Main Article Content

Avan Y. Haji Prof. Dr. khairi A. Ausu Dildar H. Ahmed

Abstract





يهدف البحث الى معرفة دور البراعة التسويقية في تحقيق استراتيجية الاستدامة الاستباقية لدى عينة من المدراء الادارية في عدد من الفنادق في اقليم كوردستان، وتم كتابة الجانب النظري بالاعتماد على الاطاريح والرسائل الجامعية والبحوث وشبكة الانترنيت، وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، واعتمد الباحثون في الجانب العملي على استمارة الاستبيان بهدف جمع البيانات من الميدان المبحوث، وتم توزيع (153) استمارة على عينة البحث، وباستخدام عدد من الأساليب الإحصائية تم تحليل النتائج واختبار الفرضيات، بعد التنظيم المنهجي لفرضيات منطقية للبحث باستخدام كرونباخ الفا، توصل البحث إلى وجود علاقة ذات ارتباط معنوي بين بُعد المرونة التسويقية واستراتيجية الاستدامة الاستباقية وكذلك إن المرونة التسويقية لها دور وتأثير معنوي في تحقيق استراتيجية الاستدامة الاستباقية، والباحثون تقترحون إلى ضرورة الاهتمام المدراء الادارية بمبدأ مشاركة الافراد العاملين في اتخاذ القرارات عن طريق الاهتمام باستراتيجية الاستدامة الاجتماعية التي تهدف الى البقاء والنجاح في السوق.


الكلمات الافتتاحية: البراعة التسويقية، استراتيجية الاستدامة الاستباقية، ابعاد البراعة التسويقية، ابعاد استراتيجية الاستدامة الاستباقية.






 

Downloads

Download data is not yet available.

Article Details

Section
Research Articles

How to Cite

Haji, A. Y. ., Ausu, . P. D. khairi A. ., & Ahmed , D. H. . (2024). دور البراعة التسويقية في تحقيق استراتيجية الاستدامة الاستباقية : دراسة استطلاعية لاراء عينة من المدراء الادارية في عدد من الفنادق في اقليم كردستان/ العراق. Polytechnic Journal of Humanities and Social Sciences, 5(1), 496–516. https://doi.org/10.25156/ptjhss.v5n1y2024.pp496-516

Similar Articles

1 2 > >> 

You may also start an advanced similarity search for this article.