، مداخلة مقدمة إلي الملتقى الوطني حول المنظومة المصرفية في الألفية الثالثة: منافسة مخاطر تقنيات، جامعة جيجل، ۹-۷ جوان، الجزائر.

مزياني، نور الدين، العياشي، زرزار، (2009)، إدارة المخاطر في ظل حوكمة الوحدات الاقتصادية، الملتقى الدولي حول، الحوكمة وأخلاقيات الأعمال في المؤسسات، جامعة عنابة، يومي 18-19 سبتمبر.

1.3 الكتب

بشير، محمد الفاتح و المغربي، محمود، (2020)، إدارة المخاطر في المصارف الإسلامية (الإصدار 1)، مصر: الاكاديمية للدراسات.

سليمان، محمد مصطفى، (2008)، حوكمة الوحدات الاقتصادية ودور أعضاء مجلس الإدارة والمديرين التنفيذيين، الدار الجامعية - الإسكندرية مصر .

الشواربي، عبد الحميد سيد، (2002)، إدارة المخاطر الائتمانية، الإسكندرية، منشأة المعارف.

الزبيري ، حمزة محمود، (2000)، إدارة المصارف إستراتيجية تعبئة الودائع وتقديم الائتمان، الطبعة الأولى، مؤسسة الوراق، عمان.

رشيد، عبد المعطي, جودة، محفوظ، (1999)، جودة إدارة الائتمان، دار الوائل للنشر والتوزيع، عمان.

عبدالرحمن، ابتهاج مصطفي، (2000)، إدارة المصارف التجارية، الطبعة الثانية، القاهرة، دارالنهضة العربية.

حماد، طارق عبد العال، (2008)، حوكمة الوحدات الاقتصادية القطاع العام والخاص والمصارف، الدار الجامعية، القاهرة.

الحمزاوي، محمد كمال، (2000)، اقتصاديات الائتمان المصرفي، الطبعة الثانية الإسكندرية، منشاة المعارف.

جمال، يوسف و غذوان، علي، (2018)، إدارة المخاطر المالية والائتمان، بدون طبعة، منشورات جامعةدمشق، سوريا.

2 المصادر باللغة الاجنبية

Cosma, S., Mastroleo, G., & Schwizer, P., (2017), Assessing Corporate Governance Quality: Substance Over Form, Journal of Management & Governance.

Foos, Danial. Norden, Lars and Weber, Martin, (2012),"Loan Growth and Riskiness of Banks". Journal of Banking & Finance. No. 12. Vol. 34.

Gyamfi Mike Adu, (2016)," The Relevance of Basel Iii in Ensuring Prudent Risk Management In Banking " Journal of Insurance and Financial management, Vol. 2, No. 1.

Huan, Et al., (2020), (DETERMINANTS OF CREDIT RISK IN CONVENTIONAL BANKS), Malaysia.

Hess, D., Gregorio Impavido (2003), "Governance of public pension funds: lessons from corporate governance and international evidence", World Bank Publications, Vol. 3110

Hakenes Hendrik & Isabel Schnabel, (2010),''Credit Risk Transfer and Bank Competition, Journal of Financial Intermediation, No. 3, Vol. 9.

Mohammed, F, (2011), Impact of corporate governance on banking sector performance in Nigeria-Analytical study on commercial banks in Nigeria.

Mostepaniuk, A, (2017), Corporate Governance, Research Gate.

OECD, (2004) Principles of Corporate Governance for this Arabic Edition, Affore named.

Keegan, M, (2004), Management of Risk–Principles and Concepts, The Orange Book, London: HM Treasury, B- Periodicals.

Waweru, Nelson. M, Mkalani, Victor, (2009),"Commercial Banking Crises in Kenya: Causes and Remedies: Global Journal of Finance and Banking. No. 3, Vol. 3. Thisis.

Wang Yang, (2013),"Credit Risk Management in Rural Commercial Banks in China" A Thesis Submitted for the Degree of Doctor of Philosophy in the School of Accounting, Financial Services and Law.

Published

2024-01-20

How to Cite

هاناجلال باپیر, & د.ارشد صديق عبدالله. (2024). دور مبادئ حوكمة الشركات في تخفيض المخاطر الائتمانية في المصارف التجارية : دراسة استطلاعية لآراء عينة من العاملين في المصارف التجارية في مدينة أربيل . Polytechnic Journal of Humanities and Social Sciences, 5(1), 244-264. https://doi.org/10.25156/ptjhss.v5n1y2024.pp244-264

Issue

Section

Research Articles