Hauptsächlicher Artikelinhalt

رزگار عبدالله صابر هه‌لمه‌ت فقى حسين

Abstract





يهدف هذا البحث إلى إبراز الدور المهم والملائم لمؤشرات المالية المشتقة من قائمة التدفق النقدي  في تقييم إدارة المخاطر السيولة بالتطبيق على عينة من المصارف المدرجة في سوق العراق للأوراق المالية ذلك من خلال بيان امكانية تحقيق المواءمة وربط وتحليل بين المؤشرات المالية المشتقة من قائمة التدفقات النقدية وإدارة المخاطر السيولة من خلال معدلاتها. ويتم ذلك من خلال تحديد طبيعة الأثر والعلاقة بين لمؤشرات المالية المشتقة من قائمة التدفق النقدي في تقييم إدارة المخاطر السيولة، تتركز مشكلة الدراسة في ان المصارف المدرجة في سوق العراق للاوراق المالية يعتمد بشكل كبير على اساس الاستحقاق وذلك من خلال قائمتي الدخل والمركز المالي على الرغم من وجود بعض القصور، وما يترتب عن ذلك من عدم قدرة النظام المحاسبي على توفير المعلومات اللازمة لمستخدمي القوائم المالية في اتخاذ القرارات الاستثمارية ونستنتج بان مؤشرات المالية المشتقة من قائمة التدفق النقدي وعلى وجه التحديد نسبتين التدفق النقدي التشغيلي والعائد على الأصول لتقييم إدارة المخاطر السيولة  من أجل التحسين واتخاذ القرارات المناسبة، تبين من نتائج البحث وجود علاقة وتأثير معنوي نسبتين التدفق النقدي التشغيلي والعائد على الأصول لتقييم إدارة المخاطر السيولة إذ بلغت قيمة مستوى المعنوية (Sig.) المحسوبة مابين (0.007-0.020) وهي قلية نسبيا من قيمة مستوى المعنوية الافتراضي والذي اعتمدته البحث، وتوصي العمل على استعمال النسب المالية المستندة على أساس الاستحقاق(قائمة الدخل) والنسب المالية المستندة إلى الاساس النقدي (قائمة التدفقات النقدية ) جنباً إلى جنب عند تقييم إدارة المخاطر في المصارف على وجه الخصوص.






 

Downloads

Keine Nutzungsdaten vorhanden.

Artikel-Details

Rubrik
Research Articles

Zitationsvorschlag

صابر ر. ع. . ., & حسين ه. ف. . . (2023). بالتطبيق على عينة من المصارف المدرجة في سوق العراق للأوراق المالية: بالتطبيق على عينة من المصارف المدرجة في سوق العراق للأوراق المالية. Polytechnic Journal of Humanities and Social Sciences, 4(1), 1081–1093. https://doi.org/10.25156/ptjhss.v4n1y2023.pp1081-1093

Ähnliche Artikel

1 2 3 4 5 6 7 8 > >> 

Sie können auch eine erweiterte Ähnlichkeitssuche starten für diesen Artikel nutzen.