The دور نظم رقابة جودة التدقيق في ازدياد الطلب على خدمات التدقيق

دراسة لآراء عينة من المحاسبين القانونيين ومراقبي الحسابات في مكاتب التدقيق العاملة في إقليم كوردستان

المؤلفون

  • سلوان نعمت حنا قسم تقنية المحاسبة، الكلية التقنية الادارية/اربيل، جامعة پۆلیتكنیك أربيل، كردستان، العراق

DOI:

https://doi.org/10.25156/ptjhss.v1n2y2020.pp66-85

الكلمات المفتاحية:

جودة التدقيق، نظم رقابة الجودة، خدمات التدقيق، الطلب على خدمات التدقيق.

الملخص

يهدف البحث الى تحديد دور نظم رقابة جودة التدقيق في رفع جودة خدمات التدقيق وازدياد الطلب عليها وذلك في ظل معيار التدقيق الدولي (ISA) رقم (220) الموسوم (رقابة الجودة لتدقيق القوائم المالية) والمتعلق برقابة الجودة، من خلال مشكلة البحث التي تشير الى ان مكاتب التدقيق العاملة في إقليم كوردستان تعاني من ضعف أو محدودية الإمكانيات والقدرات مما يفرض عليها نوعاً من الانطواء والعزلة، ليس كالمكاتب التدقيق الأخرى التي تسعى دائماً الى توسيع نشاط تقديم الخدمات وبالتالي توسيع نطاق عملها وازدياد الطلب على خدماتها، لذا فان تبني مكاتب التدقيق العاملة في إقليم كوردستان لسياسات وإجراءات الرقابة على جودة التدقيق يؤدي إلى ازدياد الطلب على خدمات التدقيق التي تقدمها وبالتالي توسيع نطاق عملها. ومن أجل الوصول إلى هذا الهدف تم استقصاء آراء عينة من المحاسبين القانونيين ومراقبي الحسابات في مكاتب التدقيق العاملة في إقليم كوردستان الذين بلغ عددهم (68) فرداً، وتم توزيع استمارات الاستبيان عليهم ومن ثم تم تحليل النتائج باستخدام برنامج الحزمة الاحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS). وتوصل البحث الى ان تبني مكاتب التدقيق العاملة في إقليم كوردستان لسياسات وإجراءات رقابة الجودة على اعمال التدقيق من شأنه ان يؤدي الى تحسين جودة الخدمات المقدمة للعملاء وتحسين صورتها امام العملاء المستفيدين من خدماتها التدقيقية، وكسب ثقتهم بتلك الخدمات وبالتالي ازدياد الطلب عليها، ومعالجة ازمة انخفاض الثقة في جودة التقارير المالية لمنظمات الاعمال العاملة في إقليم كوردستان، وبالتالي توجد علاقة معنوية ذات دلالة إحصائية بين عناصر نظم رقابة جودة التدقيق و ازدياد الطلب على خدمات التدقيق .واقترح البحث بضرورة توعية مكاتب التدقيق العاملة في إقليم كوردستان بأهمية الرقابة على جودة التدقيق وفوائد الالتزام بمعايير رقابة الجودة، بالإضافة الى التزامهم بوضع السياسات والإجراءات اللازمة بهدف تحسين جودة التدقيق وزيادة ثقة المستخدمين وازدياد الطلب على خدمات التدقيق ذات الجودة العالية.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

أبو سرعة، عبدالسلام عبدالله سعيد، (2010)، "التكامل بين المراجعة الداخلية والمراجعة الخارجية"، رسالة ماجستير، كلية العلوم الاقتصادية وعلوم التسيير، جامعة الجزائر، الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية

أبو يوسف، محمد سالم، (2011)، "تقييم مدى التزام مكاتب التدقيق العاملة في قطاع غزة بتوفير متطلبات تحسين فعالية رقابة جودة التدقيق الخارجي وفقاً لمعيار التدقيق الدولي رقم 220 - دراسة تطبيقية"، رسالة ماجستير، كلية التجارة، الجامعة الإسلامية - غزة، جمهورية فلسطين العربية

دوارة، سامر، (2014)، "اثر جودة المراجعة الخارجية على هامش امان المستثمر في ظل تطبيق أساليب المحاسبة الإبداعية - دراسة ميدانية"، رسالة ماجستير، كلية الاقتصاد، جامعة حلب، الجمهورية العربية السورية

سمور، نبيل إبراهيم إسماعيل، (2014)، "دور التدقيق الالكتروني في تحسين جودة خدمة التدقيق - دراسة ميدانية على مكاتب تدقيق الحسابات في قطاع غزة"، رسالة ماجستير، كلية التجارة، الجامعة الإسلامية - غزة، جمهورية فلسطين العربية

الشيخلي، عمار عبدالقادر عطا، (2010)، "جودة أداء عمل مراقب الحسابات في ظل المعايير المهنية والتشريعات ذات العلاقة - دراسة تحليليه لعينة من مكاتب تدقيق الحسابات في العراق"، رسالة المحاسبة القانونية، المعهد العربي للمحاسبين القانونيين، بغداد، جمهورية العراق

عبد، دجلة عبد الحسين، (2007)، "معايير التدقيق الدولية ودورها في رفـع جودة عمليـة التدقيـق في مكاتـب التدقيق العراقية"، رسالة ماجستير، كلية الإدارة والاقتصاد، جامعة بغداد، جمهورية العراق

عوض، عدنان رشيد، (2006)، "واقع حالة الطلب على خدمة تدقيق الحسابات في المنظمات الاهلية المحلية في قطاع غزة"، رسالة ماجستير، كلية التجارة، الجامعة الإسلامية - غزة، جمهورية فلسطين العربية

القيق، امير جمال، (2012)، "مدى تطبيق رقابة الجودة في مكاتب تدقيق الحسابات في قطاع غزة - دراسة ميدانية"، رسالة ماجستير، كلية التجارة، الجامعة الإسلامية - غزة، جمهورية فلسطين العربية

واثق، الهام محمد، (2009)، "مدى التزام مراقبي الحسابات بقواعد السلوك المهني واثره على جودة أداء المهنة"، رسالة ماجستير، كلية الإدارة والاقتصاد، جامعة بغداد، جمهورية العراق

ب- الدوريات العلمية :

البلداوي، شاكر عبدالكريم، (2011)، "عناصر المزيج التسويقي لخدمات التدقيق - دراسة تحليلية لتفضيلات الزبائن والمهنيين"، مجلة دراسات محاسبية ومالية، المجلد (6)، العدد (16)، ص52-67

الجفري، فوزية حامد، العنقري، حسام عبد المحسن، (2007)، "اتجاه مكاتب المراجعة في المملكة العربية السعودية نحو توسيع نطاق خدماتها المهنية: تحليل ميداني مستند الى مقتضيات نظرية الوكالة"، مجلة جامعة الملك عبدالعزيز، المجلد (21)، العدد (2)، ص219-288

حسين، علي كاظم، (2013)، "دور معايير التدقيق الدولية في تعزيز خدمات التأكيد - بحث تطبيقي على عينة من مراقبي الحسابات"، مجلة دراسات محاسبية ومالية، المجلد (8)، العدد (23)، ص349-369

الشكري، عبدالعظيم عبدالواحد، (2006)، "الجودة في المصارف التجارية - المفهوم والتطبيقات"، مجلة القادسية للعلوم الإدارية والاقتصادية، المجلد (8)، العدد (4)، ص142-162

الطائي، بشرى فاضل، عثمان، علاء الدين عبد الرحمن، (2017)، "تأثير خصائص الشك المهني للمدقق على جودة التدقيق"، مجلة العلوم الاقتصادية والإدارية، المجلد (24)، العدد (108)، ص597-618

العاني، معاوية كريم شاكر، العيساوي، خالد حمد، (2010)، "العوامل المؤثرة في نشوء وتطور مهنة التدقيق - حالة العراق"، مجلة الجامعة الخليجية، المجلد (2)، العدد (1)، ص1-45

العلي، منهل مجيد احمد، الراوي، شيماء محمد سمير، (2010)، "تطبيق رقابة الجودة في مكاتب تدقيق الحسابات وفقاً لمعايير التدقيق الدولية"، مجلة تكريت للعلوم الإدارية والاقتصادية، المجلد (6)، العدد (19)، ص159-182

ت- الكتب :

أرينز، الفين، لوبك، جيمس، (2009)، "المراجعة - مدخل متكامل"، ترجمة د. محمد الديسطى، مراجعة د. احمد حجاج، دار المريخ للنشر، الرياض، المملكة العربية السعودية

السقا، السيد احمد، أبو الخير، مدثر طه، (2002)، "مشاكل معاصرة في المراجعة" كلية التجارة، جامعة طنطا، جمهورية مصر العربية

2 ثانياً : المراجع باللغة الإنكليزية :

A - Documents:

- International Federation of Accountants, (2004), International Standard on Quality Control (1), “Quality Control for Firms That Perform Audits and Reviews of Historical Financial Information, and Other Assurance and Related Services Engagements”,

International Auditing and Assurance Standards Board (IAASB), IFAC.

- International Federation of Accountants, (2016), International Standard on Auditing (220), “Quality Control for an Audit of Financial Statements”, International Auditing and Assurance Standards Board (IAASB), IFAC.

B - Theses and Dissertations:

- Hahne, G. E. (2015), “The Effects of External Quality Control on Quality in Auditing Companies”, Ph. D. thesis, Faculty of Economics and Management, University of Latvia.

- Mendonka, S., Persson, L. (2014), “Audit Quality from a Client Company Perspective”, Master Thesis, School of Business, Economics and Law, University of Gothenburg.

C - Scientific Periodicals:

Choi, J., Kim, C., Kim, J., Zang, Y. (2009), “Audit Office Size, Audit Quality and Audit Pricing”, A Journal of Practice & Theory, Vol. (29), No. (1), pp. 73-97.

Corten, M., Steijvers, T., Lybaert, N. (2015), “The demand for auditor services in wholly family-owned private firms: the moderating role of generation”, Accounting and Business Research, Vol. (45), No. (1), pp. 1-45.

Dedman, E., Kausar, A., Lennox, C. (2013), “The Demand for Audit in Private Firms: recent large-sample evidence from the UK”, The European Accounting Review, Vol. (23), No. (1), pp. 1-49.

Eilifsen, A., Knechel, W., Wallage, P., Praag, B. (2006), “The Demand Attributes of Assurance Services and the Role of Independent Accountants”, International Journal of Auditing, Vol. (10), No. (2), pp. 1-35.

Elder, R., Lowensohn, S., Reck, J. (2015), “Audit Firm Rotation, Auditor Specialization, and Audit Quality in the Municipal Audit Context”, Journal of Governmental & Nonprofit Accounting, Vol. (4), No. (1), pp. 73-100.

Hay, D., Knechel, W., Wong, N. (2006), “Audit Fees: A Meta-analysis of the Effect of

Supply and Demand Attributes”, Contemporary Accounting Research, Vol. (23), No. (1), pp. 141-191.

Hoitash, R., Markelevich, A., Barragato, C. (2005), “Auditor Fees, Abnormal Fees and Audit Quality Before and After the Sarbanes-Oxley Act”, Social Science Electronic Publishing, Vol. (10), No. (3), pp. 1-35.

Huang, X., Kang, F. (2018), “Company Reputation and Auditor Choice: Evidence from Fortune 1000 Companies”, Accounting Research Journal, Vol. (31), No. (2), pp. 232-248.

Lin, L., Tepalagul, N. (2012), “Auditor Independence and Audit Quality: A Literature Review”, Journal of Accounting, Auditing and Finance, Vol. (30), No. (1), pp. 1-54.

Ofoegbu, G., Onyema, D. (2018), “Effect of audit litigation on pricing of audit services in selected Nigerian firms”, International Journal of Development and Sustainability, Vol. (7), No. (4), pp. 1503-1521.

Pham, N., Duong H., Quang, T. (2017), “Audit Firm Size, Audit Fee, Audit Reputation and Audit Quality: The Case of Listed Companies in Vietnam”, Asian Journal of Finance & Accounting, Vol. (9), No. (1), pp. 429-447.

Saputra, W. (2015), “The Impact Of Auditor’s Independence On Audit Quality: A Theoretical Approach”, International Journal of Scientific & Technology Research, , Vol. (4), No. (12), pp. 348-353.

Sawan, N., Alsaqqa, I. (2013), “Audit firm size and quality: Does audit firm size influence audit quality in the Libyan oil industry?”, African Journal of Business Management, Vol. (7), No. (3), pp. 213-226.

D - Scientific Conferences and Workshops:

Chen, K., Chen, S. (2017), “The Impact of Auditor Switch on the Association between Litigation Risk and Audit Quality”, AFAANZ Conference, 2-4 July, Adelaide, Australia.

Choi, J., Kim, J., Zang, Y. (2006), “The Association between Audit Quality and Abnormal Audit Fees”, American Accounting Association Annual Meeting Conference, 8 Aug, San Jose, CA, USA.

Esplin, A., Jamal, K., Sunder, S. (2016), “Demand for and Assessment of Audit Quality in the Market for Private Capital: A Field Study”, Accounting Research Workshop, Temple University November 4, USA.

E - Books:

Arens, A. A., Elder, R. J., and Beasley, M. S. (2012), “Auditing and Assurance Services”, 14th Edition, Pearson Education Limited, London, UK.

موسوعة ويكيبيديا (www.wikipedia.org)

انسيكلوبيديا (www.encyclopedia.com)

التنزيلات

منشور

2020-12-30

كيفية الاقتباس

حنا س. ن. (2020). The دور نظم رقابة جودة التدقيق في ازدياد الطلب على خدمات التدقيق: دراسة لآراء عينة من المحاسبين القانونيين ومراقبي الحسابات في مكاتب التدقيق العاملة في إقليم كوردستان. مجلة بولیتكنیك للعلوم الإنسانية والاجتماعية, 1(2), 66-85. https://doi.org/10.25156/ptjhss.v1n2y2020.pp66-85

إصدار

القسم

مقالات بحثيه