دور تمكين العاملين في تعزيز تسويق الخدمات الصحية

دراسة تحليلية لآراء العاملين في عينة من المستشفيات الخاصة في مدينة اربيل/ اقليم كوردستان العراق

المؤلفون

  • أحلام إبراهيم ولي كلية إدارة والاقتصاد / جامعة صلاح الددين – اربيل
  • سهيله بهرام حمد قسم ادارة الاعمال، فكلتي العلوم الانسانية والاجتماعية، جامعة كويه، اقليم كوردستان العراق

DOI:

https://doi.org/10.25156/ptjhss.v4n1y2023.pp539-565

الكلمات المفتاحية:

استراتيجية تمكين العاملين ، تسويق الخدمات ، المستشفيات الخاصة في مدينة اربيل

الملخص

هدف البحث  إلى تحليل علاقة وتأثير متغير تمكين العاملين  في عينة من المستشفيات الخاصة والمتمثلة بأبعاده (المشاركة بالمعلومات، امتلاك المعرفة، الحرية والاستقلالية، فرق العمل، المكافئات)، في أبعاد تسويق الخدمات الصحية والمتمثلة بـ(الخدمات الصحية ، تسعير الخدمات ،  ترويج الخدمات ، توزيع الخدمات ، الافراد ، الدليل المادي، العمليات).

الإطار العام: يتمثل  الإطار العام للدراسة بمشكلة الدراسة والتي تتحدد  بأثاره تساؤلات عدة حول طبيعة الارتباط والتأثير والتباين بين المتغير المستقل (تمكين العاملين) والمتغير المعتمد (تسويق الخدمات ) ولأجل ذلك تم  تصميم مخطط فرضي للدراسة يعبر  عن خمسة فرضيات رئيسة، ولأجل التأكد من صحة الفرضيات خضعت جميعها لاختبارات متعددة وتم اعتماد استمارة الاستبانة كوسيلة للحصول على البيانات. انتهج الدراسة الحالية  المنهج الوصفي التحليلي، حيث تم  وصف المتغيرات الرئيسية والفرعية، ومن ثم تم تحليل علاقات الارتباط والتأثير بين المتغيرات. يتمثل  مجتمع الدراسة بكافة المستشفيات الخاصة في مدينة اربيل  والبالغة عددها (25)  مستشفى تم اختيار مجموعة  قصدية من هذه المستشفيات كعينة للدراسة وبلغت عددها (8) مستشفى .أما العاملين في المستشفيات عينة الدراسة فيمثلون الأفراد المستجيبين و بلغ عددهم (107) عاملاً. تم اختبار الفرضيات من خلال تطبيق الاساليب الاحصائية بواسطة البرنامج الحاسوبي (SPSS V.22) .  توصلت  الدراسة الى مجموعة من الاستنتاجات الرئيسية منها وجود علاقة ارتباط معنوية موجبة على مستوى الكلي والجزئي بين متغيري الدراسة من وجهة نظر العاملين في المستشفيات قيد الدراسة، ومن ابرز المقترحات التي قدمتها الدراسة هي ضرورة تعزيز العلاقات والتأثير بين المتغيرين واستثمارها لخدمة المستشفيات المبحوثة.

 

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

المصادر:

الاحمدي، طلال ابن عابد،(2004)، ادارة الرعاية الصحية، معهد الادارة العامة، المملكة العربية السعودية.

أفندي ، عطية حسين ، ( 2003 ) ، تمكين العاملين مدخل للتحسين والتطوير المستمر ، المؤسسة العربية للتنمية الإدارية ،ط 1، القاهرة .

البغدادي ، عادل هادي حسين ، العبادي ، هاشم فوزي دباس: ( 2010 )، التعليم التنظيمي والمنظمة المستقلة وعلاقتها بمفاهيم الإدارة المعاصرة ، الوراق للنشر وتوزيع ، عمان - الأردن .

البكري ،ثامر ياسر ، العبيدي ،عسان عبد الرزاق ، 2017،التسويق في ظل المتغيرات المعاصرة ، تحث مقدم الى المؤتمر العلمي الأول لكلية الاقتصاد والعلوم الإدارية ، جامعة الاردن.

تومي ميلود ، قشي حبيبة ،2007 ، آليات تطبيق السياسات التسويقية في المؤسسات الصحية ابحاث اقتصادية وادارية ، العدد 2 ، كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير ، جامعة بسكرة ، للدراسات ديسمبر.

جلاب ، إحسان دهش ، ( 2011 ) إدارة السلوك التنظيمي في عصر التغيير ، دار صفاء عمان - الأردن 11.

جواد، عباس حسین ، وحسين ، عبد السلام علي ( 2007 ) " أثر استراتيجية التمكين في تنشيط رأس المال الفكري " , دراسة تحليلية لعينة من العاملين في بعض المصارف العراقية الخاصة المجلة العراقية للعلوم الإدارية جامعة كربلاء , المجلد ( 4 ) , العدد ( 16 ) , 8-44 . والهيتي

حنا، نسيم، 2001، مبادى التسويق، دار المريخ للنشر ، الرياض ، المملكة العربية السعودية .

الرب ، سید محمد جاد ، (1997)، إدارة المنظمات الصحية والطبية منهج متكامل في إصار المفاهيم الإدارية الحديثة " ، دار النهضة العربية مصر القاهرة .

الساعدي ، مؤيد يوسف نعمة ، ( 2006 ) ، قياس استعداد منشآت الأعمال للعمل بإستراتيجية التمكين مهاد نظري و بناء مقياس ، الحملة العراقية للعلوم الإدارية ، كلية الإدارة و الاقتصاد ، جامعة كربلاء ، م 3 ، ع 11 .

الضمور، هانى حامد،(2008)، تسويق الخدمات، ط4،دار وائل ، عمان.

العامري، نجاة،2009، تسويق خدمات الصحية ، رسالة ماجستر، كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم تسير، قسم العلوم التجارية، تخصص تسويق، جامعة سكيكدة، الجزائر.

العبيدي ، محمد عبد العزيز شوكت ، ( 2010 ) ، استراتيجية التمكين ودورها في تعزيز جودة العمل الرقابي ، دراسة تحليلية لآراء عينة من الرقباء الماليين في ديوان الرقابة المالية رسالة دبلوم غير منشورة ، جامعة الموصل .

على، أمل عبد محمد، الياسري، أكرم محسن، محمد، ملاحظ صالح مهدى،(2008)، التمكين بين الفكر التنظيمي والفقه الاسلامي، مجلة العراقية للعلوم الادارية، كلية الادارة والاقتصاد، جامعة كربلاء ، عدد(21).

القاضي، نعيم سلامة، (2018)، اثر استراتيجية تمكين العاملين على جودة الخدمات المقدمة في شركات التامين، المجلة العربية لادارة ، مجلد 38،عدد1.

محمد، ناصرو غياث ،ترجمان ،( 2012)، تسويق الخدمات ، مكتبة الملك فهد الوطنية ، السعودية .

مدكور ، فوزي شعبان ،(1998)، تسويق الخدمات الصحية ، ايتراك للنشر والتوزيع ، مصر .

مدكور ، فوزي شعبان ،2009، تسويق الخدمات ، دار الكنوز والمعرفة ، الاردن .

المساعد، زكي خليل ،(2003 ) تسويق الخدمات وتطبيقاته ، الطبعة الأولى، دار المناهج للنشرو التوزيع ، القاهرة .

ملحم، يحي سليم ،2006، التمكين مفهوم إداري معا المنظمة العربية للتنمية الإدارية ، الطبعة 1 ، مصر.

الملوك ، جلال سعد عبد الرحمن الشريف ، ( 2002 ) ، "الأثر استراتيجية التمكين في تعزيز الإبداع المنظمي "، دراسة تحليلية في جامعة الموصل الأطروحة دكتوراه غير منشورة ، كلية الإدارة و الاقتصاد جامعة الموصل ، مصر .

يوسف ، ردينة عثمان ،2008، التسويق الصحي والاجتماعي ، دار المناهج للنشر والتوزيع ، عمان ، الأردن.

المصادر الاجنبية:

Ali , A. , Rehman , M.A. & Haq , I. , Jam , A.F. , Ghafoor , B. M . , & Azeen U.M. , ( 2010 ) , " Perceived Organizational Support and Psychologica Empowerment " , European Journal of Social Sciences , Vol . 17 , No.2 .

Balnchard , K. , carlos , P. J. Task More Than A Minute " San Francisco . & Randolph , A . , ( 1996 ) , " Empowerment : 2nd - ed , Berrett- Koehler pubishers , Inc.

Daft , L. R , ( 2003 ) , " Management " , 6td - ed , Thomson south - western , U.S.A.

Daft , L.R. , ( 2008 ) , " The leadership Experience " , 4 - ed , Thomson , south Western .

Gill , A. , Flaschner , B.A. , Shah , C. , Bhutani , I. , ( 2010 ) , " The Relations of Transformational leadership and Empowerments with Employee Job Satisfaction : A study among Indian Restaurant Employee Business and Economics Journal , Vol.2010 : BEJ . 18

Halvorsen, David Lars, )2005(, An Investigation Of Employee Satisfaction And Employee Empowermen Specific To On - Site Super Visors » » : In The Residential Construction Industry , Brigham Young University , Usa.

Hitt , A.M . , Black , S.J. & PORTER , W.L . , ( 2009 ) , " Management " 2nd - ed , pearson prentice - Hall , pearson Educational International , New Jersey.

Krajewski , J , L. , Ritzman , P.L. & Malhotra , K. M. , ( 2010 ) , " organizational Management : Process and Supply Chains Global Edition , 9th - ed , Pearson Education , Inc. , New Jersey .

Mathis , L.R. & Jackson , H.J , ( 2003 ) , " Human Resource Management , 10th - ed Thomson south - western , U.S.A

Minhajul,islam,(2021), The impact of Employees Empowerment on Employees Satisfaction and serives Quality,Journa of marketing , rol(49),No(5)

Osborne , D. & Platrik , P. , ( 2000 ) , " the Reincentirs fielbook : Tools for Trans forming your Government , printed in U.S.A

Schermerhorn , R. J. ( 2002 ) , " Management " w7th -ed , John Wiley & Sons Inc. , U.S.A.

Schermerhorn , R. J. ( 2002 ) , " Management " w7th -ed , John Wiley & Sons Inc. , U.S.A.

VOGLER Eric. Management stratégique D SERVICES , DUNOD , PARIS , 2004 .

Yukl , G.A . & Becker , W.S. , ( 2006 ) , " Effective Empowerment in Organizational " , Easton - Academy of management Vol.3 No.3

التنزيلات

منشور

2023-04-23

كيفية الاقتباس

ولي أ. إ. ., & حمد س. ب. . (2023). دور تمكين العاملين في تعزيز تسويق الخدمات الصحية: دراسة تحليلية لآراء العاملين في عينة من المستشفيات الخاصة في مدينة اربيل/ اقليم كوردستان العراق. مجلة بولیتكنیك للعلوم الإنسانية والاجتماعية, 4(1), 539-565. https://doi.org/10.25156/ptjhss.v4n1y2023.pp539-565

إصدار

القسم

مقالات بحثيه