دور البراعة التسويقية في تحقيق استراتيجية الاستدامة الاستباقية

دراسة استطلاعية لاراء عينة من المدراء الادارية في عدد من الفنادق في اقليم كردستان/ العراق

Authors

  • Avan Y. Haji قسم العلوم الاقتصادية، كلية الادارة والاقتصاد/ زاخو – جامعة زاخو، كوردستان، العراق
  • Prof. Dr. khairi A. Ausu قسم إدارة الاعمال، الكلية التقنية الادارية/ دهوك-جامعة دهوك التقنية، كوردستان، العراق
  • Dildar H. Ahmed قسم العلوم الاقتصادية، كلية الادارة والاقتصاد/ زاخو – جامعة زاخو، كوردستان، العراق

DOI:

https://doi.org/10.25156/ptjhss.v5n1y2024.pp496-516

Keywords:

البراعة التسويقية، استراتيجية الاستدامة الاستباقية، ابعاد البراعة التسويقية، ابعاد استراتيجية الاستدامة الاستباقية

Abstract

يهدف البحث الى معرفة دور البراعة التسويقية في تحقيق استراتيجية الاستدامة الاستباقية لدى عينة من المدراء الادارية في عدد من الفنادق في اقليم كوردستان، وتم كتابة الجانب النظري بالاعتماد على الاطاريح والرسائل الجامعية والبحوث وشبكة الانترنيت، وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، واعتمد الباحثون في الجانب العملي على استمارة الاستبيان بهدف جمع البيانات من الميدان المبحوث، وتم توزيع (153) استمارة على عينة البحث، وباستخدام عدد من الأساليب الإحصائية تم تحليل النتائج واختبار الفرضيات، بعد التنظيم المنهجي لفرضيات منطقية للبحث باستخدام كرونباخ الفا، توصل البحث إلى وجود علاقة ذات ارتباط معنوي بين بُعد المرونة التسويقية واستراتيجية الاستدامة الاستباقية وكذلك إن المرونة التسويقية لها دور وتأثير معنوي في تحقيق استراتيجية الاستدامة الاستباقية، والباحثون تقترحون إلى ضرورة الاهتمام المدراء الادارية بمبدأ مشاركة الافراد العاملين في اتخاذ القرارات عن طريق الاهتمام باستراتيجية الاستدامة الاجتماعية التي تهدف الى البقاء والنجاح في السوق.

الكلمات الافتتاحية: البراعة التسويقية، استراتيجية الاستدامة الاستباقية، ابعاد البراعة التسويقية، ابعاد استراتيجية الاستدامة الاستباقية.

 

Downloads

Download data is not yet available.

References

قيام المنافسين بذلك.

- من خلال المنظمات الفندقية يتم إعطاء صورة نمطية جميلة للبلد او المدينة وذلك بطريقة تعامل المنظمات الفندقية مع الزبائن، وذلك بكمية ونوع الاعلانات المرئية وغير المرئية التي يعرضها المنظمات الفندقية للزبائن.

- على مدراء المنظمات الفندقية زيادة الاهتمام بمبدأ مشاركة الافراد العاملين في اتخاذ القرارات عن طريق الاهتمام باستراتيجية الاستدامة الاجتماعية التي تهدف الى البقاء ونجاح في السوق لمدة طويلة، والتي تؤثر ايجاباً في جميع العلاقات الحالية والمستقبلية مع أصحاب المصالح.

- بعد ان اوضح نتائج البحث بوجود علاقة ارتباط معنوية بين المتغير المستقل والمتغير المعتمد، يقترح الباحثون بضرورة زيادة الاهتمام بالأبعاد المستقلة لكونهم تساهم في تحقيق المتغير المعتمد.

- بعد أن اوضح نتائج اختبار تحليل الانحدار بوجود تأثير معنوي موجب للمتغير المستقل في المتغير المعتمد، يقترح الباحثون بضرورة اعتماد المنظمات الفندقية أنموذج البحث الفرضي كآلية عمل لتحقيق استراتيجية الاستدامة الاستباقية.

المصادر

1 المصادر باللغة العربية

1.1 الرسائل والاطاريح الجامعية

- بشارة، محمد خليل، (2018)، دور البراعة التسويقية لمنظمات الأعمال، بحث مقارن في شركات الهاتف النقال العراقية، رسالة ماجستير، كلية الادارة والاقتصاد، جامعة بغداد.

- الظالمي، محمد جبار هادي يوسف، (2018)، امتلاك المهارات السياسية لتحقيق استراتيجية الاستدامة الاستباقية من خلال بناء قدرات التجديد التنظيمي: دراسة تحليلية لاراء عينة من المديرين في شركتي (زين العراق – اسيا سيل) للاتصالات المتنقلة، أطروحة الدكتوراة، كلية الادارة والاقتصاد، جامعة كربلاء، جمهورية العراق.

1.2 المجلات والدوريات

- الاسدي، عبدالحسين جاسم، والفيلي، ام البنين جبار ندوش، (2021)، السلوك الابداعي وتاثيره في تعزيز البراعة التسويقية: دراسة تطبيقية لاراء عينة من الملاكات الطبية والتمريضية في مستشفى الشهيد د.فيروز العام في واسط، المجلة العراقية للعلوم الادارية، المجلد (16)، العدد (66).

2 المصادر باللغة الاجنبية

2.7 Official Publication

- Adomako, S., Ning, E., & Adu‐Ameyaw, E, (2021), Proactive environmental strategy and firm performance at the bottom of the pyramid, Business Strategy and the Environment, 30(1), 422-431.‏

- Zhang, J., & Duan, Y., (2013), The Impact of Ambidexterity of Market Orientation on New Product Performance: Evidence from Chinese Manufacturers. University of Science and Technology, China.

2.7 Thesis & Dissertation

- Duus, Henrik Johannsen, (2019), Clarifying the Relationship between 1- 1- Performance and the Reconciliation of the Dual Tensions of Exploitation and Exploration: A case of Ambidextrous Innovation in the Fashion Industry., Master’s Thesis, Copenhagen Business School.

- Josephson, Brett William, (2014), The Effect of Marketing Strategy On Firm Financial Performance, PhD dissertation, Washington State University, Carson College of Business.

- Su, Lixun, (2020), Managing paradoxes of ambidexterity: The impact of exploration and exploitation on firm performance.Graduate Theses, Dissertations, and Problem Reports, 7538. West Virginia University.

- Wijethilake, Chaminda, (2016), Proactive strategic responses to sustainability determinants: The USE of management control systems, degree of Doctor, Faculty of Business and Economics, Macquarie University, Sydney- Australia.

2.7 Journals & Periodical

- Adiwijaya, K., Wahyuni, S., Gayatri G. & Mussry, Jacky S.,(2019), Does Marketing Ambidexterity Boost Marketing Performance? Empirical Evidence in Indonesia’s Consumer Goods, Journal of Global Marketing.

- Dawood, F. S., & Al-Badri, B. A., (2021), The role of entrepreneurial management in achieving a proactive sustainability strategy A case study in Al-Zawraa State Company and the Electrical and Electronic Industries, Journal of Contemporary Issues in Business and Government, Vol. (27), No. (2).‏

- Freihat, S., (2020), The effect of marketing ambidexterity on improvement of marketing performance in telecommunication companies in Jordan, Management Science Letters, 10(14), 3207-3216.‏

- He, P., Pei, Y., Lin, C., & Ye, D. (2021). Ambidextrous Marketing Capabilities, Exploratory and Exploitative Market-Based Innovation, and Innovation Performance: An Empirical Study on China’s Manufacturing Sector. Sustainability, 13(3), 1146.‏

- Huang, S. Y., Ting, C. W., & Li, M. W., (2021), The Effects of Green Transformational Leadership on Adoption of Environmentally Proactive Strategies: The Mediating Role of Green Engagement, Sustainability, Vol. (13), No. (6), 3366.‏

- Hughes, M., (2018), Organizational Ambidexterity and Firm Performance: Burning Research Questions for Marketing Scholars, Journal of Marketing Management, Vol. 34, No. 1, P. 178-229.

- Josephson, Brett W., Johnson, Jean L. & Mariadoss, Babu J., (2015), "Strategic marketing ambidexterity: Antecedents and financial consequences", Journal of the Academy of Marketing Science 44.4, pp.539-554.‏

- Kadhim, F. H., Ridha, B. J. M., & Alabbas, S. A. A., (2020), Organizational Rhetoric and its Role in Achieving Proactive Sustainability, International Journal of Innovation, Creativity and Change, Vol. (13), Issue (7).

- Long, Thomas B., (2019), Sustainable Business Strategy. In Leal Filho, W., Azul, A.M., Brandli, L., Özuyar, P.G., Wall, T. (Eds.) Encyclopedia of the UN Sustainable Development Goals: Decent Work and Economic Growth. Springer, UK.

- Mu, Jifeng, (2015), Marketing capability, organizational adaptation and new product development performance, Industrial Marketing Management, 49, 151–166. doi:10. 1016/j.indmarman.

- Palm, Klas, & Lilja, Johan, (2017), Key enabling factors for organizational ambidexterity in the public sector, International Journal of Quality and Service Sciences, Vol. 9, No. 1.

- Panda, Sukanya, & Rath, Santanu Kumar, (2016). Investigating the structural linkage between IT capability and organizational agility: a study on Indian financial enterprises. Journal of Enterprise Information Management, 29(5), 751-773.

- Shirokova, Galina, Vega, Gina & Sokolova, Liubov, (2013),"Performance of Russian Smes: Exploration, Exploitation And Strategic Entrepreneurship", Critical Perspectives On International Business, Vol. 9, No.1/2, Pp. 173 – 203.

- Walliser, Berger, G., Shrivastava, P., & Sulkowski, A., (2016), Using Proactive Legal Strategies for Corporate Environmental Sustainability, Michigan Journal of Environmental & Administrative Law, Vol.(6), Issue (1).‏

- Wijethilake, Chaminda, (2017), Proactive sustainability strategy and corporate sustainability performance: The mediating effect of sustainability control systems, Journal of environmental management, 196, 569-582.‏

- Xu, Hui ,Feng, Yongchun & Zhou, Lianxi, (2016), Market Knowledge Development Of Indigenous Chinese Firms For Overseas Expansion: Insights From Marketing Ambidexterity Perspective, Asian Businesses in a Turbulent Environment, P. Springer Nature, London.

Published

2024-02-08

How to Cite

Haji, A. Y. ., Ausu, . P. D. khairi A. ., & Ahmed , D. H. . (2024). دور البراعة التسويقية في تحقيق استراتيجية الاستدامة الاستباقية : دراسة استطلاعية لاراء عينة من المدراء الادارية في عدد من الفنادق في اقليم كردستان/ العراق. Polytechnic Journal of Humanities and Social Sciences, 5(1), 496-516. https://doi.org/10.25156/ptjhss.v5n1y2024.pp496-516

Issue

Section

Research Articles