أثر ابعاد التسويق الداخلي في تحقيق التميز التسويقي للبنوك االتجارية في مدينة أربيل (بنك بيخال كنموذج)
##plugins.themes.bootstrap3.article.main##
پوختە
سعى هذا البحث إلى معرفة مدى إدراك البنوك الأهلية لأبعاد تانسويق الداخلي وتأثيرها على أداء البنوك ليكونوا متميزين تسويقيا، وأن وظيفة التسويق الداخلي أهتم بالعاملين واعتبارهم زبائن داخليين في سوق داخلي وقد تم اختبار وتقييم أثر أبعاد التسويق الداخلي كمتغيرات مستقلة التميز التسويقي كمتغير تابع باستخدام البرنامج الاحصائي (SPSS) ، وتم توزيع استمارة استبانة للحصول على البيانات وكانت حجمها (70) فردا من العاملين في (بنك بيخال)، بينت نتائج البحث بأن هناك علاقة أرتباط معنوي موجبة بين أبعاد التسويق الداخلي والتميز التسويقي وكذلك بوجود تأثير لأبعاد التسويق الداخلي والتميز التسويقي. ومن أهم التوصيات التي توصل إليه البحث (ضرورة تفعيل عمليات التطوير والتدريب لكافة العاملين في البنك بما ذلك من أهمية في تحقيق التميز التسويقي ولما له من أثر إيجابي على أداء البنك وان التدريب يسمح للعاملين المشاركة في المعلومات والأفكار والمشاكل).