Contenu principal de l'article

بشرى قاسم محمود شايان نهاد جمال جمال نسرينه كاكل عثمان

Résumé





يسعى البحث الحالي إلى دراسة دور نظام المعلومات التسويقية في تحسين الصور الذهنية للمنظمات الخدمية. وكانت الدراسة دراسة تحليلية لآراء المديرين في عينة من فنادق الخمسة نجوم في مدينة أربيل. ويتمثل نظام المعلومات التسويقية (MIS) بوصفه متغيّراً مستقلاً ويعتمد على أربعة أبعاد وهي: نظام قاعدة البيانات الداخلية، نظام الإستخبارات التسويقية، نظام بحوث التسويق، ونظام تحليل المعلومات. وأشتمل الصور الذهنية بوصفها متغيّراً تابعاً على ثلاثة أبعاد وهي: الحصة السوقية، المكانة الذهنية، جودة الخدمة  .أُعتمد المنهج الوصفي التحليلي في معالجة متغيرات الدراسة. تألفت العينة من (83) مديراً ذو الخدمة والخبرة في مجال الفنادق وعملها, ووزعت عليهم إستبانة للتعرف على: 1) – مدى إدراكهم لأهمية نظام المعلومات التسويقية لفنادقهم، 2) – مدى إدراكهم لأهمية الصور الذهنية لفنادقهم، 3) – مستويات وعــي المستجيبين تجاه دور أبعاد نظام المعلومات التسويقي المعتمد في البحث الحالي في تحسين الصور الذهنية في الفنادق المبحوثة. وضع أنموذج أفتراضي معتمد على عدد من الفرضيات الرئيسة يعكس طبيعة العلاقة والأثر بين أبعاد نظام المعلومات التسويقية والصور الذهنية للفنادق، وتم إستخدام مجموعة من الأساليب الإحصائية للتحليل وتحديد النتائج وذلك بإستخدام البرنامج الحاسوبي. (Spss-v.-18) و توصل البحث الحالي إلى مجموعة من الإستنتاجات بالإعتماد على النتائج ومن أهمها:  1) – وجود علاقة قوية ذات دلالة إحصائية بين أبعاد المتغير المستقل مجتمعةً ومنفردةً والمتغير التابع، وأتضح أن نظام تحليل المعلومات هي أكثر الأبعاد أرتباطاً بالصور الذهنية للفنادق، 2) – وجود أثر قوي ودال إحصائياً لأبعاد نظام المعلومات التسويقية في القرارات الصور الذهنية، وأتضح أن بُعد نظام تحليل المعلومات هو أكثر الأبعاد تأثيراً في تحسين الصور الذهنية للفنادق وأنتهى البحث بمجموعة من المقترحات بما ينسجم مع الأستنتاجات لتقوية قاعدة هذا القطاع الحيوي.






 

Téléchargements

Les données relatives au téléchargement ne sont pas encore disponibles.

Details de l'article

Rubrique
Research Articles

Comment citer

محمود ب. ق. ., جمال ش. ن. ج., & عثمان . ن. ك. . (2022). دور نظام المعلومات التسويقية في تحسين الصور الذهنية: دراسة تحليلية لآراء المديرين في عينة من المنظات الخدمية فنادق فئة الخمسة نجوم في مدينة أربيل . Polytechnic Journal of Humanities and Social Sciences, 3(1), 154–171. https://doi.org/10.25156/ptjhss.v3n1y2022.pp154-171

Articles similaires

<< < 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 > >> 

Vous pouvez également Lancer une recherche avancée de similarité pour cet article.