Social, Economic, and Cultural Obstacles to Creative Thinking among Social Researchers: A Sociological Study in Erbil City

Authors

  • Aso W. Mohammed Department of Information and Library, Erbil Technical Administrative Institute, Erbil Polytechnic University, Erbil, Iraq

DOI:

https://doi.org/10.25156/ptjhss.v3n2y2022.pp10-31

Keywords:

social obstacles, economic obstacles, cultural obstacles, creative thinking, social researcher

Abstract

The importance of this research lies in the fact that, to the best of the current researcher’s knowledge, it is one of the rare studies, as the library suffers from a great lack of studies interested in this topic, and this topic was chosen because of the significant and influential role of social, economic, and cultural obstacles in reducing creative thinking, and where the current study aims to identify the social, economic, and cultural obstacles to creative thinking among social researchers in the city of Erbil, by applying to a sample of 150 social researchers in the Ministries of Justice and Social Affairs, depending on the analytical descriptive approach, and using the questionnaire tool. The results of the study showed that there is an average effect of each of the social and cultural obstacles on the development of creative thinking among social researchers, while the impact of economic obstacles was significant on the development of their creative thinking. The skill of maintaining direction, as well as, to a small degree, they have the ability to express ideas fluently, and formulate them in useful words that fit situation, while they have a very high degree of flexibility skill, as well as a large degree of problem sensitivity skill

Downloads

Download data is not yet available.

References

أ‌- المراجع العربية:

ابراهيم ،مجدي عزيز ،(2007) ،التفكير من خلال استراتيجيات التعليم بالأكتشاف ،عالم الكتب ، سلسلة التفكير و التعليم و التعلم ،القاهرة .

أبوبشير، علاء عاطف عبدالقادر،(2016) ،أثر استخدام المحاكاة الحاسوبية فى تنمية مهارات التفكير الإبداعى فى مساق مبادئ الكهرباء لدى طلبة قسم فنون التليفزيون بكلية فلسطين التقنية، رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة الأزهر.

أبوجلاله، صبحى حمدان ،(2012)، تنمية مهارات التفكير العليا والتفكير الإبداعى، ع 181، اللجنة الوطنية القطرية للتربية والثقافة والعلوم، قطر.

أحمد، حافظ فرج ( 2009) ،مهارات البحث العلمى: فى الدراسات التربوية والاجتماعية. سلسلة كتب الإدارة3. القاهرة.

بدر، أحمد. (1996)، أصول البحث العلمى ومناهجه، المكتبة الأكاديمية ،القاهرة.

بكار، سارة (2013)، أنماط التفكير لدى طلبة الجامعة وقلق المستقبل المهنى، رسالة ماجستير، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة أبى بكر بلقايد، الجزائر.

البلتاجي، سارة ،(2016)،الأمن الاجتماعي -الاقتصادي و المواطنة الناشطة في المجتمع المصري ، ، المركز العربي للأبحاث و دراسة السياسات ،قطر .

التويجري ،اسماء بنت عبدالله بن الحسن ،(2011)، الخصائص الاجتماعية و الاقتصادية للعائدات للجريمة ،الرياض ، السعودية.

جابر، سامية محمد(2000)، منهجيات البحث الاجتماعى والإعلامى. الإسكندرية: دار المعرفة الجامعية ،مصر .

جروان ،فتحي ،(2005)، تعليم التفكير مفاهيم و تطبيقات ،دار الفكر ،عمان.

جروان ،فتحي عبدالرحمن ،(2004) ،الموهبة و التفوق و الابداع ،دار الفكر ناشرون و موزعون ،ط2.

جروان، فتحى عبدالرحمن ، (2002) ، الإبداع، ط.5، ، دار الفكر ،عمان

جلبى. على عبدالرازق (2000) ،تصميم البحث الاجتماعى: الأسس والإستراتيجيات. الإسكندرية: دار المعرفة الجامعية، مصر.

جلبى، على عبد الرازق (2003) ، أسس علم الاجتماع. الإسكندرية: دار المعرفة الجامعية، مصر..

الجوهرى، محمد(2006)، وعبدالله الخريجى. طرق البحث الاجتماعى. ط.5. الإسكندرية: دار المعرفة الجامعية، مصر..

حبيب، مجدى عبدالكريم ، (2003) ،إتجاهات حديثة فى تعليم التفكير: إستراتيجيات مستقبلية للألفية الجديدة، القاهرة، دار الفكر العربى، مصر..

حجازي ،سناء محمد نصر،(2009)، تنمية الابداع و رعاية الموهبة لدى الاطفال ،دار المسيرة ،عمان .

الحسن ،احسان محمد ،(2005)، النظريات الاجتماعية المتقدمة ،دار وائل ،عمان.

حسن ،ربيع،(2012) ،مبادئ علم الاجرام و العقاب ،كلية الشرطة ،دبي.

المصالحة ،حسن خليل ،(2014)، أثر برنامج تدريبي قائم على العمليات العقلية فى تنمية مهارات التفكير الإبداعى لدى الطلبة الموهوبين، ع 47، دراسات عربية فى التربية وعلم النفس، الكويت.

الحيلة ،محمد محمود ،(2009) ،تكنولوجيا التعليم من أجل تنمية التفكير ، ط2، ،دار المسيرة ،عمان.

خيرى. مجدالدين عمر(1999)، علم الاجتماع: الموضوع والمنهج ،دار مجدلاوى ، الأردن.

الرشدان ،عبدالله ،(1999) ،علم الاجتماع التربية ،دار الشروق ،الاردن .

السرور، ناديا هايل ، (2002) ،مقدمة فى الإبداع، دار وائل للنشر والتوزيع ،الأردن.

سعادة ،جودة،(2009) ،المنهج المدرسي للموهوبين و المتميزيين ،دار الشروق ،عمان.

السليمان ،نورة ابراهيم، (2006) ،التفوق العقلي و الموهبة و الابداع ، الرياض .

السويدان ،والعدلوني، طارق محمد ،محمد اكرم ،(2002) ،مبادئ الابداع ، ط2 ،شركة الابداع الخليجي للاستثمارات و التدريب ،الكويت.

شفيق ،حسنين ،(2013 ) ،الاعلام الابداعي ، دار فكر و فن للطباعة و النشر .

ضيف، شوقى (2004)، المعجم الوسيط، ط4 ، مكتبة الشروق الدولية ،القاهرة.

طاشمان ،غازي مرسال ،(2010)، التفكير الابداعي في الدراسات الاجتماعية ،دار جليس الزمان للنشر و التوزيع.

الطيطي، محمد ، (2001) ، تنمية التفكير الإبداعى، ط.2 ، دار المسيرة للنشر ،عمان.

عبدالرحمن ، البدوى ،عبدالله محمد، محمد على،(2007)، مناهج وطرق البحث الاجتماعى. الإسكندرية: مطبعة البحيرة، مصر..

عبدالله، سعدالدين،(2001)، الإبداع فى السلم والحرب، القاهرة، مرك الخبرات المهنية للإدارة، مصر..

عبدالمختار ،وعدوي ،محمد خضر ،فريد صلاح ،(2011)، التفكير النمطي و الابداع ،القاهرة ،جامعة القاهرة ،كلية الهندسة ،مركز تطوير الدراسات العليا ، مصر..

عبيد، وليم (2006) ،ديناميكا التفكير والإبداع، ع 40، مجلة مستقبل التربية العربية، جامعة عين شمس، القاهرة، مصر..

العتوم، عدنان يوسف،(2004)، علم النفس المعرفى: النظرية والتطبيقن ،دار المسيرة للنشر الأردن.

العساف ،صالح ،(2010) ،المدخل الى البحث في العلوم السلوكية ، دار الزهراء ،الرياض.

فتح الله ،مندور عبدالسلام ،(2008)، تنمية مهارات التفكير الاطار النظري و الجانب التطبيقي ، دار النشر الدولي ،الرياض.

فتح الله، سعد حسين ،(1995) ،التنمية المستقلة المتطلبات و الاستراتيجيات و النتائج ، مركز دراسات الوحدة العربية ،بيروت .

قطامى، نايف (2004)،تعليم التفكير للمرحلة الأساسية، ط.2، مج.1، ، دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع ،الأردن.

الكعبي ،فاطمة احمد ،(2007)، الموهوبين و المتفوقين استراتيجيات و تطبيقات ، مكتبة الفلاح للنشر و التوزيع ،ط1، الكويت .

المحيسن ،ابراهيم ،(2007 )،تدريس العلوم تأجيل و حديث ، ط2 ، العبيكات للنشر و التوزيع ،الرياض.

المنسى، محمود عبدالحليم ،(2003) ، الإبداع والموهبة فى التعليم، الإسكندرية، دار المعرفة الجامعية، مصر..

المنسي ،محمود عبدالحليم ،(2003 )، علم النفس التربوي للمعلمين ، دار المعرفة الجامعية، مصر. .

النوبي، محمد ،(2010)، مقاييس أضطراب الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد لدى الاطفال الموهوبين (9-12) عاماً ،ط1، دار الصفاء ،عمان .

النوري ،قيس ،(1990)، الانثروبولوجيا النفسية ،بيت الحكمة ،بغداد .

نوفل ،محمد بكر ،(2009)، الابداع الجاد مفاهيم و تطبيقات ، ديبونو للطباعة و النشر و التوزيع عمان.

نوفل، محمد بكر ، (2010) ،تطبيقات عملية فى تنمية التفكير باستخدام عادات العقل، ط.2 ، دار المسيرة للنشر ،الأردن.

ب‌- المراجع الأجنبية:

Honig, A., (2001): How to promote creative thinking, Every Child

hood to day ,15(5).

My hill &Wilson, A. (2013). Playing it safe: teacher’s views of

creativity in poetry writing. thinking skills and creativity, volume

, December.

YAN P., 2007- Word Problem Solving Tasks in Textbooks and Relation to Student Performance, Department of Educational Studies, 347-359

Published

2022-08-12

How to Cite

محمد ا. و. . (2022). Social, Economic, and Cultural Obstacles to Creative Thinking among Social Researchers: A Sociological Study in Erbil City. Polytechnic Journal of Humanities and Social Sciences, 3(2), 10-31. https://doi.org/10.25156/ptjhss.v3n2y2022.pp10-31

Issue

Section

Research Articles