Contenido principal del artículo

فرهاد حسن سليمان الشمساني على مال الله عبد الله السندي

Resumen





تهدف الدراسة الى عرض انموذج مقترح لقياس الاستدامة المالية للجامعات الحكومية في إقليم كوردستان يتضمن عدد من المؤشرات المالية وغير المالية التي تناسب طبيعة أنشطة الجامعات الحكومية وتغطي ابعاد استدامتها المالية. ويساهم في التنبؤ بمدى قدرتها على توفير الاموال اللازمة للوفاء بالتزاماتها المالية وتقديم الخدمات في الوقت الحالي والمستقبل.  اذ تواجه الجامعات الحكومية في العراق بشكل عام وفي إقليم كوردستان بشكل خاص  مجموعة من التحديات المالية بسبب تراكم الاحتياجات المالية والاكاديمية المتجددة،مع تراجع التمويل الحكومي، وضعف المناخ الاقتصادي السائد في البلد، مما يجعل توفير الموارد المالية واستحداث مصادر جديدة للدخل على مستوى المؤسسة الجامعية أصعب مما كان عليه في السابق، الأمر الذي يفرض عليها تطوير هيكلها وبنيتها التحتية، وصياغة استراتيجياتها، تضمن لها الاستقرار المالي واستدامته على مدى الطويل، بما يمكنها من تحقيق وظائفها واهدافها والاستمرار في توصيل رسالتها التعليمية.


وخلصت الدراسة الى مجموعة استنتاجات أهمها " ان تطبيق انموذج المقترح في قياس والإفصاح عن الاستدامة المالية وفق ابعادها الثلاثة ستزود رئاسة الجامعات بمعلومات إضافية ، تساعدها على تحليل الانحرافات وتحديد المجالات التي ينبغي اتخاذ الإجراء لتصحيح التناقض فيها. لاسيما وانها تعتمد بشكل كبير على تخصيصات الموازنة العامة. ولأن الحكومة تغير بشكل دوري قواعد تخصيص وتستخدم قواعد جديدة .


وبناء على ذلك عرضت الدراسة مجموعة توصيات أهمها: ضرورة تحول الجامعات الحكومية في اقليم كوردستان من المحاسبة على اساس النقدي الى المحاسبة على اساس الاستحقاق، واعداد القوائم المالية وفق متطلبات المعايير المحاسبة الدولية للقطاع العام IPSAS،لتوفير متطلبات قياس استدامتها المالية.






 

Descargas

Los datos de descargas todavía no están disponibles.

Detalles del artículo

Sección
Research Articles

Cómo citar

الشمساني ف. ح. س., & السندي ع. م. ا. ع. ا. . (2023). قياس الاستدامة المالية للجامعات الحكومية في اقليم كوردستان – أنموذج المقترح. Polytechnic Journal of Humanities and Social Sciences, 4(2), 173–184. https://doi.org/10.25156/ptjhss.v4n2y2023.pp173-184

Artículos similares

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >> 

También puede Iniciar una búsqueda de similitud avanzada para este artículo.