أثر ابعاد التسويق الداخلي في تحقيق التميز التسويقي للبنوك االتجارية في مدينة أربيل (بنك بيخال كنموذج)

المؤلفون

  • دلاور جلال غريب قسم ادارة التسويق، المعهد التقني الإداري، اربيل، جامعة أربيل التقنية، اقليم كوردستان العراق
  • رەڤەز محمد صالح طاهر قسم المحاسبة، المعهد التقني الإداري، اربيل، جامعة أربيل التقنية، اقليم كوردستان العراق

DOI:

https://doi.org/10.25156/ptjhss.v4n2y2023.pp290%20-%20299

الكلمات المفتاحية:

التسويق الداخلي، التميز التسويقي، الابداع التسويقي

الملخص

سعى هذا البحث إلى معرفة مدى إدراك البنوك الأهلية لأبعاد تانسويق الداخلي وتأثيرها على أداء البنوك ليكونوا متميزين تسويقيا، وأن وظيفة التسويق الداخلي أهتم بالعاملين واعتبارهم زبائن داخليين في سوق داخلي وقد تم اختبار وتقييم أثر أبعاد التسويق الداخلي كمتغيرات مستقلة التميز التسويقي كمتغير تابع باستخدام البرنامج الاحصائي (SPSS) ، وتم توزيع استمارة استبانة للحصول على البيانات وكانت حجمها (70) فردا من العاملين في (بنك بيخال)، بينت نتائج البحث بأن هناك علاقة أرتباط معنوي موجبة بين أبعاد التسويق الداخلي والتميز التسويقي وكذلك بوجود تأثير لأبعاد التسويق الداخلي والتميز التسويقي. ومن أهم التوصيات التي توصل إليه البحث (ضرورة تفعيل عمليات التطوير والتدريب لكافة العاملين في البنك بما ذلك من أهمية في تحقيق التميز التسويقي ولما له من أثر إيجابي على أداء البنك وان التدريب يسمح للعاملين المشاركة في المعلومات والأفكار والمشاكل).

 

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

أولا/ المصادر العربية

- ابوجمعة ،نعيم حافظ ،(2003)،التسويق الابتكاري ،منشورات المنظمة العربية للتنمية الادارية ،القاهرة

- البرواري ،نزار عبد المجيد واحمد محمد فهمي البرزنجي (،2004)،استراتيجيات التسويق لمفاهيم والاسس والوظائف ،دار وائل للنشر،عمان ،الاردن.

- الجياشي ،علي عبد الرضا (،2003 )،حالة الابتكار في المنظمة وانعكاساتها على الابتكار التسويقي وفي الاداء ،دراسة ميدانية من الشركات تكنلوجيا المعلومات الاردنية ،المجلة الادارية للعلوم التطبيقية مجلة 6،العدد3،عمان ،الاردن

- الزيادات ،م.،والعوامرة(2016)،استراتيجيات التسويق ،منظور متكامل ،ط1،دار الحامد للنشر والتوزيع ،عمان

- الضمور ،هاني ،(2005)تسويق الخدمات ،ط3،دار وائل للنشر والتوزيع ،عمان ،الاردن.

- الطائي ،حميد عبد النبي ،(2005)ادارة الضيافة ،مدخل مهني ،مؤسسة الوراق للنشر والتوزيع ،عمان ،الاردن

- العزاوي ،محمد عبد الوهاب واحمد سليمان الجرجري (2012)،ثقافة المعلومات والاتصالات لمدخل تحقيق التميز التسويقي دراسة تحليلية لشراء عينة من المسؤولين في عدد من المصارف الحكومية والاهلية في محافظة نينوى ،بحث مقدم الى مؤتمر السنوي الحادي عشر ،ذكاء الاعمال واقتصاد المعرفة 23-26نيسان ،عمان ،الاردن .

- حسن ،الهام فخري ،(2003)التسويق بالعلاقات الملتقى العربي الثاني ،التسويق في الوطن العربي ،قطر .

- طاهر ،ناجحة محمد (2006)،الابداع بالمزيج التسويقي واثره في تحقيق التفوق التسويقي ،دراسة حالة شركة الوسام لمنتوجات الالبان والمواد الغذائية ،رسالة ماجستير ،كلية الادارة والاقتصاد جامعة الكوفة .

- معلا، ناجي ورائف توفيق (،2005)اصول التسويق، مدخل تحليلي، ط3، دار وائل للنشر، عمان الاردن.

ثانيا / المصادر الأجنبية

- Adrin Payne ,The Essence Of Services Marketing ,(New york :Prentice Hall C0.,1993).

at : WWW.emeraldinsight.Com.

- Caruana,Albert & Calleya,peter,(1998)"The Effect Of Internal marketing On Organizational Commitment Amony Ratail Bank Maragers". Internaional Journal Of Bank Marketing .v01.16.No.3

- Chany,S.Ching &chany .C.Hae.(2009)",Perceptions Of Internal Marketing and Organizational Commitment by Nurses" Journal Of Advanced Naricing ,vo.65,No.1, Available at .WWW.emardldinsight.Com

- David Ballantyue, 1995)internal Networks For Internal Marketing ,journal of Marketing Mangement,vol.13.No,

- Farzad,atousa,nahavandi,nasim&caruana,(2008),the effect of Internal marketing on organization ommitant Iranian Hotels ,American journal of Applid sciences ,v01.5,no.11,.Available at: WWW.emeraldinsight.Com.

- parasurman,v.,A.,zeithmad,LL,Berry,Accentual moded of Service Quality &it is Implementation for future research, Journal of marketing ,Vol.,(49)Autumn.1985.

- Ratiq,m.& Ahmed,R.k(1993),"The scope Of Internal Marketing : Detining The Boundary Bettween Marketing And Human Resource Mangentnt Journal of Marketing Management,Vol,q.Available

التنزيلات

منشور

2023-10-01

كيفية الاقتباس

غريب د. ج., & صالح طاهر ر. م. . (2023). أثر ابعاد التسويق الداخلي في تحقيق التميز التسويقي للبنوك االتجارية في مدينة أربيل (بنك بيخال كنموذج). مجلة بولیتكنیك للعلوم الإنسانية والاجتماعية, 4(2), 290 - 299. https://doi.org/10.25156/ptjhss.v4n2y2023.pp290 - 299

إصدار

القسم

مقالات بحثيه